جميع المباريات

إعلان

"آلة الزمن".. حكاية "الطبيب فهمي" أول مصري يمثل منتخباً أجنبياً

فهمي

صورة أرشيفية

بين الحين والآخر، يعيش الإنسان لحظات خاصة تجعله يستحضر ذكريات الماضي وحكايات من التاريخ، وهنا نصطحبكم عبر "آلة الزمن" من أجل سرد قصص وحكايات من تاريخ الرياضة المصرية.

لاعبون مصرييون أو من أصول مصرية؛ سبق ولا يزال بعضهم يمثل عدد من المنتخبات الأجنبيه في كرة القدم وغيرها، لعل أخرهم وأشهرهم هو ستيفان شعراوي لاعب روما الحالي و منتخب إيطاليا في وقت سابق.

لكن يبقي دوماً تساؤلاً، من هو المصري الأول في التاريخ الذي سبق له تمثيل منتخب أجنبي في لعبة ما.

اليوم، نعرض قصة المصري الذي يُعتقد أنه كان صاحب هذا السبق الأول تاريخياً، لكن المثير في السطور التاليه، عندما تكتشف أنه لعب لمنتخبين وليس منتخب واحداً.

نعود للخلف، لنحو 130 عاما، وتحديداً عام 1892، طبيب مصري إسمه أحمد فهمي يعمل في الصين متزوج من إمرأه إنجليزيه، يُرزق بطفل يطلق عليه "أرنيست"، وتنتقل العائله لاحقا للعيش في مدينة أبرتيليري بويلز.

يشق الإبن نفس طريق الوالد في دراسة الطب، وكما هي العادة حينها في المدارس العليا والجامعات، ينخرط فهمي في الأنشطة الرياضية، وينبغ بشكل كبير في لعبة كرة الرجبي.

في عام 1913، وقبل شهور من إندلاع الحرب العالمية الأولي، يُعلن إتحاد كرة الرجبي المحلي في ويلز تشكيل منتخب إستعدادا لخوض بعض المباريات الودية الدولية.

القائمة المستدعاه شهدت تواجد إسم مصري لطالب بكلية الطب وقتها "إرنست أحمد فهمي".

شارك فهمي حينها في بعض المباريات الوديه مع ويلز، قبل أن تندلع الحرب العالمية الأولي التي طالت أثارها الرياضه بطبيعة الحال.

بنهاية الحرب العالمية الأولي وحلول عام 1920، أعلن الإتحادين الويلزي والأسكتلندي للرجبي عن إستدعاء لاعبين إستعدادا لخوض بعض المباريات الدولية، وشهدت قائمتي المنتخبين، إستدعاء "فهمي".

لكنه حينها قرر تمثيل منتخب أستكلندا حيث درس الطب هناك بجامعة "إدنبره"، وبالفعل مثّل أستكتلندا حينها في 4 لقاءات دوليه كان أبرزها خارج الحدود ضد فرنسا.

فهمي الذي تخصص في طب النساء والولادة وعمل لعقود طويلة من الزمن حتي مطلع ثمانينات القرن الماضي في عدد من المناصب الطبيه العُليا في أسكتلندا، كانت حياته تحمل جانبا أخر مؤلماً.

شقيقه الأصغر توفي قتيلاً في الحرب العالمية الأولي العام 1914، و إبنه الذكر الوحيد قُتل أيضا أثناء الحرب العالمية الثانيه في 1942.

هل تعرف مصري أخر سبق و أن مثل منتخب أجنبي في رياضة ما قبل فهمي؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن