جميع المباريات

إعلان

لا وجود له في القدم.. البطاقة الزرقاء تضيف لونًا ثالثًا لعقوبات كرة اليد (فيديو)

البطاقة الزرقاء

البطاقة الزرقاء

دُهِشَ متابعو كرة اليد من قرار الاتحاد الدولي لكرة اليد بتطبيق الكارت الأزرق في اللعبة، وذلك الكارت لا يطبق سوى في لعبة كرة اليد، ولا يتواجد في أي لعبة من باقي الألعاب الجماعية كرة قدم أو سلة أو طائرة.

والمتعارف لدى الجميع أنه هناك بطاقة صفراء وبطاقة حمراء في جميع الألعاب بما فيهم كرة اليد.

وفي الماضي كان أي لاعب يرتكب خطأ في كرة اليد يقوم الحكم بإشهار دقيقتين له كعقوبة إيقاف، وفي حالة كرر هذا الأمر مرة ثانية وثالثة يتم إيقافه مرة ثانية دقيقتين وثالثة، وعند الإيقاف الثالث يقوم بمنحه دقيقتين وإشهار بطاقة حمراء، وبالتالي عدم أهلية ولن يكمل الوقت المتبقي من المباراة.

ولم تكن هناك أية معلومة لدى ممارسي كرة اليد لاعبين أو مدربين أو إداريين لمعرفة الموقف عند كتابة تقرير للاعب الذي يحصل على بطاقة حمراء، هل سيتلقى اللاعب عقوبة إضافية بغيابه عن المباراة القادمة أم ماذا سوف يحدث؟

وقرر الاتحاد الدولي لكرة اليد سن قانون الكارت الأزرق، وتم تطبيقه اعتبارا من 1 يوليو 2016، بعد أن قام الاتحاد الدولي بأخبار جميع الاتحادات والاتحادات القارية بخمسة تعديلات على القانون منها قانون الكارت الأزرق.

وأشار الاتحاد الدولي لكرة اليد، إلى أنه لا يتم منح اللاعب الكارت الأزرق إلا بعد أن تتم مناقشة بين طاقم التحكيم وممثلي الاتحاد في المباراة، ويتم منحه للاعب بعد أن يشهر الحكم البطاقة الحمراء للاعب، وأن يكون الاستبعاد مصحوبا بتقرير من طاقم الحكم وفقا لقواعد الاتحاد الدولي.

وليس كل الحالات التي يتم إشهار البطاقة الحمراء للاعب أن تكون هناك بطاقة زرقاء بعد ذلك وذلك في حالة أنه لا يوجد ما يدعى لمنح اللاعب بطاقة زرقاء أيضا، وفقا لقواعد الاتحاد الدولي المنظمة لهذا القرار.

حيث إن البطاقة الزرقاء لا تشهر إلا وفقا لقواعد الاتحاد الدولي للعبة ويجب أن يكون هناك تقرير مكتوب من طاقم التحكيم يتم إرفاقه مع النتيجة النهائية للمباراة، ويكون القرار النهائي للجنة التأديبية بشأن هذا اللاعب، لتحديد العقوبة الموقعة على اللاعب الذي حصل على بطاقة زرقاء، وفقا لقواعد الاتحاد الدولي المنظمة لهذا القرار.

ويتم إدراك تقرير الحكم لشرح ملابساته لمنح اللاعب بطاقة زرقاء، ولابد من أن يكون بحوزة الحكام بطاقة زرقاء.

وفي حالة قرر الحكم إشهار بطاقة زرقاء في وجه اللاعب، يقوم الحكم بإشهار بطاقة حمراء للاعب أولا، ثم تكون هناك مناقشة قصيرة مع ممثلي الاتحاد، وبعد ذلك يظهر الحكم بطاقة زرقاء لللاعب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن