جميع المباريات

إعلان

جيانلوكا فيالي.. قناص عشقته الكرة وقهره السرطان 

جيانلوكا فيالي

جيانلوكا فيالي

فقدت كرة القدم واحدا من أساطيرها، برحيل الإيطالي جيانلوكا فيالي اليوم الجمعة عن عمر يناهز 58 عاما.

فيالي، نجم يوفنتوس وتشيلسي السابق، خسر معركته مع سرطان البنكرياس، الذي داهمه قبل سنوات، ليخوض رحلة طويلة من أجل العلاج.

جيانلوكا فيالي.. قناص عشقته الكرة 

وُلد فيالي في مدينة كريمونا شمال إيطاليا، وعلى عكس أغلب نجوم الكرة الذين ينشأون في ظروف صعبة، فإن جيانلوكا ترعرع مع 4 أشقاء في قصر مكون من 60 غرفة، يملكه والده الثري.

بدأ فيالي مسيرته الكروية مطلع الثمانينات في كريمونيزي، وأسهم في صعوده من دوري الدرجة الثالثة الإيطالي إلى الدرجة الثانية، قبل أن ينتقل إلى ناد أكبر هو سامبدوريا في 1984.

وفي سامبدوريا كوّن فيالي شراكة هجومية ناجحة مع زميله وصديق الطفولة روبرتو مانشيني، وحصل الثنائي على لقب "توأم المرمى"، وكانا يمثلان حجر الأساس في جيل ذهبي لسامبدوريا حقق العديد من الألقاب محليا وقاريا. 

في موسم 1990-1991 قاد فيالي فريق سامبدوريا للفوز بلقب الدوري الإيطالي للمرة الأولى في تاريخه، كما حصد النجم السابق لقب الهداف في ذلك الموسم برصيد 19 هدفا.

تألق فيالي مع سامبدوريا قاده لخطوة أكبر وهي الانتقال إلى يوفنتوس في 1992، وفاز معه بعدة ألقاب أبرزها دوري أبطال أوروبا 1995-1996.

وبعد 4 سنوات مع اليوفي وصل فيالي إلى محطته الأخيرة بالانتقال إلى تشيلسي الإنجليزي عام 1996، وفي موسمه الأخير كلاعب (1998-1999) تولى أيضا مهمة تدريب الفريق خلفا للهولندي رود خوليت، ليصبح أول مدرب إيطالي في تاريخ الدوري الممتاز.

اشتهر فيالي بقدرته الفذة على التسجيل، فضلا عن إحراز الأهداف الجميلة، وبنهاية مسيرته الحافلة كلاعب كان قد شارك في 673 مباراة وسجل 259 هدفا مع الأندية، بخلاف 16 هدفا في 59 لقاء بقميص منتخب إيطاليا.

في نهاية موسم 1998-1999 اعتزل فيالي اللعب من أجل التركيز على مهمته كمدير فني لتشيلسي، واستمر في منصبه حتى إقالته مطلع موسم 2000-2001 لتراجع النتائج.

وبعد رحيله عن تشيلسي تولى فيالي تدريب واتفورد في موسم 2001-2002، غير أنه أقيل في نهايته لتراجع النتائج، ومنذ ذلك الحين لم يعد لمنصب المدير الفني.

بعيدا عن التدريب عمل فيالي معلقا ومحللا في قنوات تليفزيونية في بريطانيا التي قرر الاستقرار بها بعد اعتزاله، كما شارك في تأسيس منصة الاستثمار الرياضي "Tifosy"، بهدف السماح لأي شخص بالاستثمار في الرياضات الاحترافية.

في 2019 تولى فيالي منصب مدير المنتخب الإيطالي بناء على طلب مانشيني، المدير الفني، وفي العام التالي تم الإعلان عن شفائه من مرض سرطان البنكرياس.

لكن في نهاية عام 2021 كشف فيالي عن عودة سرطان البنكرياس لجسده مرة أخرى، قبل أن يهزمه المرض في النهاية.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن