جميع المباريات

إعلان

حوار يلا كورة.. مدرب إشبيلية السابق يتحدث عن.. مكانة صلاح.. وكيف واجه انفجار رونالدو وميسي؟

بابلو ماشين المدير الفني السابق لإشبيلية

بابلو ماشين المدير الفني السابق لإشبيلية مع زيدان


في وقت قياسي، صعد اسمه إلى مدربي الصف الأول بالكرة الإسبانية، بعد الطفرة التاريخية التي حققها فريق جيرونا المتواضع تحت قيادته، ليجذب أنظار الكبار، ويتعاقد معه فريق إشبيلية في موسم 2018/2019، قبل تجربة قصيرة في الموسم الحالي مع إسبانيول.

"يلا كورة" أجرى حوارًا مع بابلو ماشين المدير الفني السابق لإشبيلية، تحدث خلاله عن حال الكرة الإسبانية عقب انتشار فيروس كورونا المستجد، كما تحدث عن رأيه فيما قدمه النجم المصري محمد صلاح هداف فريق ليفربول الإنجليزي، وكيف تعامل مع المستويات المبهرة التي قدمها البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد السابق والأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الحالي عندما واجههما في دوري الدرجة الأولى الإسباني.

* في البداية حدثنا عن تأثير وباء كورونا على الكرة الإسبانية، وكيف تقضي وقتك في ظل فرض عزل إجباري؟

نعيش وضعًا لم يكن متوقعًا على الإطلاق، لم يحدث مثل هذا من قبل، الأمر مثل مشكلة كبرى للعالم بأسره، لكن علينا أن نثق بالمختصين من أجل اتخاذ القرارات الصحيحة، أنا باق في المنزل لأن المسؤولين يقولون إنه من المهم جدًا أن نفعل ذلك.
أستفيد بوقتي في مشاهدة مباريات كرة القدم السابقة وتحليلها، أقوم بجلسات تدريبية خاصة، كما أتحدث مع بعض الزملاء لمشاركة الآراء والأفكار حول كرة القدم، الوقت الحالي أيضًا جيد لأقوم بأشياء لا يمكن القيام بها في حالة النشاط الكروي، مثل قضاء وقت أطول مع عائلتي، كنت مدرسًا لفترة قصيرة، والآن أستعيد تلك الفترة لأكون مدرسًا شخصيًا لابنتي الاثنتين.

* هناك جدل قائم الآن بين ضرورة عودة كرة القدم، وخشية مخاطر ذلك، ما هو رأيك؟

الشىء الأهم هو صحة اللاعبين والمشجعين وكل المنتمين للمنظومة، والتأكد من أن الوضع آمن بالنسبة للجميع، بالنسبة لكرة القدم فهي في وضع اقتصادي يضمن توفير أفضل درجات السلامة الممكنة، علينا أن نضع في الاعتبار أن هناك وظائف أخرى ذات مخاطر كبيرة، والناس يذهبون لأعمالهم رغم ذلك.
كرة القدم تندرج تحت بند الترفيه، ستكون من الأشياء المرحب بها عند الناس، إذا عادت كرة القدم ستكون خلف أبواب مغلقة، لكن الناس سيتمكنون من مشاهدتها عبر شاشات التلفاز.

* قمت بعمل رائع مع جيرونا رغم أن إمكانيات الفريق لم تكن قوية، ماذا كانت أبرز نقاط قوتك في تلك الفترة؟

كنا فريقًا طموحًا وجائعًا للنجاح، وكانت لدينا رغبة كبيرة في التأهل لدوري الدرجة الأولى، وعندما حققنا هذا الهدف، أردنا أن نظهر أننا قادرون على المنافسة في مستويات أعلى مع أفضل فرق العالم، وثقت في اللاعبين، وبدورهم قدموا مستويات ممتازة.
عامل آخر مهم جدًا هو الكرات الثابتة، سجلنا أكبر عدد من الأهداف من الكرات الثابتة على صعيد أوروبا بالكامل، عملنا بشكل قوي للغاية على تلك النقطة، وتدربنا عليها جيدًا جدًا، الفريق كان رائعًا ومخلصًا وقادرًا على الفوز على أي منافس، هزمنا ريال مدريد بطل أوروبا في ذلك الوقت في ملعبنا.

* عانيت نوعين من الضغوط، ضغط قيادة فريق صغير صاعد، وضغط قيادة إشبيلية الذي ينافس على مراكز المقدمة، أيهما أكثر صعوبة؟

كلا التجربتين أضافتا لي كمدرب، كلاهما كانتا نوعًا من التحدي، لكن ربما تجربة إشبيلية كانت أصعب لأننا كنا نلعب أوروبيًا، وكانت الطموحات كبيرة، كانت التحضيرات أكثر تعقيدًا لأننا كنا نلعب مرتين أسبوعيًا، وكنا نقضي أوقاتًا أطول في السفر، الأيام الخاصة بالتدريبات الصعبة كانت قليلة، وحاولنا تعويض ذلك بتحليلات الفيديو.

* اشتهرت خلال مشوارك بتفضيل اللعب بثلاثي في خط الدفاع، سواءً بطريقة 3-5-2 أو 3-4-3، برأيك هل من الأفضل أن يستقر المدير الفني على طريقة لعب محددة دائمًا؟

بالنسبة لي يجب على المدير الفني الذكي تكييف أساليب لعبه مع مجموعة اللاعبين التي يمتلكها، لكنني أيضًا أؤمن أن النظام المميز يمكن أن يؤتي أفضل نتائج مع اللاعبين، لعبت بأربعة مدافعين في بعض الأحيان، ولعبت بمهاجم أو مهاجمين، وأحيانًا ثلاثة مهاجمين، حسب قائمة اللاعبين التي كانت لدي، وحسب احتياجات الفريق في المباريات.

* واجهت "انفجار" رونالدو وميسي في الليجا، سجل رونالدو رباعية أمامك في جيرونا، وسجل ميسي هاتريك في إشبيلية، كيف كانت خططك في مواجهتهما؟

إنهما أفضل لاعبين في العالم، يمكنهما حسم المباراة في أي لحظة، لذلك أقوم بعمل مداورة بين اللاعبين في جميع أوقات المباراة، حتى يساعدوا زملاءهم عندما تكون الكرة بحوزة رونالدو أو ميسي، لكن بالطبع مع عدم تجاهل تواجد لاعبين آخرين يشكلون الخطورة أيضًا.

* في رأيك أيهما أفضل، رونالدو أم ميسي؟

الأمر يتوقف على اللحظة، (أكمل ضاحكًا) عندما تواجه رونالدو فهو الأفضل في العالم، وعندما تواجه ميسي فهو الأفضل في العالم.

* هل تتابع الكرة المصرية؟ وكيف شاهدت ظهور المنتخب المصري في نهائيات كأس العالم 2018؟

أعرف أن الكرة المصرية بين أبرز القوى الكروية في أفريقيا، لديها تاريخ كبير، ولديها العديد من اللاعبين الذين ينشطون في دوريات قوية مثل الدوري الإنجليزي الممتاز، مما يرتقي بمستوى منتخبها، كما قاد المنتخب المصري مدربين تميزوا في الدوري الإسباني مثل خافيير أجيري وهيكتور كوبر الذي قاد المنتخب للتأهل لكأس العالم.

أتذكر أن المنتخب المصري في روسيا كان منتخبًا منظمًا على الصعيد الدفاعي، لكنه لم ينجح في الفوز بأي مباراة، نجاحاته الأبرز كانت على المستوى الأفريقي.

* ما هو رأيك فيما يقدمه النجم المصري محمد صلاح؟ وكيف ترى مكانته بين لاعبي العالم حاليًا؟

صلاح لاعب رائع، لديه القدرة أن يكون حاسمًا خلال المباريات، أعتقد أنه في الموسم الماضي كان بين أفضل 5 لاعبين في العالم، وبشكل عام هو دائمًا بين أفضل 10 لاعبين في العالم.

* في حالة انتقال صلاح للدوري الإسباني، هل تعتقد أن طريقة لعبه أنسب لريال مدريد أم برشلونة؟

اللاعب الكبير يمكنه اللعب في أي فريق بالعالم.

* أخيرًا، ماذا تود أن تقول للجماهير المصرية والعربية؟

أتمنى أن تكونوا جميعًا بخير، انتبهوا لأنفسكم، وأتمنى أن تستمتعوا جميعًا بمشاهدة منافسات كرة القدم قريبًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن