جميع المباريات

إعلان

قانون غريب يميّز كرة اليد.. عقوبة تصويب الكرة في وجه الحارس

كرة يد

صورة أرشيفية

تتميز لعبة كرة اليد بعدد من القوانين المختلفة عن نظيرتها كرة القدم، لعل أبرزها توقيع عقوبة على اللاعب الذي يصوّب الكرة في وجه حارس الفريق المنافس.

وتستضيف بولندا والسويد بطولة العالم لكرة اليد 2023، خلال الفترة من بعد غدٍ الأربعاء حتى 29 يناير الجاري على 9 صالات، بمشاركة 32 منتخبًا من 5 قارات.

وتقسم المنتخبات المشاركة إلى 8 مجموعات، في كل مجموعة 4 منتخبات، على أن يتأهل إلى المرحلة الأساسية من البطولة أول 3 منتخبات، ويتحول صاحب المركز الرابع لكأس الرئيس.

ويلعب منتخب مصر ضمن المجموعة السابعة، رفقة منتخبات كرواتيا والمغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

وقبل انطلاق البطولة، يحرص "يلا كورة" على التعريف بأبرز قوانين لعبة كرة اليد، وأكثرها غرابة.

وعلى عكس كرة القدم، فإنه وفقًا لتعديلات الاتحاد الدولي لكرة اليد على قوانين اللعبة، يتم توقيع عقوبة الإيقاف لمدة دقيقتين على اللاعب الذي يصوّب الكرة في وجه حارس المرمى، سواء في انفراد صريح أو من مركز الدائرة بشرط ألا يكون الحارس متحركًا لمسار الكرة.

وجاء هذا القانون ضمن مجموعة من التعديلات أعلنها الاتحاد الدولي لكرة القدم في مايو الماضي، وطبقها منذ يوليو الماضي.

ويستهدف الاتحاد الدولي لكرة اليد من هذا القانون توفير حماية أكبر لحراس المرمى، بعد أن تعرضوا لإصابات عدة في الوجه جرّاء اصطدام الكرة، سواء بشكل متعمد أو بدون قصد، في ظل قرب المسافة بين الحارس والمصوب في اللعبة.

وستشهد نسخة 2023 المقرر إقامتها هذا الشهر في بولندا والسويد تطبيق هذا القانون لأول مرة في تاريخ البطولة منذ انطلاقها عام 1938.

ولعل أحدث مثال على تطبيق هذا القانون في كرة اليد، معاقبة ممدوح هاشم لاعب منتخب مصر بالإيقاف لمدة دقيقتين بعد تصويبه الكرة في وجه حارس مرمى فرنسا خلال الشوط الأول من مباراة الفريقين الودية، التي أقيمت السبت الماضي، استعدادًا لانطلاق بطولة العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن