جميع المباريات

إعلان

مصر تتصدر.. سجل مشاركات المنتخبات العربية في بطولة العالم لليد

منتخب مصر لليد

منتخب مصر لكرة اليد

يملك منتخب مصر لكرة اليد رصيدًا مميزًا في بطولة العالم للعبة، يجعله في صدارة المنتخبات العربية قبل انطلاق النسخة 28 من البطولة الأسبوع الجاري.

وتستضيف بولندا والسويد بطولة العالم لكرة اليد 2023، خلال الفترة من الأربعاء المقبل حتى 29 يناير الجاري على 9 صالات، بمشاركة 32 منتخبًا من 5 قارات.

وتقسم المنتخبات المشاركة إلى 8 مجموعات، في كل مجموعة 4 منتخبات، على أن يتأهل إلى المرحلة الأساسية من البطولة أول 3 منتخبات، ويتحول صاحب المركز الرابع لكأس الرئيس.

ويلعب منتخب مصر ضمن المجموعة السابعة إلى جانب منتخبات كرواتيا، والمغرب، والولايات المتحدة الأمريكية.

وإلى جانب مصر والمغرب، يشارك في نسخة بولندا والسويد كل من السعودية وقطر والجزائر وتونس والبحرين.

ونستعرض فيما يلي ترتيب أكثر المنتخبات العربية مشاركة في بطولة العالم لليد، مع احتساب المشاركة في النسخة المقبلة، وكذلك أفضل مركز حققه كل فريق عبر تاريخه.

مصر

ويعتبر منتخب مصر أكثر المنتخبات العربية مشاركة في الحدث العالمي، بواقع 17 مرة، حيث كانت بداية مشاركاته في نسخة 1964 عندما احتل المركز الـ14، علمًا بأنه أيضًا أول منتخب عربي يشارك.

وغاب منتخب الفراعنة عن البطولة حتى سجل مشاركته الثانية عام 1993، لكنه يواصل منذ ذلك الوقت حضوره في الحدث.

وسجل المنتخب المصري أفضل مشاركة في نسخة 2001، حين احتل المركز الرابع.

تونس

يأتي منتخب تونس في المركز الثاني بقائمة أكثر المنتخبات العربية مشاركة في البطولة، إذ شارك في 16 مناسبة، بداية من نسخة 1967، حيث احتل وقتها المركز الـ15.

وعادل منتخب تونس إنجاز منتخب مصر، حين تأهل إلى المربع الذهبي واحتل المركز الرابع في نسخة 2005، التي استضافها.

الجزائر

ويحل منتخب الجزائر ثالثًا في القائمة، رغم أنه يتساوى مع شقيقه التونسي في عدد مرات الظهور (16 مرة)، بداية من نسخة 1974، متى أنهى البطولة في المركز الـ15.

وفيما سجل المنتخب الجزائري مشاركته بعد نظيره التونسي، فإن الفريق الأخضر اكتفى بتحقيق المركز الـ13 في 2001 كأفضل إنجاز له، مقابل وصول نسور قرطاج للمربع الذهبي.

السعودية

شارك المنتخب السعودي في بطولة العالم لليد 10 مرات، منذ أول مشاركة له عام 1997، وتعتبر أفضل نتيجة حصوله على المركز العاشر في عام 2003.

قطر

من جانبه، شارك منتخب قطر في بطولة العالم لليد 9 مرات، والبداية كانت بنسخة 2003 حين اكتفى بالمركز الـ16.

لكن المنتخب العنابي هو صاحب أفضل إنجاز عربي في تاريخ البطولة حتى الآن، حين احتل المركز الثاني في نسخة 2015، التي استضافها، حيث تأهل النهائي وخسر على يد العملاق الفرنسي.

ولم يتمكن أي منتخب عربي من التأهل للمباراة النهائية منذ ذلك الوقت، فيما سيكون هذا الإنجاز حافزًا للعرب في النسخة المقبلة.

الكويت

شارك منتخب الكويت في بطولة العالم 8 مرات، منذ نسخة 1982، حين احتل المركز الـ15، علمًا بأنه أفضل نتيجة له حتى الآن.

ويغيب المنتخب الكويتي عن نسخة 2023 من البطولة.

المغرب

أما منتخب المغرب فشارك بدوره في البطولة 8 مرات أيضًا، إذ عادل بتأهله للنسخة المقبلة، سجل مشاركات الكويت، علمًا بأنه انطلاقته في البطولة جاءت عام 1995 حين احتل المركز الـ22، بينما جاءت أفضل مشاركاته عام 1999 باحتلاله المركز الـ17.

البحرين

ويأتي المنتخب البحريني في ذيل القائمة بـ5 مشاركات، منذ 2011 حين احتل المركز الـ23 وحتى الآن، فيما جاءت أفضل مشاركاته في النسخة قبل الماضية (2019) باحتلال المركز الـ20.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن