جميع المباريات

إعلان

كلاسيكو السوبر الإسباني.. ريال مدريد لمعادلة الرقم القياسي وبرشلونة من أجل أول ألقاب تشافي

ريال مدريد برشلونة

جانب من كلاسيكو سابق

يستضيف ستاد "الملك فهد الدولي" بمدينة الرياض السعودية مباراة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة مساء اليوم الأحد في نهائي كأس السوبر الإسباني لعام 2022.

وتقام المباراة عند الساعة 09:00 مساءً بتوقيت القاهرة، وتذاع عبر قناة SSC1 السعودية المشفرة.

دفعة معنوية

ويتنافس ريال مدريد وبرشلونة على أول ألقاب الموسم المحلي في إسبانيا، بعد أن افتتح الفريق الملكي موسمه بالفوز بلقب كأس السوبر الأوروبي أغسطس الماضي على حساب آينتراخت فرانكفورت.

ويسعى كل فريق للتتويج بلقب كأس السوبر الإسباني للحصول على دفعة معنوية لإكمال مشوار الدوري المستمر حتى يونيو المقبل.

ويتصدر برشلونة جدول ترتيب الليجا بعد انقضاء 16 جولة، برصيد 41 نقطة، متفوقًا على غريمه الملكي، الذي خسر أمام فياريال، بفارق 3 نقاط.

ثأر أم تأكيد التفوق؟

ويرغب برشلونة في الثأر من ريال مدريد بعد أن تغلب عليه الفريق الأبيض بنتيجة 3-1 على ملعب "سانتياجو بيرنابيو" في كلاسيكو الدور الأول من الموسم الجاري للدوري، أكتوبر الماضي.

بينما يأمل ريال مدريد في تكرار سيناريو الموسم الماضي، حين تفوق على البارسا في كلاسيكو الدور الأول من الليجا في أكتوبر (2-1 على ملعب سبوتيفاي كامب نو)، ثم هزمه في نصف نهائي كأس السوبر، في يناير بنتيجة 3-2.

ظروف متشابهة

ويدخل ريال مدريد وبرشلونة كلاسيكو اليوم بظروف متشابهة، بعد أن تأهل كل منهما إلى نهائي كأس السوبر عبر ركلات الترجيح، بعد خوض 120 دقيقة، وبالتالي فكلاهما قد يتأثر بالإرهاق.

فالميرينجي نجح في اجتياز عقبة فالنسيا بركلات الترجيح بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة 1-1، فيما تمكن البلوجرانا من عبور اختبار ريال بيتيس بالسيناريو ذاته، لكن بعد التعادل 2-2.

ومع ذلك فإن ريال مدريد لديه أفضلية في هذا الجانب، كونه حصل على يوم راحة إضافي، حيث لعب مباراته الأربعاء الماضي، بينما لعب برشلونة الخميس.

وعن ذلك، علق تشافي هيرنانيز، مدرب البارسا، في المؤتمر الصحفي بقوله "أعتقد إذا كنا لعبنا في نفس اليوم سيكون الأمر أكثر عدلًا، لكن هذا لن يكون عذرًا لنا للخسارة".

معادلة الألقاب أم ابتعاد بالصدارة؟

ويستهدف ريال مدريد التتويج بلقب كأس السوبر الإسباني للمرة الـ13 في تاريخه، وبالتالي معادلة الرقم القياسي، الذي يملكه حاليًا غريمه الكتالوني.

ويحلم ريال مدريد، حامل اللقب، بالفوز بهذه البطولة مرتين متتاليتين لأول مرة منذ عام 1990، حين فاز بها 3 مرات متتالية (من 1988 حتى 1990).

في المقابل، يريد البارسا الابتعاد في صدارة قائمة الفرق الأكثر تتويجًا، وإعادة اللقب إلى قلعة "كامب نو" لأول مرة منذ 2018.

أفضلية لريال مدريد

ويدخل ريال مدريد موقعة اليوم بأفضلية الفوز بالمواجهة الوحيدة التي جمعت الفريقين على ملعب الملك فهد الدولي، حين فاز في كلاسيكو نصف نهائي البطولة ذاتها العام الماضي.

وبخلاف ذلك، ستكون مباراة اليوم هي الثامنة التي تجمع ريال مدريد وبرشلونة في نهائي السوبر الإسباني عبر التاريخ، والأولى منذ 2017، ولدى الفريق الأبيض أسبقية أيضًا.

فممثل العاصمة الإسبانية فاز في 6 مرات، مقابل انتصار وحيد للجانب الكتالوني، جاء عام 2011.

عقدة النظام الجديد تطارد برشلونة

ولم يسبق لبرشلونة أن فاز بلقب كأس السوبر الإسباني منذ تطبيق النظام الجديد بإقامتها بمشاركة 4 أندية، في 2019، حيث جاءت آخر ألقاب البلوجرانا عام 2018 على حساب إشبيلية، في المباراة التي أقيمت في مدينة طنجة المغربية.

وخسر برشلونة في نصف نهائي نسخة 2019 على يد أتلتيكو مدريد، وفي نهائي نسخة 2020 أمام أتلتيك بلباو، وكذلك نصف نهائي النسخة الماضية على يد ريال مدريد بالذات.

في المقابل، فإن الفريق الملكي توج بلقبين من أصل 3 نسخ أقيمت بالنظام الحالي، حيث فاز في نهائي 2019 على حساب أتلتيكو مدريد، وفي 2021 هزم أتلتيك بلباو، بينما خسر نصف نهائي نسخة 2020 على يد الفريق الباسكي.

أول ألقاب تشافي أم تاسع بطولات أنشيلوتي؟

ويحلم تشافي هيرنانديز، مدرب برشلونة، بالتتويج بأول ألقابه كمدرب مع الفريق، بعد أن حمل كؤوس عدة أثناء فترته كلاعب.

وفشل المدرب صاحب الـ42 عامًا في الفوز بأي لقب في كل البطولات، منذ تعيينه في نوفمبر 2021.

في المقابل، يسعى كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، للفوز بتاسع ألقابه مع الفريق الملكي في ولايتيه السابقة والحالية، والثاني في كأس السوبر الإسباني.

فالمدرب المخضرم صاحب الـ63 عامًا سبق أن توج بلقب في كأس العالم للأندية، ولقبين في دوري أبطال أوروبا، ولقبين في كأس السوبر الأوروبي، ولقب في الدوري الإسباني، ولقب في كأس الملك، ومثله في كأس السوبر.

تصريحات حماسية

وقال تشافي، في المؤتمر الصحفي الذي عُقد أمس السبت، "علاقتي مع أنشيلوتي جيدة، التقينا عدة مرات، أرى أنه شخص كروي حقًا، علينا إظهار الإعجاب والاحترام للمنافسين، فنحن في منافسة رياضية لا أكثر".

وأضاف نجم برشلونة السابق "ريال مدريد يملك أفضلية من الناحية النفسية لأن لاعبيه لديهم خبرة في المباريات النهائية، لكن علينا استعراض طموحنا ورغبتنا في الفوز".

وتابع "يجب أن نفوز بهذه المباراة، عندما كنت لاعبًا كنت أشعر بنفس الضغط الذي أشعر به الآن، لأننا فريق برشلونة، وهذا لن يتغير، لذلك سنحاول تقديم أفضل ما لدينا".

على الجانب الآخر، صرح أنشيلوتي في المؤتمر بقوله "كل الألقاب مهمة بالنسبة لريال مدريد، لأنها تمنحنا الثقة، الفريق متحمس ومرتاح، أملك لاعبين اعتادوا على هذا النوع من الضغط وهذا هو سر ثقتنا".

وتابع "لا نفكر في الفوز بكل الألقاب، بل التنافس في جميع المسابقات والمباريات، علينا التفكير في هذه المباراة وفي اللقب الذي اقتربنا منه، لا يجب التفكير في أمور معقدة. علينا التقدم خطوة بخطوة والوصول بشكل جيد إلى نهاية الموسم".

وأكمل المدرب الإيطالي "لا أعرف ما إن كانت الضغط أفضل طريقة للفوز على برشلونة، علينا تقديم مباراة متكاملة هجوميا ودفاعيا، مع ضغط في الهجمات المرتدة، مفتاح الفوز ليس الضغط وإنما تقديم مباراة متكاملة".

غيابات مدريدية

ويفتقد ريال مدريد في مباراة اليوم الثنائي دافيد ألابا وأوريلين تشواميني، اللذين لم يسافرا مع الفريق إلى السعودية بسبب الإصابة، فيما يغيب أيضًا لوكاس فاسكيز، الذي تعرض لإصابة في مباراة فالنسيا.

في المقابل، تدرب إيدير ميليتا، الذي كان خرج بدوره مصابًا من لقاء فالنسيا، ومن المتوقع أن يكون جاهزًا لمباراة الكلاسيكو.

على الناحية الأخرى، فإن التقارير الإسبانية ترجح أن يكون الثنائي فرينكي دي يونج، وعثمان ديمبلي جاهزين للمباراة رغم معاناتهما من مشاكل بدنية عقب مباراة ريال بيتيس.

كذلك فإن رونالد أراوخو، الذي تدرب بشكل منفرد أمس السبت، سيكون متاحًا تحت تصرف تشافي، إذ جاء غيابه عن التدريبات الجماعية كإجراء احترازي.

بطاقة المباراة

الفريقان: ريال مدريد وبرشلونة.

المناسبة: نهائي كأس السوبر الإسباني 2022.

الملعب: الملك فهد الدولي بالرياض.

التاريخ: 15 يناير 2023.

التوقيت: 09:00 مساءً.

القناة الناقلة: SSC1 السعودية المشفرة.

المعلق: السعودي فهد العتيبي.

الحكم: الإسباني ريكاردو دي بيرجوس بينجوتيسيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
ايفرتون

ايفرتون

1 0
ليفربول

ليفربول

51

نهاية الشوط الأول بتقدم ايفرتون على ليفربول بهدف دون رد

مباشر
مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد

1 1
شيفيلد يونايتد

شيفيلد يونايتد

46

بداية الشوط الثاني من المباراة

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن