جميع المباريات

إعلان

"مشوار استمر 8 سنوات".. خطة مصر للحصول على المركز الأعظم في تاريخها باليد

يد

مصر

تنطلق بطولة كأس العالم لكرة اليد رجال 2023 يوم الأربعاء الموافق 11 يناير، بمواجهة بين منتخبي فرنسا وبولندا، وتنتهي في 29 من الشهر ذاته.

وتتمتع لعبة كرة اليد في مصر بشعبية كبيرة خصوصًا بعد الإنجازات التي حققتها المنتخبات الوطنية في البطولات العالمية خلال السنوات القليلة الماضية.

ويعتبر الجيل الحالي جيلًا استثنائيًا بقيادة المدرب الإسباني روبرتو جارسيا باروندو الذي جعل المصريين يحلمون بالذهب، وهذا ما أعلنه وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، في تصريحاته قبل كأس العالم 2023.

FilGoal | أخبار | كرة يد – إلغاء مباراة مصر وسلوفينيا في دورة ألعاب البحر  المتوسط

بداية الرحلة

وبالعودة قليلًا للخلف وبالتحديد بطولة كأس العالم 2001، نجد أن هذه البطولة هي الإنجاز الأهم في تاريخ كرة اليد المصرية حيث حقق المنتخب المصري المركز الرابع عالميًا.

ولكن جيل 2001، تم الإعداد له من قبلها بفترة طويلة، وعندما ننظر لنتائج منتخب مصر في كرة اليد منذ بطولة 1993 وحتى عام 2001، نجد أن هناك رتم تصاعدي لأداء المنتخب.

ففي عام 1993 حقق المنتخب المصري مركزًا متأخرًا خلال بطولة كأس العالم حيث حصل على المركز 12 من أصل 16 منتخب مشارك.

مولد الجيل

ولكن عام 1993 كان ميلاد جيل عظيم في كرة اليد المصرية تحت قيادة المدرب جمال شمس الذي حصل على كأس العالم للشباب في ذلك التوقيت.

وفي عام 1995 تغير نظام البطولة وأصبح هناك مجموعات، وتأهل المنتخب المصري من مجموعته، وهو في المركز الثالث بعد إسبانيا والسويد.

ثم صعد المنتخب المصري في دور الـ16 بعد الفوز على رومانيا، ولكن خرج من الدور ربع النهائي على يد المنتخب الكرواتي.

ثم كرر المنتخب المصري إنجازه وخرج من بطولتي 1997 و1999 من الدور ربع النهائي أيضًا، ولكن بعد الصعود من مجموعته في المركز الثاني.

في بطولة كأس العالم 1997 خرج المنتخب المصري على يد فرنسا، وفي 1999 تم إقصاء الفراعنة على يد روسيا.

الحصاد

ثم جاءت البطولة الأهم في تاريخ كرة اليد المصرية وهي بطولة كأس العالم عام 2001، والتي احتل خلالها المنتخب المصري المركز الرابع عالميًا.

دخلت مصر تلك البطولة بقيادة الصربي روزان، ويساعده المصرى محمد الألفى خلفا للأسباني خافيير كوستا.

وشارك منتخب مصر في المجموعة الأولى التي تضم السويد، أيسلندا، البرتغال، التشيك والمغرب وحقق نتيجة جيدة في المجموعة ككل.

وبعد حسم مصر التأهل من دور المجموعات اصطدم بالمنتخب الجزائري ثاني أقوى المنتخبات الأفريقية تاريخيًا حينها.

المباراة الأهم

وانتصرت مصر على الجزائر بصعوبة في ذلك التوقيت، بنتيجة 24-21، وتكتب موعدًا مع وصيف العالم، وبطل أولمبياد سيدني، في لقاء كان على الورق محسوم للدب الروسي.

ونجح رجال المنتخب المصري حينها من حسم المباراة والفوز على المنتخب الروسي بنتيجة 21-19 في صدمة أذهلت العالم، وأصبح الفراعنة أول منتخب غير أوروبي، يتأهل إلى نصف نهائي بطولة العالم لليد

FilGoal | أخبار | مونديال اليد – فرنسا 2001.. يوما ما لامسنا المجد

وحاول المنتخب المصري الاستمرار في البطولة والزحف نحو الذهب إلا أنه خسر أمام المنتخب الفرنسي بنتيجة 24-21 الذي توج بالبطولة بعد ذلك.

الإنجاز الأعظم

لاعبو منتخب مصر لم يستطيعوا تخطي خيبة تلك المباراة، وواجهوا منتخب يوغوسلافيا لتقدم مصر أداء ليس كالمعتاد وتخسر بنتيجة 17-27 وتحقق مركزًا لأول مرة في تاريخها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن