جميع المباريات

إعلان

حكاية نهائي (2).. الأهلي يخسر 83.. عندما احتسب الحكم الجزائري الهدف من تسلل

الاهلي وكوتوكو 83

صحيفة الأهرام صباح اليوم التالي لمباراة الذهاب بين الأهلي وكوتوكو

تقرير - محمد الفرماوي:

تابعنا في التقرير الأول رحلة الأهلي الأولى في نهائي بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري أمام أشانتي كوتوكو عام 1982 والذي حصد الأهلي لقبها من كوماسي.

وخلال الحلقة الثانية، نغوص في نهائي بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1983، وهو الموسم الثاني على التوالي وتاريخيا الذي يتأهل فيه الأهلي لنهائي البطولة، ويلاقي أيضاً أشانتي كوتوكو.

لقطات من مباراة الذهاب:

- أقيمت المباراة يوم الأحد 27 نوفمبر بملعب القاهرة في حضور 90 ألف متفرج يتوسطهم وزير الدفاع والوزراء والرئيس السابق محمد حسني مبارك، وانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف.

- مبارك نزل أرض الملعب للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة وقام بتحية الفريقين، قبل انطلاقة اللقاء.

- أدار المباراة تحكيميا طاقم من موريشيوس بقيادة سيدني بيكون، الذي تغاضى عن احتساب ركلتي جزاء للأهلي إحداهما بعد 15 دقيقة من بداية اللقاء بعد عرقلة علاء ميهوب داخل منطقة الجزاء.

- بدأ الاهلي بتشكيل مكون من : إكرامي، مدحت رمضان، ماهر همام، محمود صالح، ربيع ياسين، علاء ميهوب، مجدي عبد الغني، طاهر أبو زيد، مصطفى عبده، محمود الخطيب وزكريا ناصف، فيما أشرك الراحل محمود الجوهري مدرب الفريق، الثنائي محمد عامر وخالد جاد الله كبدلاء.

- غاب عن اللقاء مختار مختار نجم الفريق والذي كان في لندن لإجراء جراحة في الركبة.

- شهدت المباراة حضور رئيس اتحاد الكرة حينها السيد محمد أحمد، ورئيس نادي الزمالك حسن حلمي.

- استمر فريق كوتوكو بعد المباراة في القاهرة، حيث خاض الثلاثاء، بدون 3 من أبرز نجومه، مباراة ودية أمام الزمالك، تعادل فيها الفريقين سلبيا أيضاً.

- الأهلي قرر السفر لمباراة الإياب قبيل المباراة بخمسة أيام كاملة.

لقطات من مباراة الإياب:

- أقيمت المباراة يوم الأحد 11 ديسمبر في كوماسي وسط حضور نحو 70 إلى 80 ألف مشجع، وانتهت بفوز الفريق الغاني بهدف دون رد سجله ابو كونتي في الدقيقة 22 من عرضية للظهير الايسر جون بانارمان.

- أدار المباراة تحكيميا طاقم جزائري بقيادة محمد حنضل.

- بدأ الأهلي منقوصا من بعض نجومه، اكرامي ومدحت رمضان وربيع ياسين، وبدأ بتشكيل مكون من: ثابت البطل، حسام البدري، محمود صالح، ماهر همام، خالد جاد الله، الناشئ أسامة عرابي، مجدي عبد الغني، محمد عامر، طاهر أبو زيد، مصطفى عبده، محمود الخطيب.

- تعمد الفريق الغاني استعمال العنف مع لاعبو الأهلي، وتمكنوا في حماية حكم اللقاء -بحسب نقاد الصفحات الرياضية في تلك الحقبة- في غصابة محمد عامر وحسام البدري وأسامة عرابي، فيما لم يكمل طاهر أبو زيد المباراة.

- هدف اللقاء جاء من تسلل واضح حاول ماهر همام كشفه للحكم ورفع يده لايقاف الكرة بالفعل، وارتطمت الكرة بيده وجزعت أصابعه، إلا أن المهاجم الغاني تمكن من الوصول اليها قبل تسجيل هدف في مرمى ثابت البطل.

- تعرض لاعبو الأهلي للضرب مجددا، خاصة مجدي عبد الغني، ومحمود صالح الذي تعرض للضرب "بالروسية" ليحصل ضاربه على بطاقة صفراء فقط.

- تألق في اللقاء مجدي عبد الغني وأسامة عرابي، وأهدر عبد الغني فرصتين، ومحمود الخطيب فرصة هدف مؤكد.

- أطلقت الصحف المصرية على مدينة كوماسي لقب "مدينة فوق قانون دولتها، نظرا لقيامهم برفض اتفاق التلفزيون المصري مع المسئولين في أكرا على إذاعة اللقاء، كما أنهم أحرقوا إعلانات وكالة الأهرام في أرض الملعب لرفضهم اتفاق رئيس كوتوكو، وكادوا يتسببوا في مقتل اثنين من المصريين.

- تمكن الأهلي من الحصول على شريط للمباراة وإهداءه للتلفزيون المصري لإذاعته، ربما لتبرير الهزيمة أمام الجمهور.

- الأهلي وكوتكوكو دخلا المباراة وفي جعبة كل منهما 14 هدف، وتميز الاهلي بعدم اهتزاز شباكه سوى 3 مرات مقابل 9 للفريق الغاني.

- انتقدت الصحف المحلية حكم اللقاء الجزائري، وفتحت ملفه الأسود مع الكرة المصرية، بعدما تعمد طرد ابراهيم يوسف في مباراة مصر وتونس تحت 19 سنة واتي أقيمت في تونس، قبل أن يحتسب ركلة جزاء ضد الأهلي أمام المريخ، ومثلها أمام كانون ياوندي الكاميروني.

لقراءة تقرير 1 عن نهائي 1982 إضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن