جميع المباريات

إعلان

فارس ومصارع وسباح.. تجنيس الشوربجي يُكمل انفراط عقد أبطال مصر

الشوربجي

الشوربجي

قرر لاعب الاسكواش محمد الشوربجي، المصنف الثالث عالميا، تمثيل إنجلترا في الفترة المقبلة بعد سنوات من اللعب باسم مصر.

وكان الشوربجي (31 عاما) تقدم في وقت سابق بطلب للحصول على الجنسية البريطانية، وقوبل طلبه بالموافقة مؤخرا.

ومن المقرر أن تكون أول بطولة للشوربجي تحت علم إنجلترا هي بطولة موريشيوس المفتوحة، والتي تقام بين 7 و11 يونيو، يليها البطولة الوطنية البريطانية للاسكواش في مانشستر بين 14 و18 من نفس الشهر.

في نوفمبر 2014 صعد الشوربجي لصدارة التصنيف العالمي لأول مرة في مسيرته، وهو إنجاز كرره 3 مرات لاحقا، في مارس 2018، وفبراير 2020، ويوليو 2021.

وبعد خسارة نهائي بطولة العالم مرتين أمام رامي عاشور، حقق الشوربجي أفضل إنجاز في مسيرته بالفوز باللقب عام 2017 في مانشستر، بعد تغلبه على شقيقه الأصغر مروان الشوربجي في النهائي.

فيما كانت آخر بطولة خاضها الشوربجي كلاعب مصري هي بطولة الجونة المفتوحة التي انتهت قبل أيام قليلة.

ما قام به الشوربجي ليس الأول من نوعه خلال السنوات الأخيرة على مستوى اللاعبين المصريين الذين قرروا اللعب لصالح بدان اخرى غير مصر، فشهدت بعض الرياضات الأخرى حالات مشابهة.

مصارع يختار بلغاريا

في عام 2017، قرر المصارع طارق عبدالسلام التجنيس لدولة بلغاريا وعدم تمثيل منتخب مصر مرة اخرى.

قبل عامين من اعلانه التجنيس لصالح بلغاريا، سافر طارق عبد السلام إلى هناك أولا بعدما شعر بعدم تقدير المسؤولين المصريين له وعندما، وحين وصل لبلغاريا عمل في أحد مطاعم الشاورما لتوفير نفقاته الخاصة، ظل هناك طيلة لمدة عامين حتى نجح في الفوز بالميدالية الذهبية ببطولة أوروبا المقامة في صربيا تحت علم بلغاريا، بعد تغلبه على بطل روسيا تشينغيز لابازانوف في المباراة النهائية بنتيجة 4-1 لوزن تحت 75 كجم.

تفجرت الأزمة حين صرح رئيس الاتحاد المصري للمصارعة رفض تحمل نفقات علاج اللاعب قائلاً إن "اللاعب غير مؤثر" في صفوف المنتخب، ليتخذ بعدها اللاعب قرارا بالسفر إلى بلغاريا من أجل العلاج على نفقته الخاصة وعمل هناك بائع للشاورما حتى يتمكن من الإنفاق على نفسه.

وكان عبدالسلام قد شارك في العديد من البطولات مع منتخب مصر وحقق العديد من الميداليات منها: ذهبية بطولة الألعاب الأفريقية التي أقيمت بالكونغو برازفيل، والميدالية الفضية في بطولة بلغاريا الدولية "نيقولا بتروف ودانكلوف"، وبرونزية دورة البحر المتوسط بتركيا، وبرونزية بطولة العالم للشباب بمدينة صوفيا البلغارية.

فارس يُفضل إنجلترا

في عام 2021 أعلن سامح الدهان لاعب المنتخب المصري للفروسية، أنه سيمثل الاتحاد الإنجليزي تحت العلم البريطاني بدلا من المصري، بعد استبعاده من تمثيل مصر في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو.

واتخذ الدهان قرار اللعب لصالح إنجلترا، بعدما خلت القائمة النهائية للاعبين الذين يشاركون في الأولمبياد من اسمه، بوجود 4 أسماء ليس من بينهم الفارس الدهان، هم "نائل نصار- عبد القادر سعيد – محمد طاهر زيادة – محمد طلعت".

يذكر أن الدهان كان يحتل الترتيب الثالث في قائمة فرسان ومصر والمركز الـ200، لكن ما حدث هو استبعاده لصالح طاهر زيادة، وهو ما جعل الدهان يلجأ إلى فكرة التجنيس لدولة اخرى، خصوصا أنه يحمل الجنسية الإنجليزية.

ومن جانبها كتبت زوجة "الدهان" عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "كما يعلم الكثير منكم، فقد واجه سامح الدهان وقتًا صعبًا للغاية من الناحية المهنية خلال الأشهر القليلة الماضية".

وأضافت: "بعد الكثير من البحث اتخذ قرارًا بأنه لم يعد بإمكانه مواصلة مسيرته المهنية إلى المستوى الذي يريده، وهو تحت سيطرة الاتحاد المصري للفروسية".

وتابعت: "بالنسبة له أخذ هذا القرار فترة كبيرة من التفكير، وكان خطوة كبيرة وسيظل دائمًا مصريًا فخورًا جدًا يحب بلاده وكشخص حقق الكثير من أجل الرياضة في مصر، حيث فاز بعدة جوائز كبرى من فئة الخمس نجوم، ووضع اسمه على بطولة رولكس جراند سلام، كما كان عضوًا مهمًا في أول فريق مصري يفوز بكأس الأمم والفريق الأول الذي يفوز لاحقًا بمركز أولمبي لمصر.

وواصلت: "ومع ذلك، فقد مضت الأمور، وأنا فخورة الآن بدعمي لسامح في تغيير جنسيته الرياضية إلى فريق بريطانيا العظمى. بعد أن عاش في أيرلندا الشمالية على مدى السنوات العشر الماضية، كان هذا بمثابة التقدم الطبيعي لمسيرته الرياضية إلى الاتحاد البريطاني للفروسية، وكان قرارًا صعبًا أصبح أسهل كثيرًا من خلال الترحيب الذي تلقاه من مدير الفريق دي لامبارد وفريق الفروسية بأكمله".

واستطردت: "يمتلك سامح في هذه اللحظة العديد من الخيول الرائعة التي أعرف أنها ستحظى بالتقدير، لأنه يواصل جهوده للمنافسة والفوز على أعلى مستوى. آمل أن يجتمع الجميع معًا ويظهروا دعمهم لسامح حتى يتمكن من المضي قدمًا ومواصلة إلهام الكثير من الناس لمتابعة أحلامهم والاعتقاد بأن أي شيء ممكن".

وأتمت: "أعتقد أن سامح الدهان نموذج لا يُصدق للجميع، بصفته سفيرًا مجتهدًا وموهوبًا ورائعًا لرياضتنا، بغض النظر عن العلم الذي يتم رفعه تحته".

وكان الفارس الدهان قد أعلن في تصريحات صحفية، أن القرار الذي اتخذه كان أيضًا بسبب تعنت الاتحاد المصري للفروسية وسوء المعاملة التي وجدها، بالاضافة إلى نشر شائعات ومعلومات خاطئة عنه.

عمرو الجزيري

قرر عمرو الجزيري لاعب منتخب مصر السابق للخماسي الحديث، تمثيل أمريكا ، بعدما كان قد مثل مصر من قبل في 3 دورات أولمبية، وبالتحديد في بكين 2008 ولندن 2012 وريو دي جانيرو 2016، قبل أن يقرر الاعتزال في 2017.

وظهر الجزيري كلاعب للخماسي الحديث مرة اخرى في عام 2021 لكن تحت العلم الأمريكي، خلال دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو، حيث حقق زمنا قدره 1.52.96 دقيقة في منافسات السباحة، محطما الرقم القياسي الأولمبي السابق، وحصل على 316 تصدر بها المجموعة السادسة في التصفيات.

يعد أول انجاز للجزيري مع منتخب مصر للخماسي الحديث تحقيق المركز التاسع في بطولة العالم للشباب عام 2004، عندما كان يبلغ من العمر 18 عاما، أعقبها فضية بطولة العالم 2014 ببولندا في إنجاز غير مسبوق له، قبل أن يتوج ببطولة العالم 2016 التي أقيمت في روسيا في العام ذاته.

وجاء قرار اختيار الجزيري التجنيس لأمريكا بعد العديد من المشاكل مع لاتحاد المصري للخماسي الحديث، ليقرر اعتزال اللعبة في عام2017 ، بداعي التفرغ لحياته الاجتماعية ودراسته.

ورغم أن عمرو الجزيري شارك مع منتخب مصر للخماسي الحديث في 3 دورات أولمبية، بكين 2008 ولندن 2012 وريو دي جانيرو 2016، لكنه لم يتمكن من تحقيق أي ميدالية أولمبية.

قصة عمرو الجزيري مع اللعب لصالح أمريكا تعود كواليسها إلى عام 2014 ، عندما تزوج من إحدى لاعبات المنتخب الأمريكي في الخماسي الحديث، وسافر لاستكمال دراسته في الطب في أمريكا.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن