شاهد كل المباريات

إعلان

مستند.. التأجيل وارد.. هل تتأثر قائمة مصر في الأولمبياد بسبب أعمار اللاعبين؟

مصر الأوليمبي، مصر الاوليمبي

صورة ارشيفية

المصور: نادر نبيل

أصبح تأجيل دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020" واردًا في ظل تفشي فيروس كورونا في القارة الأوروبية وشرق آسيا، وتواجد إصابات به في اليابان.

اللجنة الأولمبية الدولية أعلنت بشكل رسمي مساء اليوم، الأحد، أنها بصدد دراسة الموقف كاملًا خلال الأسابيع الأربعة المقبلة، بعد ساعات من الإعلان رسميًا عن تأجيل قرعة منافسات كرة القدم في الأولمبياد.

قرار التأجيل من جانب اللجنة الأولمبية الدولية قد يكون وشيكًا إذا لم تنجح الدول في السيطرة على عدد المصابين بفيروس كورونا، مما قد يؤدي لإقامة البطولة في وقت لاحق من عام 2020 أو ترحيلها للعام المقبل على أقل تقدير.

احتمالية التأجيل تفتح المجال أمام تساؤلات تخص قانونية مشاركة اللاعبين الذين ستتجاوز أعمارهم سن الـ23 عام -الذي يحق له التواجد في قوائم المنتخبات في الأولمبياد- مع الموعد الجديد لها.

لكن تأجيل المنافسات لعدة أشهر أو حتى لعام لن يكون له تأثيرًا على قوائم منتخبات كرة القدم في الأولمبياد، إذ تعد لائحة البطولة ثابتة وواضحة بشأن الأمر.

البند الرابع من المادة 13 في لائحة لعبة كرة القدم بالأولمبياد، ينص على ضرورة أن يكون اللاعبين المشاركين في المنافسات من مواليد يوم 1 يناير عام 1997 وما بعده.

وربما يكون هذا البند غير كافيًا فيما يخص يوم وتاريخ الميلاد، إلا أنه يشير في جزء آخر منه، إلى أن أي لاعب شارك في الأدوار التأهيلية للأولمبياد مع منتخب بلاده سيكون له الحق في التواجد بالمنافسات الرسمية.

ويقول البند الرابع من المادة 13 في اللائحة: "جميع اللاعبين الذين يشاركون في التصفيات أو المنافسات يجب أن يكونوا من مواليد يوم 1 يناير 1997 أو ما بعده، مع السماح لثلاثة لاعبين مما أعمارهم تفوق هذا السن بالمشاركة والتواجد في المنافسات النهائية".

ووفقًا للائحة، فإنه في حال تأجيل الأولمبياد فإن اللاعبين الذين شاركوا في التصفيات سيكون لهم الحق في التواجد في المنافسة بشكل طبيعي.

وقد تضطر الجهات المسؤولة لإضافة بندًا في اللائحة خاصة أن التأجيل سيكون لسبب قهري، لتكون الأمور أكثر وضوحًا ومنح استثناء نصي للاعبين للتواجد في المنافسات.

0

الهدافون

عفوا.. لا يوجد هدافين

قائمة صانعي الأهداف

عفوا.. لا يوجد صانعي أهداف

المباريات القادمة

عفوا.. لا يوجد مباريات قادمة

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات