جميع المباريات

إعلان

قبل انطلاقها.. تاريخ مشاركات مصر في بطولة العالم للإسكواش

إسكواش نور الشربيني علي فرج

أرشيفية

كتب- حسام صديق:

تنطلق اليوم الجمعة فعاليات بطولة العالم للإسكواش للرجال والسيدات، والتي ستقام في المتحف القومي للحضارة بالقاهرة خلال الفترة من 13 إلى 22 مايو الجاري.

وتشهد البطولة مشاركة عدد كبير من اللاعبين المصريين، حيث سيشارك 38 لاعبا ولاعبة، بواقع 20 من الرجال و 18 من السيدات.

وقبل انطلاق فعالياتها اليوم.. نستعرض إليكم خلال السطور التالية تاريخ مشاركات الإسكواش المصري في بطولة العالم للرجال والسيدات.

تاريخ مشرف للإسكواش المصري في بطولة العالم

يملك الإسكواش المصري تاريخًا كبيرًا من الإنجازات في بطولة العالم، حيث توج بها اللاعبون المصريون 18 مرة بواقع 12 لقب للرجال و 6 ألقاب للسيدات.

كما حصل الفراعنة المركز الثاني والميدالية الفضية 18 مرة، منهم 10 مرات للرجال و 8 للسيدات.

الترتيب العام للإسكواش المصري في بطولة العالم

يحتل الإسكواش المصري المركز الثاني في قائمة أكثر البلدان فوزًا ببطولة العالم على مستوى الرجال برصيد 12 لقب خلف باكستان صاحبة المركز الأول برصيد 14 لقب.

كما تحتل سيدات الإسكواش المصري المركز الثالث في قائمة أكثر البلدان فوزًا ببطولة العالم برصيد 6 بطولات، خلف أستراليا وماليزيا أصحاب المركزي الأول والثاني.

الظهور الأول للإسكواش المصري في بطولة العالم

الرجال

كان أول ظهور لمصر ببطولة العالم للإسكواش في النسخة الأولى لمنافسات الرجال التي أقيمت في العاصمة البريطانية لندن عام 1976.

واشتركت مصر وقتها ب 11 لاعبًا هم: شريف علي وعبد المطلب حسين ومحمد عسران وجلال علام ومحمد خليفة وأحمد مجيد وعلي عبد العزيز وعباس قاعود وجمال عواد وأحمد صفوت وموسى هلال.

السيدات

تأخر ظهور المرأة المصرية كثيرًا في بطولة العالم للإسكواش، حيث شاركت لأول مرة بعد خوض 11 نسخة من منافسات السيدات، وكان ذلك عام 1996 في ماليزيا.

واشتركت مصر وقتها بلاعبة واحدة وهي سلمى شبانة، وخرجت من الأدوار الأولى بعد الخسارة أمام بطلة جنوب إفريقيا بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوط.

أسماء اللاعبين المصريين الحاصلين على بطولة العالم للإسكواش

الرجال

حقق 6 لاعبين مصريين بطولة العالم وهم: عمرو شبانة صاحب الأربع ألقاب، ورامي عاشور الذي حقق 3 ألقاب، وعلي فرج "لقبين"، وكريم عبد الجواد ومحمد الشوربجي وطارق مؤمن "لقب واحد."

السيدات

أما على مستوى السيدات.. ففازت لاعبتين مصريتين باللقب وهما: نور الشربيني صاحبة الخمس ألقاب، ورنيم الوليلي التي توجت باللقب مرة واحدة.

جدير بالذكر أن علي فرج هو حامل لقب منافسات الرجال في العام الماضي بعد الفوز على مواطنه محمد الشوربجي بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوط، فيما تحمل نور الشربيني لقب السيدات بعد الفوز على مواطنتها نوران جوهر بنتيجة 3–1.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن