جميع المباريات

إعلان

تقرير.. نجوم مونديال 98.. هل يسير هنري على خطى ديشامب وزيدان؟

هنري وزيدان

هنري وزيدان

أعلن النجم الفرنسي السابق تييري هنري توليه مهمة تدريب فريق موناكو بعد ساعات قليلة من فوز بلجيكا على سويسرا (2-1) في دوري الأمم الأوروبية، حيث كان يشغل منصب المدرب المساعد.

وسيتولى هنري، الذي فاز مع منتخب بلاده بكأس العالم عندما كان لاعبا، مهمة تدريب موناكو خلفا للبرتغالي ليوناردو جارديم، الذي اضطر للرحيل بعد بداية مخيبة للآمال في الدوري الفرنسي.

ويتطلع صاحب الـ41 عامًا للسير على خطى بعض زملاءه السابقين الفائزين معه بمونديال 1998، عندما يبدأ مسيرته مع الفريق الذي فاز معه بلقب الدوري الفرنسي عندما كان شابًا في 1997.

وهناك نجوم حققت نجاحًا محدودًا خلال مسيرتهم التدريبية، مثل الحارس الفرنسي السابق برنارد لاما الذي يتولى قيادة منتخب كينيا في 2006، وليونيل شاربونييه الذي قاد عدد من الأندية الفرنسية.

ونستعرض في التقرير التالي ما قدمه أبرز نجوم مونديال 98 الذين تولوا القيادة الفنية لأندية الدوريات الكبرى، وفقًا لصحيفة "آس" الإسبانية:

1- باتريك فييرا:

يوم 8 ديسبمر المقبل، سيستضيف موناكو فريق نيس على ملعب "لويس الثاني" بالجولة الـ17 من الدوري الفرنسي، في مباراة ستجمع بين هنري وزميله السابق باتريك فييرا على الخطوط خارج الملعب هذه المرة.

فاز فييرا في ثلاثة من أصل أول تسع مباريات للدوري منذ توليه أول مهمة تدريبية له في القارة العجوز في شهر يونيو، بعدما أثبت نفسه خلال موسمين ونصف قضاهم على رأس الإدارة الفنية لفريق نيويورك سيتي الأمريكي.

وحقق فييرا أسوأ بداية لمدرب مع نيسي في الدوري الفرنسي في أول ثلاثة مباريات من المسابقة بتحقيق نقطة وحيدة، منذ دانييل سانشيز الذي لم يحصد أي نقطة بعد تلقي ثلاث هزائم في أول ثلاث جولات عام 1996.

2- ديدييه ديشامب:

قاد ديدييه ديشامب قبل أسابيع معدودة منتخب بلاده لمعانقة المجد، بعدما عزز مكانه في تاريخ كرة القدم الفرنسية من خلال قيادة الديوك ببراعة للفوز بكأس العالم للمرة الثانية في مونديال "روسيا 2018" أمام منتخب كرواتيا.

ديشامب استهل مسيرته التدريبية مع موناكو مثل هنري، ووصل إلى نهائي دوري الأبطال في عام 2004 قبل الخسارة من بورتو بقيادة جوزيه مورينيو (3-0)، قبل أن يتولى قيادة يوفنتوس الإيطالي ومارسيليا الفرنسي.

وأصبح صاحب الـ49 عامًا ثالث مدرب يحصد كأس العالم بعد الفوز به كلاعب، بعد ماريو زاجالو، الذي توج به كلاعب مرتين كلاعب عامي 1958 و1962، وكمدرب في 1970، وفرانس بيكنباور (1974 و1990).

3- لوران بلان:

لوران بلان بدأ مسيرته التدريبية مع بوردو، وقاد الفريق لحصد لقب الدوري الفرنسي عام 2009، قبل تولي قيادة المنتخب الفرنسي عام 2010 خلفًا لريمون دومينيك، قبل أن يستقيل بعد الخروج من ربع نهائي يورو 2016.

وتولى صاحب الـ52 عامًا بعدها قيادة باريس سان جيرمان، وحصد معه لقب الدوري الفرنسي ثلاث مرات متتالية، في مواسم (2013-14) و(2014-15) و(2015-16)، ولا يقود المدرب أي فريق حاليًا منذ أكثر من عامين.

بلان حصد 11 لقبًا مع "PSG" في جميع المسابقات (3 مرات دوري فرنسي، 3 كأس فرنسا، 3 سوبر فرنسي، و2 كأس الرابطة الفرنسية)، كأكثر مدرب حصدًا للألقاب في تاريخ النادي الباريسي الذي تأسس عام 1970.

4- زين الدين زيدان:

قد يكون زين الدين زيدان أكبر إلهامًا لهنري خلال مسيرته مع موناكو، خاصةً بعدما حقق "زيزو" نجاحات غير مسبوقة خلال أول محطة تدريبية له، بعدما صعد لقيادة الفريق الأول لريال مدريد الإسباني عام 2016 خلفًا لرافا بينيتيز.

زيدان تُوج مع الفريق الملكي بتسعة ألقاب خلال موسمين ونصف، على رأسهم تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا في آخر ثلاث نسخ على التوالي أعوام 2016 و2017 و2018، قبل أن يتقدم باستقالته في مايو من العام الجاري.

وأصبح صاحب الـ46 عامًا أول مدرب في التاريخ يحقق لقب تشامبيونزليج ثلاث مرات متتالية، بعد حسم ديربي مدريد أمام أتلتيكو في نهائي 2016، وتخطي عقبة يوفنتوس الإيطالي في نهائي 2017، وأخيرًا ليفربول الإنجليزي 2018.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن