جميع المباريات

إعلان

قبل بطولة أستراليا للتنس.. احتجاز ديوكوفيتش يتسبب في أزمة دبلوماسية (تقرير)

تنس - نوفاك ديوكوفيتش

نوفاك ديوكوفيتش

تسبب احتجاز لاعب التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش في أحد فنادق أستراليا لمشاكل تتعلق بدخوله البلاد، في أزمة دبلوماسية بين البلدين.

ديوكوفيتش وصل إلى مدينة ملبورن الأسترالية، الأربعاء، للمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة التي تنطلق يوم 17 يناير، وفوجئ بمنعه من دخول البلاد، واحتجازه في فندق تديره السلطات على بعد 5 كيلومترات من ملبورن بارك، وذلك بعد أن إلغاء تأشيرة دخوله.

جاء ذلك بعدما أكد ديوكوفيتش حصوله على إعفاء طبي يسمح له بالدفاع عن لقبه في بطولة أستراليا المفتوحة دون تلقي تطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد-19)، في وقت تفرض فيه أستراليا، وخاصة سلطات ولاية فيكتوريا، إجراءات مشددة على دخول البلاد.

وتوصل محامو ديوكوفيتش لاتفاق مع الحكومة الأسترالية بعدم ترحيل النجم الصربي قبل جلسة استماع يوم الإثنين المقبل في محكمة اتحادية، وبهذا فمن المقرر أن ينتظر في مقر احتجازه بالفندق لحين عقد الجلسة.

أزمة دبلوماسية

حظى ديوكوفيتش بدعم جماهيري كبير بعد احتجازه ومنعه من دخول أستراليا، وقام عدد من محبيه بوقفات احتجاجية أمام مقر احتجازه.

رد فعل الحكومة الصربية على احتجاز "نولي" كان قويا، حيث قدمت وزارة الخارجية الصربية أمس الخميس احتجاجا رسميا إلى دانيال إيمري، السفير الأسترالي في صربيا، على "المعاملة غير اللائقة" التي تلقاها اللاعب في ملبورن.

ووفقا لبيان حكومي، تتوقع صربيا أن يبذل إيمري جهدا شخصيا من أجل ديوكوفيتش للحصول على سكن مناسب له، لحين صدور قرار المحكمة.

ألكسندر فوتشيتش، رئيس صربيا، اتهم أستراليا بتعمد إساءة معاملة ديوكوفيتش، وقال عبر حسابه على "إنستجرام" إنه تحدث مع ديوكوفيتش عبر الهاتف وأبلغه بأن "صربيا بأكملها معه، وأن سلطات البلاد تتخذ جميع الإجراءات من أجل إزالة آثار إساءة معاملة أفضل لاعب تنس في العالم".

وتابع: "تماشيا مع جميع معايير القانون الدولي، ستناضل صربيا من أجل نوفاك ديوكوفيتش والعدالة والحقيقة".

جدير بالذكر أن ديانا ديوكوفيتش، والدة نوفاك، قالت إن ابنها يُعامل كسجين من قبل السلطات الأسترالية، فيما يرى والده سرديان أن نجله، المصنف الأول عالميا، أصبح "رمزا وزعيما للعالم الحر، وزعيما للدول والشعوب المضطهدة".

أستراليا ترد

من جانبها أكدت كارين أندروز، وزيرة الداخلية الأسترالية، أن ديوكوفيتش "ليس أسيرا"، وأن بإمكانه مغادرة الفندق وقتما يشاء والعودة إلى بلاده.

وقالت أندروز في هذا الصدد: "يتحمل الشخص مسئولية ضمان حصوله على جميع الوثائق الضرورية اللازمة لدخول أستراليا".

فيما قال سكوت موريسون، رئيس وزراء أستراليا، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "تم إلغاء تأشيرة ديوكوفيتش لأن القوانين هي القوانين، لا أحد فوق القانون، خاصة عندما يتعلق الأمر بحدودنا".

وأضاف: "سياساتنا الحدودية القوية كانت حاسمة بالنسبة لأستراليا، التي لديها واحدة من أدنى معدلات الوفيات في العالم بفيروس كورونا".

وأتم: "كل ما يمكنني قوله إن الحصول على إعفاء طبي ليس كافيا، كما أن ديوكوفيتش لم يتم انتقائه للتدقيق بشأن إلغاء تأشيرته".

 

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
النصر

النصر

0 1
الفيحاء

الفيحاء

35

هجمة مرتدة لصالح النصر وتصل الكرة عند ساديو ماني تطول منه ويصطدم بحارس الفيحاء لكن هناك دفعة من لاعب الفيحاء في ظهر ماني

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن