جميع المباريات

إعلان

تحت مظلة الأهلي.. رقم تاريخي.. والابتعاد بـ"الأكثر تتويجًا" هدفًا بأبطال أفريقيا لسيدات الطائرة

كرة طائرة - الاهلي

صورة أرشيفية

يستعد النادي الأهلي لاستضافة نسخة تاريخية من البطولة الأفريقية للأندية الأبطال للكرة الطائرة سيدات، خلال الفترة من 17 وحتى 26 من شهر مارس الجاري.

البطولة التي يعد الأهلي هو النادي المصري الوحيد الذي سبق له الفوز بها، ستكون تاريخية بسبب عدد الأندية التي قامت بالتسجيل للمشاركة بها.

رقم تاريخي

حسب ما ذكره الاتحاد الأفريقي للعبة عبر موقعه الرسمي، فإن 27 ناديًا قاموا بالتسجيل للمشاركة في البطولة، وهو الرقم غير المسبوق في تاريخ المسابقة.

البطولة الماضية التي أقيمت عام 2018 باستضافة من الأهلي أيضًا شهدت مشاركة 19 فريق، وهو الرقم الذي يعد الأكبر وقتها.

تسجيل الأندية للمشاركة في البطولة لا يعني ضرورة المشاركة بها، فعادةً ما تنسحب فرق من البطولة قبل موعدها بساعات وتحديدًا قبل القرعة مباشرة.

إلا أن المؤشرات تؤكد أن عدد الأندية التي ستشارك في نسخة 2019 ستتعدى الـ19 فريق، لكن العدد النهائي سيُحسم قبل إجراء القرعة مباشرةً والمقرر لها يوم الجمعة المقبل.

الأكثر تتويجًا

الأهلي هو الفريق المصري الوحيد الذي سبق له تحقيق لقب المسابقة بعدما توج بها تسع مرات من قبل، ليصبح بذلك البطل الأكثر تتويجًا بها بين جميع أندية القارة الأفريقية.

ويجد الأهلي منافسة كينية على عدد ألقابه، في ظل تتويج نادي كينيا بيبلاينز بالمسابقة ست مرات سابقة، إلى جانب خماسية أخرى توج بها السجون الكيني.

وكان نادي الشمس المصري قريبًا من التواجد إلى جانب الأهلي في لائحة شرف المتوجين بالمسابقة، بعدما وصل للدور النهائي خلال نسخة 2017 ولكنه تلقى خسارة بنتيجة 3-2 على يد قرطاج التونسي.

تسعة أندية فقط سبق لها التتويج بالبطولة الأفريقية، الأهلي، بيبلاينز والسجون يعتلون القمة، ويحل بعدهم الأفريقي التونسي بأربع ألقاب، بوستا الكيني بلقبين، ولقب واحد لكلًا من المجمع البترولي وبجاية الجزائريان، البنك التجاري الكيني وقرطاج التونسي.

اللقب الرابع

نجح الأهلي في الفوز باللقب ثلاث مرات خلال النسخ الأربعة الأخيرة، بعدما حصد نسخة 2015 بالقاهرة، ثم 2016 بتونس و2018 في مصر أيضًا.

ولم يفقد الأهلي خلال السنوات الأربعة الأخيرة إلا لقبًا واحدًا ذهب إلى قرطاج، في نسخة حل فيها الأهلي رابعًا خلف البطل، الشمس المصري، والسجون الكيني صاحب المرتبة الثالثة.

غياب كيني

على الرغم من سيطرة الأندية الكينية على البطولة منذ عام 1998 وحتى 2013، إلا أن سطوتها انتهت في الفترة الأخيرة لصالح الأهلي الذي يجد منافسة من أندية تونس.

فخلال 16 نسخة متتالية، حصدت أندية كينيا اللقب 11 مرة، إلا أنها كانت تجد منافسة من الأهلي الذي توج بخمس ألقاب في الفترة نفسها بينما غابت بقية الأندية عن المنافسة.

بل أن ثلاث نسخ متتالية بداية من 2010 وحتى 2012 شهدت نهائيات كينية خالصة لها، بعدما تفوق السجون على بيبلاينز ليحصد ثلاثية متتالية، قبل أن يكمل رباعيته في 2013 على حساب المجمع البترولي.

إلا أن السيطرة الكينية على اللقب انتهت بحلول عام 2014 عندما حصد المجمع البترولي المسابقة، ومن ثم بدأ الأهلي مسيرة تتويجاته بالألقاب الثلاث في السنوات الأربعة الماضية.

الغياب الكيني عن اللقب لا يعني بدوره اختفاء أنديته نهائيًا، حيث تظل متواجده في الدور قبل النهائي بشكل مستمر، بعدما حصد السجون فضية 2015 وبرونزية 2017، بينما فاز بيبلاينز بنفس الميدالية عامي 2016 و2018.

منافسة مصرية تونسية

ستعرف النسخة الجديدة من المسابقة منافسة مصرية تونسية متوقعة على لقبها، حيث يعد ناديي الأهلي والشمس من بين الأندية المرشحة للفوز بها.

كما يظهر نادي قرطاج التونسي حامل لقب 2017 ووصيف 2018 بين المرشحين بقوة للتتويج بالبطولة، إلى جانب مواطنه، الصفاقسي، الذي توج بالبطولة العربية على حساب الأهلي منذ أسابيع قليلة ماضية.

وقد تعود الأندية الكينية للمنافسة أيضًا على البطولة، في ظل التراجع الكبيرة لأندية الجزائر، وتحديدًا المجمع البترولي، في النسخ الماضية من البطولة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن