جميع المباريات

إعلان

قبل 36 عاما.. معركة برنابيو التي أنهت مشوار مارادونا مع برشلونة

مارادونا

مارادونا

كعادته كانت جميع حلقات مسلسل مارادونا في ملاعب كرة القدم مليئة بالأحداث المثيرة، التي تطورت لوقائع درامية في بعض الأحيان، كان أحدها كفيلًا بإنهاء مشواره على الفور مع فريق برشلونة الإسباني.

في صيف عام 1982 انتقل الأسطورة الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا إلى صفوف برشلونة، قادمًا من بوكا جونيورز الأرجنتيني، في صفقة استثنائية، بلغت قيمتها 7.5 مليون دولار أمريكي، ليصبح أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم في ذلك الحين.

افتتح مارادونا مشواره الكتالوني بالتتويج في الموسم الأول بكأس ملك إسبانيا، قبل افتتاح الموسم التالي بالتتويج بكأس السوبر الإسباني، لكن موسم 1983/1984 كان قاسيًا على النجم الأرجنتيني.

تعرض مارادونا لإصابة قوية للغاية من أندوني جويكوتشيا مدافع أتلتيك بلباو، الذي لُقب بالجزار بسبب تدخله الشهير على ساق مارادونا، وهددت تلك الإصابة مستقبل الموهبة الأبرز عالميًا في ذلك الوقت، إلا أنه نجح في عودة مميزة بعد ثلاثة أشهر.

جمع نهائي كأس ملك إسبانيا في الخامس من مايو عام 1984 فريقي برشلونة وأتلتيك بلباو، وتسبب تدخل عنيف جديد من جويكوتشيا على مارادونا في اشتعال أحداث المواجهة، خاصة بعدما شهدت إهانات عنصرية لمارادونا وأسرته من جماهير بلباو.

انفجر النجم الأرجنتيني في وجه لاعبي بلباو، واعتدى على ميجيل سولا الذي كان أقرب اللاعبين إليه، قبل الدخول في مشادة مع لاعبين آخرين، وانتقل للثأر من جويكوتشيا، حيث وجه إليه ضربة بالقدم في صدره، والتف لاعبو برشلونة حول مارادونا لمساعدته في المشاجرة، لتتحول أرض ملعب سانتياجو برنابيو التي احتضنت المواجهة إلى ساحة معركة بين لاعبي الفريقين.


شاهد خوان كارلوس ملك إسبانيا الواقعة، ومعه مائة ألف متفرج إسباني، بينما كان ملايين يشاهدون المواجهة خلف شاشات التلفاز، وبدأ عشرات من الجماهير في إلقاء زجاجات وأجزاء من المقاعد على أرض الملعب، مما تسبب في إصابة ما يقرب من ستين شخصًا.

المدير التنفيذي لبرشلونة قال عقب تلك المواجهة: عندما رأيت تلك المشاهد التي تسبب فيها مارادونا، والفوضى التي أعقبت مشاجرته، أدركت أننا لن نستطيع أن نستمر سويًا."

عقب نهاية ذلك الموسم، انتهت سريعًا مسيرة مارادونا مع برشلونة، حيث انتقل في الصيف إلى محطته الأبرز بقميص نابولي الإيطالي، في صفقة قياسية جديدة، بلغت قيمتها 10.5 مليون دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن