جميع المباريات

إعلان

الفتح الـ "جميل" يكتب التاريخ في وداع "زين" .. وركاء يرحب بالوحدة وهجر

الفتح

الفتح بطل دوري زين

جدة - إدارة الأخبار:

رسم الفتح نهاية جميلة لدوري زين السعودي للمحترفين 2012-2013 بعد أن خالف كل التوقعات ووجد الجميع أنفسهم يصفقون للبطل المتوج ويقفون احتراماً لما قدمه ففي الموسم الرابع منذ صعوده من دوري الأولى أعلن عن نفسه بطلاً لدوري زين السعودي للمحترفين لأول مرة في تاريخه ليكسر الاحتكار الثلاثي بين (الهلال، الاتحاد، الشباب) طيلة الـ 17 عاماً  الماضية وبالتحديد منذ موسم 1996.

واستطاع الفتح أيضاً أن يسجل أعلى رصيد نقطي في تاريخ الدوري بـ(64) مشاركة مع الشباب الموسم الماضي والهلال الموسم الذي قبله، وترك الهلال خلفه وبفارق (8) نقاط كاملة في المركز الثاني برصيد (56) نقطة، وخرج حامل اللقب الشباب بالمركز الثالث بـ (56) نقطة بفارق الأهداف عن الهلال.

وصعد النصر للمركز الرابع برصيد (50) نقطة بعد أن كان سابعاً في الموسم الماضي، وتراجع الأهلي إلى المركز الخامس بـ (44) نقطة بعد أن كان وصيفاً الموسم الماضي بـ(62) نقطة، وحل الاتفاق في المركز السادس برصيد (35) نقطة ، وتراجع الاتحاد للمركز السابع برصيد (33) نقطة.

وخطف الرائد بطاقة التأهل الأخيرة لكأس الملك للأبطال بوصوله للنقطة رقم (32)  في المركز الثامن بعد تنافس كبير مع الشعلة الذي وصل إلى النقطة (30) ليأتي تاسعاً في عامه الأول في دوري زين،  وأتى نجران عاشراً في الترتيب بـ (25) نقطة تبعه الفيصلي بـ (24) نقطة في المركز الحادي عشر.

ونجا التعاون في اللحظات الأخيرة من الهبوط عندما حل في المركز الثاني عشر برصيد (19) نقطة وبفارق ثلاث نقاط فقط عن هجر الذي ودع دوري زين ليرافق الوحدة الذي لم يجمع سوى (12) نقطة في المركز الأخير.

وطبقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي فإن أكثر الأرقام القياسية لهذا الموسم ذهبت لفريق الفتح فيما كانت الأرقام الأسوأ لفريق الوحدة الأخير الذي ودع دوري زين برفقة هجر الثالث عشر بعد أن شهد الدوري تنافس مثير على بطاقة الهبوط الثانية حتى آخر خمس دقائق من الجولة الأخيرة.

وفيما يلي سنستعرض أهم الأرقام بعد ختام دوري زين السعودي 2012-2013:

المباريات:

من أصل (182) مباراة أقيمت في دوري زين السعودي للمحترفين 2012-2013  انتهت (132) بالفوز فيما حضر التعادل الإيجابي في (41)  مباراة والتعادل السلبي في (9) مباريات فقط وفاز المضيفين في (70) مباراة فيما كانت الغلبة للضيوف في (62) مناسبة، وكانت نتيجة ( 2-1 ) هي النتيجة الأكثر تكراراً في الدوري حيث تكررت (36) مرة ، وسجل فوز الهلال على الرائد ونجران  بنتيجة واحدة (6-0) كأكبر نتيجة في الدوري فيما سجلت ثلاث مباريات أكثر عدد من الأهداف في مباراة واحدة وصل إلى (7) أهداف وهي مباريات: الوحدة والشباب (2-5)، الفيصلي والوحدة (4-3)، الفيصلي ونجران (6-1).

الانتصارات والخسائر:

سجل الفتح (20) انتصاراً كأكثر الفرق فوزاً بل وكرقم قياسي في تاريخ الدوري السعودي وأتى بعده الهلال والشباب بـ (17) فوزاً ومن ثم النصر بـ (14) فوزاً ، فيما سجل فريق الوحدة (18) خسارة كأكثر الفرق خسارة يليه هجر   بـ (16) خسارة   وبـ (14) خسارة كان الفيصلي هو ثالث أكثر الفرق خسارة ، وحققت الوحدة انتصارين فقط فيما سجل هجر والتعاون ثلاث حالات فوز فقط، ولم يخرج البطل الفتح سوى بحالتي خسارة فقط كانت واحدة من الشباب والثانية من الوحدة الذي ترك بصمة في سجل البطل قبل مغادرته فيما تساوت فرق الشباب والهلال والنصر بأربع خسائر فقط.

وسجل الفتح الفوز الأكثر على أرضه بـ (11) حالة فوز يليه الهلال والشباب بـ (9) حالات فوز ، وانفرد الفتح أيضاً بأكثر الفرق فوزاً خارج الأرض بـ (9) حالات فوز يليه الهلال والشباب أيضاً بـ (8) حالات فوز ثم النصر بـ (7) حالات فوز، وانفرد قطبي مدينة بريدة الرائد والتعاون بالرقم القياسي للتعادلات عندما حققا (11) و (10) حالات تعادل على التوالي، فيما كان البطل الفتح أيضاً أقل الفرق تعادل بأربع تعادلات.

الأهداف واللاعبون:

وصل عداد أهداف دوري زين إلى (531)  هدف بمعدل بلغ (2,92) لكل مباراة  سُجل منها (234) هدف في الشوط الأول و (297) هدف في الشوط الثاني، وكان للقدم اليمنى النصيب الأكبر إذ سجل بها (267) هدف فيما كان نصيب القدم اليسرى (146) هدف وأكمل تيجالي بهدفه الرأسي في مرمى هجر (100) هدف سجلت بالرأس هذا الموسم، فيما أكمل اللاعبون (17) هدف بالخطأ في مرمى فرقهم، وسجل في الدوري (24)  هدفاً من ضربة حرة مباشرة و (58) هدفاً من خارج منطقة الـ 18 وتكفلت نقطة الجزاء بإضافة (59) هدفاً لعدد أهداف الدوري.

وحفلت الربع ساعة السادسة من المباريات من الدقيقة ( 76-90) بنصيب الأكبر من الأهداف من دوري زين إذا سجل فيها (135) هدفاً ، وسجلت الجولة السابعة عشر الرقم القياسي كأكثر الجولات تهديفاً بواقع (27) هدفاً، فيما سجلت الجولة الرابعة والعشرون والتي تم فيها حسم اللقب للفتح الرصيد الأقل للأهداف بـ (13) هدفاً.

وانحاز الرقم القياسي لعدد الأهداف هذا الموسم لفريق الهلال برصيد (62) هدفاً تبعه الشباب برصيد (53) هدفاً  ثم بطل الدوري الفتح الذي سجل (52) هدفاً، فيما لم يتمكن هجر سوى من تسجيل (24) هدفاً وتمزقت شباك الوحدة ونجران (52) مرة كأكثر الفرق استقبالاً للأهداف بينما حافظ الفتح على الرقم الأفضل بولوج (23) هدف فقط في شباكه كأقل الفرق في ذلك.

ومن بين  (71) ضربة جزاء احتسبها حكام دوري زين سجل منها (59)  فيما أهدرت (12) ضربة جزاء، وكان للنصر النصيب الأكبر منها بواقع (10) ضربات جزاء ثم الهلال والأهلي بـ (9) ضربات جزاء،  وأصبح فريق الشباب هو الأكثر إهداراً لضربات الجزاء بواقع (4) ضربات جزاء أيضاً فيما كان النصر هو الأكثر تسجيلاً لضربات الجزاء بواقع (9) ضربات جزاء ، وأتى الفيصلي وهجر كأكثر الفرق التي احتسبت ضدهم ضربات جزاء بواقع (8) ضربات جزاء  يليه الوحدة والرائد والتعاون اللذين احتسبت ضدهم (7) ضربات جزاء فيما خرج الفتح البطل من الموسم ولم تحتسب عليه سوى ضربتي جزاء، وكان نصيب الجولة العاشرة الأكثر بـ (7) ضربات جزاء فيما خلت الجولة الأخيرة لوحدها من أي ضربة جزاء.

شارك في دوري زين السعودي هذا الموسم (392) لاعب من (28) جنسية،  وحصل سبيتسان تيجالي مهاجم الشباب على لقب هداف الدوري السعودي بعد أن سجل (19)  هدفاً وخلف وراءه البرازيلي ويسلي لوبيز مهاجم الهلال والكونغولي مهاجم الفتح دوريس سالومو اللذان سجلا (17) هدف، وتمكن اللاعبون الأجانب من تسجيل (249) هدفاً  بنسبة بلغت 48,5% فيما ذهبت الأهداف الأخرى (256) هدفاً للاعبين المحليين بنسبة بلغت 51,5% .

وكان مهند عسيري قد افتتح أهداف دوري هذا الموسم عند الدقيقة السابعة من لقاء فريقه السابق الوحدة ضد الاتفاق في الجولة الأولى بينما اختتم فؤاد الحارثي لاعب الشعلة أهداف دوري زين هذا الموسم في شباك الاتحاد في الوقت بدل الضائع في الجولة الأخيرة، وتمكنت سلمان الفرج لاعب وسط الهلال من تسجيل الهدف الأسرع هذا الموسم والرابع في تاريخ الدوري السعودي وذلك عند الثانية (15) في مرمى الشعلة.

وعلى مستوى صناعة الأهداف حل لاعب الشباب البرازيلي مارسيلو كماتشو أولاً للموسم الثاني على التوالي بعد أن صنع (15) هدف، وحل خلفه لاعب وسط الأهلي تيسير الجاسم بـ (11) هدف وحل نجم الفتح التون خوزيه ثالثاً إذا صنع (10) أهداف.

وأجبرت  الإصابة في الأمتار الأخيرة حارس نجران ناصر الصيعري على التنازل عن أكثر اللاعبين مشاركة في دوري زين الذي تركه لمنافسيه تيسير آل نتيف (الفيصلي ) ودوريس سالومو (الفتح) اللذان شاركا في كل دقائق الدوري بمجموع (2340) دقيقة بينما أتى الصيعري خلفهم بفارق (45) دقيقة فقط.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن