جميع المباريات

إعلان

كرة يد.. بين الجوهرة والخبرة.. منتخب فرنسا وحلم المونديال السابع (فيديو)

كرة يد - فرنسا - ديكا ميم - نيكولا

الأسطورة نيكولا كاراباتيتش والداهلية ديكا ميم

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاقة بطولة العالم لكرة اليد المقرر إقامتها في بولندا والسويد 2023، ويأمل المنتخب الفرنسي بطل أوليمبياد طوكيو والمتواجد في المجموعة الثانية بالمونديال، من أجل الظفر بلقب سابع له في البطولة العالمية.

ويعول المنتخب الفرنسي المقلب بالديوك والأكثر تتويجا ببطولة العالم لكرة اليد برصيد 6 ألقاب على أسطورته نيكولا كارباتيتش والموهبة الصاعدة بقوة في سماء كرة اليد العالمية ديكا ميم من أجل حصد هذه البطولة.

وغاب منتخب فرنسا عن التتويج بمونديال اليد في أخر نسختين للبطولة، حيث حصد برونزية في 2019، كما احتل المركز الرابع في النسخة الأخيرة من البطولة التي أقيمت في مصر 2021.

وأعلن الفرنسي جيوم جيل مدرب منتخب فرنسا قائمة بلاده التي تستعد لخوض منافسات بطولة العالم لكرة اليد في بولندا والسويد 2023، وأبرز من جاءو في القائمة هم الأسطورة نيكولا كارباتيتش والظهير الأيمن ديكا ميم لاعب برشلونة الإسباني.

ويعتمد المنتخب الفرنسي على نجميه ديكا ميم والأسطورة نيكولا كارباتيتش، حيث يتميز الأول بتصويباته القوية بيده اليسرى من خارج الدائرة، كما يتميز الخبرة نيكولا أسطورة فرنسا وسان جيرمان بتصويباته القوية أيضا بالإضافة إلى صناعته للأهداف.

وبالحديث عن ديكا ميم النجم الصاعد بقوة في كرة اليد العالمية الظهير الأيمن لفريق برشلونة الإسباني.

ديكا ميم من مواليد 31 أغسطس 1997، ويبلغ طوله 1.94 سم، وبدأ ميم مشواره في كرة اليد عند سن الـ13 عام، ثم لعب في سن الـ17 مع فريق ترمبلاي في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لمدة موسم وسجل خلاله 93 هدف في 25 مباراة.

ثم إنتقل يكا ميم إلى برشلونة الإسباني في صيف 2016، ويلعب مع الفريق الكتالوني حتى الأن.

وحقق ديكا ميم بطولة أوروبا مع منتخب فرنسا تحت 18 سنة.

وشارك ديكا ميم مع المنتخب الفرنسي في بطولة العالم لكرة اليد 2017، التي أقيمت في فرنسا انذاك ليتوج اللاعب بلقبه الأول في مونديال اليد.

وحقق برونزية بطولة العالم لكرة اليد في نسخة 2019، كما حقق ايضا المركز الثالث في بطولة أوروبا مع المنتخب الفرنس في 2018.

وساهم ديكا ميم في فوز فرنسا بالميدالية الذهبية في أوليمبيا طوكيو 2020 والتي جاءت على حساب منتخب الدنمارك في النهائي بنتيجة 25-23.

وتوج ديكا ميم مع برشلونة الإسباني بكأس العالم للأندية لكرة اليد ( السوبر جلوب ) 3 مرات.

كما توج ميم بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة اليد مع برشلونة مرتين.

وتوج بلقب الدوري الإسباني، وكأس إسبانيا والسوبر الإسباني 6 مرات لكل بطولة.

الأسطورة العالمية والعقل المفكر نيكولا كارباتيتش

أما بالحديث عن الأسطورة العالمية وأحد أساطير فرنسا في كرة اليد نيكولا كارباتيتش، الأسطورة التي نحتاج لمجلدات للحديث عنه، فهو واحد من اللاعبين الذين برعوا في اللعب في مركز صانع الألعاب وكذلك مركز الظهير الأيسر، وهو العقل المفكر لمنتخب الديوك.

من مواليد نيش الصربية والتي كانت تتبع جهورية يوغسلافيا انذاك ، لاب كرواتي وأم صربية، ووالده برانكو كارباتيتش كان لاعب كرة يد محترف، ثم إنتقل إلى فرنسا في عمر ال3 سنوات ونصف، مع أسرته لحصول والده على فرصة للتدريب في فرنسا.

وتم توجيه تهمة التلاعب في نتائج المباريات إلى 16 شخص من بينهم نيكولا وشقيقه لوكا مع 6 لاعبين فرنسين أنذاك كانوا يلعبون في صفوف مونبيليه ، بتهمة التلاعب في نتيجة مباراة مونبيليه وسيسون في مايو 2012.

إدانة بطل العالم بالتلاعب:

وتم إدانة بطل العالم مع فرنسا 4 مرات بتهمة التلاعب في نتائج المباريات والإحتيال وتوقيع عقوبة مالية قدرها 10 الأف يورو. وتم تغريم شقيقه بغرامة مالية قدرها 15 ألف يورو.

وكان مونبيليه الذي يلعب له الأسطورة نيكولا في 2012، قد توج بلقب الدوري الفرنسي لكرة اليد، وجاءت الخسارة أمام سيسون بنتيجة 28-31، الذى كان يسعى للهروب من الهبوط، وبالفعل احتل الفريق المركز العاشر في هذا الموسم ليضمن البقاء في الدوري.

وأما عن مشوار الأسطورة كارباتيتش، فقد لعب لاندية مونبيليه الفرنسي من 2000 حتى 2005، ثم انتقل لكييل الألماني لمدة 4 مواسم من 2005 وحتى 2009، قبل أن يعود مجددا لمونبيليه من 2009 إلى 2013، ثم الإنتقال إلى العملاق الكتالوني برشلونة من 2013 إلى 2015، ليعود إلى فرنسا مرة أخرى من بوابة العملاق الفرنسي باريس سان جيرمان منذ 2015 وحتى الأن.

ولعب كارباتيتش صاحب الـ38 عاما ما يقارب 335 مباراة مع منتخب فرنسا سجل خلالها 1255 هدف.

الألقاب الجماعية:-

الحصول على بطولة أمم أوروبا لكرة اليد 3 مرات من قبل 2006 و2010 و2014.

التتويج ببطولة العالم لكرة اليد 4 مرات من قبل أخرها 2017 في فرنسا.

الحصول على الميدالية الذهبية في الأوليمبياد 3 مرات من قبل 2008 و 2012 وأخرها 2020 في طوكيو.

الألقاب مع الأندية:

دوري أبطال أوروبا 3 مرات

السوبر جلوب للأندية مرتين

الدوري الفرنسي 14 مرة

كأس فرنسا 9 مرات

السوبر الفرنسي 4 مرات

الدوري الألماني 4 مرات

كأس ألمانيا 3 مرات

السوبر الألماني 3 مرات

الدوري الإسباني 4 مرات

كأس إسبانيا مرتين

السوبر الإسباني مرتين

الألقاب الفردية:

أفضل لاعب في العالم 3 مرات

أفضل لاعب في بطولة العالم مرتين

أفضل لاعب في بطولة أمم أوروبا مرتين

هداف بطولة أمم أوروبا في 2008

أفضل لاعب في الدوري الفرنسي 3 مرات

أفضل لاعب في الدوري الألماني مرتين

أفضل لاعب في الدوري الإسباني مرتين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن