جميع المباريات

إعلان

بالصور النادرة (1).. قصة إلغاء الدوري في "المملكة" المصرية

مملكة مصر

بعثة مصر فى هلسنكي

إعداد - محمد الفرماوي:

للمرة السادسة في تاريخ بطولة الدوري يتم إلغاء مسابقة الدوري المصري بعد انطلاقه رسميا، وذلك بعد قرار اتحاد الكرة في وقت سابق الأسبوع الجاري، إلغاء مسابقة موسم 2012-2013 لتعذر إقامة باقي المباريات بسبب ضيق الوقت.

وأقيمت أول مسابقة دوري ممتاز في مصر موسم 1948-1949، حيث واجه نادي فاروق (الزمالك حاليا) في 22 أكتوبر 1948 فريق المصري وفاز حينها 5-1 .

وخلال مسيرة الدوري المصري لم يتم إقامة البطولة من الأساس 5 مرات، فيما تم إلغاؤها بعد إقامتها 6 مرات أخرى، ويقم Yallakora.com برصد أسباب إلغاء أو عدم إقامة الدوري .

موسم 1951-1952

اتخذ اتحاد كرة القدم في 11 يونيو 1951 قرار بإلغاء الدوري من الأساس وعدم إقامته، وإيقاف النشاط لمدة عام، وذلك استعدادا للمشاركة في دورة هلنسكي الأوليمبية عام 1952 وكان الدوري الوحيد الذي يتم إلغاؤه في الحقبة الملكية لمصر.


وقررت اللجنة العليا لاتحاد كرة القدم حينها قرارا بضرورة الاكثار من استضافة الفرق الأجنبية لتغطية عجز إيرادات الأندية.

وأقيمت دورة هلسنكي بعاصمة فنلندا هلسنكي في الفترة من 19 يوليو إلى 3 أغسطس 1952، إلا أن مصر خاضت مباراة في الدور التمهيدي للعبة كرة القدم يوم 16 يوليو أمام تشيلي وفازت 5-4 لتتأهل للدور الأول.



مصر (5)-(4) تشيلي

لعبت مصر مباراة في الدور التمهيدي لدورة الألعاب الأوليمبية، أمام تشيلي وحققت الفوز بنتيجة كبيرة 5-4.



وتقدم منتخب تشيلي بهدف في الدقيقة 8 عن طريق كونستانزو، قبل أن تعزز النتيجة بهدف في الدقيقة 14 عن طريق فيال بلانكو.

وفي الدقيقة 15 أحرز الضيظوي هدفا لمنتخب مصر ألغاه حكم المباراة بداعي التسلل، قبل أن يسجل الفار هدفا لمنتخب مصر في الدقيقة 28، وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين يحرز مكاوي هدفا ثانيا لينتهي الشوط بالتعادل الايجابي 2-2.


وفي الدقيقة 70 سجل الضيظوي الهدف الثالث لمنتخب مصر، قبل أن يسجل الهدف الرابع في الدقيقة 75، فيما سجل الهدف الثالث لمنتخب تشيلي اللاعب كونستانزو.

وبعد دقيقة واحدة أحرز الضيظوي الهدف الخامس لمنتخب مصر، قبل أن يسجل بلبل هدفا سادسا لكن ألغاه حكم اللقاء في الدقيقة 84 بداعي التسلل، وفي الدقيقة قبل الأخيرة يسجل بلانكو الهدف الرابع لتشيلي لتنتهي المباراة 5-4، ويتأهل منتخب مصر للمباراة الأولى.

ولعب المنتخب بتشكيل مكون من، عبد الجليل حمودة حارس المرمى، محمد الزنجري، قابيل، حمزة، حنفي بسطان، سعد راشد، مكاوي، الضيظوي، علاء، شريف الفار، بلبل.

مصر (1)-(3) ألمانيا

وفي المباراة الثانية أمام ألمانيا خسر المنتخب المصري 3-1، وسجل الهدف الوحيد لمصر الضيظوي.



ولعب المنتخب بتشكيل مكون من، عبد الجليل حمودة حارس المرمى، محمد الزنجري، فؤاد صدقي، حمزة، حنفي بسطان، سعد راشد، مكاوي، الضيظوي، علاء، شريف الفار، بلبل.

0

الهدافون

عفوا.. لا يوجد هدافين

عفوا.. لا يوجد ترتيب

المباريات القادمة

عفوا.. لا يوجد مباريات قادمة

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات

أولمبياد طوكيو 2020

تابع الان