جميع المباريات

إعلان

"درس روسيا".. عزمي ليلا كورة: نعاني من الجهل.. ولم نتعلم من أزمة صلاح وآخرين

شريف عزمي ووزير الرياضة

شريف عزمي ووزير الشباب والرياضة

أكد الطبيب شريف عزمي استشاري التغذية وعضو مجلس إدارة الاتحاد الأفريقي للطب الرياضي، والمسؤول عن برنامج القياسات الطبية والتغذية بالمشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي على ضرورة وجود أجهزة طبية متخصصة في المجال الرياضي بالأندية والاتحادات للحفاظ على اللاعبين وتنفيذ الدور الخاص بالتوعية لعدم التورط في أزمات تتعلق بالمنشطات، ولا نجد أنفسنا نتعرض لما تعرضت له روسيا.

وأكدت محكمة التحكيم الرياضي في وقت سابق، إيقاف الاتحاد المصري لرفع الأثقال لمدة عامين بسبب قضايا تتعلق بالمنشطات، وسيحرم هذا القرار رفع الأثقال من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو 2020.

وكانت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) أعلنت معاقبة روسيا بالإيقاف عن المشاركة في البطولات الدولية أو طلب استضافة أي منافسات رياضية دولية لمدة أربعة أعوام، وهي الفترة التي تشمل أولمبياد 2020 وأولمبياد 2022 الشتوي وكذلك كأس العالم 2022 لكرة القدم بقطر.

وقال شريف عزمي في تصريحات لـ"يلا كورة" "كم الأحداث في الفترة الأخيرة والأمور المتعلقة بالكشف عن عينات إيجابية تخص المنشطات يوضح أن المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات تعمل بقوة في العام الذي يسبق أي دورة أولمبية".

ومن المقرر أن تستضيف طوكيو دورة الألعاب الأولمبية 2020.

وواصل "هناك عمل كبير تقوم به المنظمة في هذا الوقت مع الأبطال المعروفين لضمان نزاهة وسلامة المنافسة، وبالتالي يكون الأمر بمثابة جرس انذار لجميع الدول والاتحادات في كل الألعاب لكي تهتم بالرياضيين وكل ما يخصهم".

وأكمل "لدينا أبطال واعدين في عدد من الرياضات يتم تأهيلهم للمنافسات القوية لعمل انجازات لمصر، وهنا يجب أن نسأل، كم طبيب متواجد بالاتحادات المختلفة لمتابعة الرياضيين، أغلب المتواجدين ليسوا بأطباء من الأساس، ما بالك بأننا نريد طبيب متخصص في المجال الرياضي".

واستمر "يجب أن يتوافر في أي منتخب أو أي اتحاد فريق طبي متكامل متخصص في الطب الرياضي، كيف لنا أن نصرف ملايين الجنيهات وبعد ذلك نجد أنفسنا نصرف ما يزيد عن ذلك بسبب التأهيل من الإصابات ونتعرض لأزمات الإيقاف بسبب المنشطات، أين الدور الوقائي هنا؟".

وكشف "توجه الدولة واضح ورئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي وجه وزير الشباب والرياضة بضرورة وجود إشراف علمي بشأن المشروع القومي لإعداد البطل الأولمبي لمدة 8 سنوات وتم تكليفي من قبل الوزير بهذا الملف حتى نتفادى أخطاء الماضي في العهد الجديد للرياضة المصرية".

وكشف "ما حدث في الفترة الأخيرة وتحديدا في أزمة رفع الأثقال لم يكن وليد الصدفة، لكن هناك في السابق أمور حدثت ولم يتعلم أو يستفد منها أحد حتى لا نقع في تلك الأزمات".

وشدد "كرم جابر المصارع الشهير تعرض للإيقاف من قبل بسبب برنامج (Where About)، وهو برنامج يضمن نزاهة التنافس بين الرياضيين حيث يطلب كل 3 أشهر معرفة برنامج الرياضي لكي يتم الكشف عليه في أي وقت وأي مكان".

وواصل "نتذكر جميعا الموقف الذي حدث بمعسكر منتخب مصر قبل كأس العالم 2018 عندما لم يجد مسؤولو منظمة مكافحة المنشطات محمد صلاح ضمن الخماسي الذي كان سيتم الكشف عليه بسبب وصوله متأخرا وعدم اخطارهم بالأمر، وحصولنا على كارت أصفر".

وأضاف "إسلام الشهابي لاعب الجودو الذي تعرض للإيقاف لمدة 8 سنوات وانتهت مسيرته الرياضية بسبب تكرار ايجاد عينات إيجابية، إيهاب عبدالرحمن لاعب ألعاب القوى والذي بسبب خطأ اداري تعرضت المنظمة الوطنية للغرامة أيضا لأنها قامت بإيقافه عامين والقانون يؤكد أن إيقافه يجب أن يكون 4 سنوات".

واستكمل "محمد محسن في الكرة الطائرة ورضوى عرفة في الكارتية ومحمود سعيد في المصارعة، تلك مجرد نماذج تعرضت لأزمات وإيقافات بسبب المنشطات، وهنا السؤال، أين التوعية الطبية لهؤلاء، الجهل هو سبب ما حدث لهم".

وأوضح "تلك الأمور حدثت قبل الإدارة الجديدة للرياضة المصرية وقبل تعيين أشرف صبحي وزيرا للرياضة، ويجب حاليا أن نتعاون جميعا لكي نتفادى تلك الأمور ونساهم في تحقيق ميداليات أولمبية وعالمية لمصر".

واختتم "تلك الأمور تؤكد أن لدينا نقص في ثقافة وجود أجهزة طبية متخصصة في المجال الرياضي بالاتحادات والأندية لمتابعة الرياضيين وتوعيتهم، وجود الأجهزة الطبية يمنع من حدوث مثل تلك الأخطاء الجسيمة وتتسبب في إهدار ملايين الجنيهات على البلد".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
بيراميدز

بيراميدز

0 0
البنك الاهلي

البنك الاهلي

33

الكرة منحصرة في وسط الملعب بين لاعبي الفريقين

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن