جميع المباريات

إعلان

وظيفة أحلامك يا رينارد.. خطبة كأس العالم "الحماسية" تتكرر في اليد أكثر من القدم (فيديو)

هيرفي رينارد

وقت مستقطع في كرة اليد - صورة أرشيفية

ليست لدينا معلومة موثقة بشأن علاقة المدير الفني الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، بلعبة كرة اليد.. لكن الشيء الذي يبدو منطقيًا، أن قوانينها بها ما يمكن وصفه بـ"وظيفة أحلامه".

في السطور التالية، نقدم شرحًا لقانون الوقت المستقطع بالمقارنة مع خطبة هيرفي رينارد الحماسية في كأس العالم، بهدف أن يستوعب مشجع كرة القدم، قانونًا من أهم قوانين كرة اليد، قبل انطلاق بطولة العالم.

وتنطلق بطولة العالم لكرة اليد في الفترة من 11 يناير إلى 29 من الشهر الأول من عام 2023، بالسويد وبولندا، مع مشاركة منتخبنا المصري، ضمن المجموعة السابعة، إلى جانب منتخبات كرواتيا، المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

أما رينارد، يمتلك البالغ من العمر 54 عامًا، مسيرة مذهلة في قيادة منتخبات كرة القدم إلى تحقيق المجد قاريًا وعالميًا، في ظل نجاحه بالفترة الطويلة التي قضاها في أفريقيا، في حصد لقب كأس أمم أفريقيا مع زامبيا وكوت ديفوار، إلى جانب التأهل إلى كأس العالم 2018 مع المغرب.

أشهر محطات رينارد التدريبية، كانت في نوفمبر 2022، عندما استطاع رفقة المنتخب السعودي في التغلب على منافسه الأرجنتيني (2-1)، بالجولة الأولى من دور المجموعات في كأس العالم.

العلاقة بين رينارد وكرة اليد، أن الأول قد ينجح في الأخيرة.. بالنظر إلى العادة التي يهوى المدرب الفرنسي، ممارستها، أو ما تعرف بـ"الخطب الحماسية"، إذ يمكن له أن يدلي بها في مباريات اليد، 3 مرات، أكثر من القدم، بسبب قانون "الوقت المستقطع".

خطبة رينارد.. الحماس الذي قلب به الطاولة في كأس العالم

أسفرت قرعة الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، عن وقوع منتخب السعودية في المجموعة الثالثة بكأس العالم 2022، رفقة منتخبات الأرجنتين، المكسيك وبولندا، على أن يبدأ الجولة الأولى ضد رفاق النجم ليونيل ميسي.

البعض سخر من عدم التكافؤ في لقاء الأرجنتين والسعودية، بينما ذهب البعض إلى التوقع بأن يصبح ميسي، هداف كأس العالم، من المباراة الأولى، حيث أنه لن يفوت فرصة هز شباك الحارس محمد العويس، بـ3 أو 4 أهداف.

وبدأ منتخب الأرجنتين، السيطرة منذ الدقائق الأولى، على السعودية، متوجًا ذلك بالتقدم (1-0) في نهاية الشوط الأول، مع إلغاء 3 أهداف أخرى، بداعي التسلل. 

ولكن.. تبدل الوضع تمامًا في آخر 45 دقيقة، بفضل خطبة رينارد الحماسية بين الشوطين، التي استطاع بها أن يتلاعب بحالة اللاعبين النفسية، ليقلب الأخضر، الطاولة، من التأخر (1-0) إلى الفوز بهدفين مقابل هدف.

وتداولت الصحف الرياضية العالمية، مقطع فيديو منشور على حساب المنتخب السعودي الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، يظهر فيه رينارد، في أثناء إلقاء خطبة حماسية على اللاعبين.

الوقت المستقطع.. قانون اليد الذي يناسب رينارد

قانون الوقت المستقطع في كرة اليد، يمنح المدربين، فرصة التحدث مع اللاعبين، لمدة 60 ثانية، 3 مرات في المباراة الواحدة التي يبلغ وقتها الأصلي 60 دقيقة.

الحديث قد يكون عبارة عن خطب حماسية مثل التي اعتاد رينارد إلقاءها، أو أنه قد يكون مجرد تصحيح أخطاء اللاعبين في التمركز أو التمرير، أو الإدلاء بتعليمات فنية، مثل توجيه اللاعبين إلى استخدام خطة معينة أو أسلوب محدد، وغيرها من احتمالات يمكن للمدربين القيام بها في 60 ثانية. 

قبل بداية كل المباريات في كرة اليد، يحصل الفريق على 3 بطاقات خضراء، مع حرف (T) باللون الأبيض، إلى جانب ذلك، يتم ترقيم البطاقات من 1 إلى 3. 

ويمتلك المدربون، أحقية طلب الوقت المستقطع من أجل الحديث مع اللاعبين، 3 مرات في اللقاء الوحيد، شريطة أن يتم تقديم هذا الطلب في أثناء حيازة الكرة، مع منع استخدام أكثر من وقت مستقطع في آخر 5 دقائق، بدءًا من الدقيقة 25.

هذا القانون يجعل مهنة التدريب في كرة اليد، وظيفة أحلام بالنسبة إلى رجل مثل الفرنسي هيرفي رينارد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن