جميع المباريات

إعلان

حصاد 2018 عالميا.. "الميركاتو".. رحيل مؤسف.. صفقات "الدكة".. وخروج من الباب الكبير

حصاد 2018

حصاد 2018

ساعات قليلة ويسدل الستار على عام 2018، العام الذي شهد سطوع نجم بعض اللاعبين وخفوت آخرين، ولم يقتصر الأمر عند حدود اللاعبين فقط بل امتد الأمر ليصبح استثنائيًا لبعض الأندية التي أشعلت الميركاتو الشتوي والصيفي بصفقات تاريخية أمثال ليفربول الذي تعاقد مع الثنائي البرازيلي أليسون بيكر، والهولندي فيرجيل فان دايك اللذين كلفا خزينة الريدز ما يقرب من 140 مليون يورو، كذلك تشيلسي الذي تعاقد مع الحارس كيبا القادم من فريق أتليتكو بلباو ليصبح أغلى حارس في العالم، ولعل خروج كريستيانو رونالدو من ريال مدريد هذا العام كان الحدث الأبرز في فترة الانتقالات الصيفية.

يلا كورة يستعرض أبرز الصفقات التي تمت خلال عام 2018 سواء في بدايته مع الميركاتو الشتوي الذي يفتتح أبوابه في شهر يناير أو الميركاتو الصيفي والذي أغلقت نافذته في شهر أغسطس الماضي:

صفقات تاريخية

- خلال الميركاتو الشتوي، زلزل ليفربول أجواء إنجلترا بتعاقده مع المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك لاعب ساوثهامبتون بمبلغ ضخم جعل اللاعب أكبر صفقة في تاريخ النادي والعالم.

فان دايك كلف خزينة ليفربول 75 مليون يورو، احتياجات الريدز لتدعيم خط دفاعه أجبر إدارة النادي على دفع المبلغ تلبية لطلب المدرب الألماني يورجن كلوب.

المدافع الهولندي كان محط أنظار أكثر من نادي في ذلك الوقت أبرزهم مانشستر سيتي، حينها علق المدرب الإسباني بيب جوارديولا قائلًا: "وقال: "فان دايك مدافع مركزي استثنائي. هذا الثمن سنراه مرة أخرى في المستقبل، إذا لعب ست سنوات أو سبع سنوات بمستوى عالٍ فإن ثمنه سيكون رخيصًا.

وأضاف: "جون ستونز ، عندما جاء إلى هنا، قال الناس إنه باهظ الثمن، الآن هو رخيص للغاية هذا يعتمد دائماً على قيمة ما يحدث على أرض الملعب".

- صفقة تاريخية أخرى شهدها الميركاتو الشتوي في الساعات الأخيرة قبل غلق نافذته بانضمام اللاعب الجابوني بيير إيمريك- أوباميانج نجم بروسيا دورتموند الألماني إلى صفوف آرسنال الإنجليزي مقابل 63.75 مليون يورو ليكون اللاعب الأغلى في تاريخ النادي الإنجليزي.

- خلال الميركاتو الصيفي، تصدر ليفربول المشهد مجددًا لتعاقده مع الحارس الأغلى في العالم وهو البرازيلي أليسون بيكر القادم من نادي روما الإيطالي بقيمة 65 مليون يورو.

أخطاء لوريس كاريوس مع ليفربول خلال الموسم المنقضي دفعت كلوب لضرورة البحث عن تدعيم مركز حراسة المرمى، وعلى الرغم من امتلاكه للحارس سيمون مينوليه إلا أنه أصر على ضم بيكر خاصة بعد أخطاء كاريوس في نهائي دوري ابطال أوروبا أمام ريال مدريد والتي كلفت الريدز الخسارة بنتيجة 3-1.

ليفربول تربع على عرش صدارة الأندية الأكثر إنفاقًا في فترة الانتقالات المنقضية، بعدما تكبدت خزينته 9ر167 مليون جنيه استرليني، لضم البرازيليين أليسون وفابينيو والغيني نابي كيتا والسويسري شيردان شاكيري إلى آنفيلد.

- في يوليو الماضي وأثناء خوض منافسات كأس العالم بدأت بعض التقارير الإسبانية تلمح باحتمالية خروج اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو من ريال مدريد، مستندة على تخفيض ناديه الإسباني قيمة الشرط الجزائي المبرم في عقده حتى تتيح للأندية التعاقد مع صاحب الـ33 عامًا.

عام 2018 لم يكن المعتاد لرونالدو، فأفضل لاعب في العالم (5 مرات سابقة) غاب عن منصات التتويج في جائزة أفضل لاعب في أوروبا وجائزتي أفضل لاعب في العالم (فيفا- فرانس فوتبول)، كما أن ظهوره رفقة منتخب بلاده في منافسات المونديال لم يكن مثاليًا حيث ودع البطولة في دور الـ16 بعد الخسارة أمام أوروجواي.

عقب نهاية مشوار البرتغال في المونديال ازدادت التكهنات حول مستقبل رونالدو في ملعب سانتياجو برنابيو، وعادت التقارير تشير إلى رغبة يوفنتوس الإيطالي في ضم البرتغالي وسط حالة من عدم التصديق من جانب جماهير الميرنجي التي لم تتوقع مغادرة نجم فريقها الأول.

صفقة انتقال رونالدو إلى يوفنتوس هزت أرجاء إسبانيا وإيطاليا على حد سواء، حتى أنها طغت على الحدث الكروي الأكبر وهو كأس العالم.

- تيبو كورتوا كان أحد أبطال الميركاتو الصيفي الماضي، فبعد نهاية منافسات المونديال والمستويات الجيدة التي قدمها رفقة منتخب بلجيكا ارتبط اسمه بالانتقال إلى إسبانيا لحراسة مرمى ريال مدريد.

كورتوا والذي كان لاعبًا في صفوف تشيلسي قبل المونديال أبدى رغبته في الانتقال إلى إسبانيا، وبعد مفاوضات استمرت لفترة ليست بقصيرة أتم البلجيكي انتقاله إلى ريال مدريد مقابل 35 مليون استرليني لمدة 6 مواسم.

- الصفقة الأغلى في تاريخ الدوري الإنجليزي وفي العالم تمت في الساعات الأخيرة من غلق نافذة الميركاتو الصيفي وهي بديل كورتوا الحارس الإسباني كيبا لاعب أتلتيك بلباو.

نادي تشيلسي كان عليه إيجاد بديل سريع وجيد لتعويض رحيل البلجيكي كورتوا إلى ريال مدريد حتى وإن كلفه قرابة الـ80 مليون يورو.

صفقات أحدثت جدلًا

- ليفربول كان مسيطرًا على وسائل الإعلام خلال فترة الميركاتو الشتوي، ولكن تلك المرة لم تكن بسبب ضم لاعب بقيمة كبيرة، ولكن كان الجدل المثار حول مصير اللاعب البرازيلي فيليب كوتينيو الذي كان على رادار برشلونة وأصر على الخروج رغم علمه بحرمانه من المشاركة في دوري أبطال أوروبا نظرًا لخوضه مباريات رفقة الريدز.

كوتينيو انتقل إلى برشلونة خلال الميركاتو الشتوي (يوم 6 يناير) بعدما دفعت إدارة البلوجرانا قيمة الشرط الجزائي في عقد البرازيلي والمقدر بقيمة 400 مليون يورو، دون الإفصاح عن قيمة المقابل المادي للصفقة على الرغم أن بعض التقارير كشفت أن صفقة انضمام كوتينيو إلى برشلونة كلفت خزائن البارسا 120 مليون يورو + 40 مليون يورو كمتغيرات.

- مالكوم اللاعب البرازيلي نجم فرق بوردو الذي انضم إلى صفوف برشلونة قبل ساعات قليلة من انتقاله إلى روما الإيطالي.

البرازيلي كان على مقربة من روما بل أعلن النادي الإيطالي بشكل رسمي انضمام لاعب بوردو إلى صفوفه وانتظرته الجماهير في المطار بعد الإفصاح عن موعد وصوله، لكن المفاجأة كانت بوصول الحارس السويدي الجديد روبن أولسن فقط إلى المدينة.

أوضحت التقارير فيما بعد أن برشلونة دخل في مفاوضات سريعة مع بوردو وأوقف انتقال مالكوم إلى روما بعدما قدم عرضًا أعلى ماليًا لتتحول وجهة اللاعب من إيطاليا إلى إسبانيا.

الموقف لم يمر مرور الكرام، بل اجتاح الغضب ارجاء إيطاليا وصل إلى مطالبات باتخاذ اجراءات قانونية ضد نادي بوردو.

- رياض محرز، كان حديث الصحف البريطانية خلال فترة الانتقالات الصيفية بسبب رغبته في الخروج من ليستر سيتي وسط اهتمامات من جانب الإسباني بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي والذي أكد في أكثر من مناسبة رغبته في ضم الجزائري.

القيمة المالية التي دفعتها إدارة السيتزنز للتعاقد مع محرز كانت محل جدلًا حيث انضم إلى صفوف مانشستر سيتي مقابل 60 مليون جنيه استرليني ليصبح رابع أغلى صفقة في تاريخ الدوري الإنجليزي بعد الفرنسي بول بوجبا (مانشستر يونايتد) والبلجيكي رومليو لوكاكو (مانشستر يونايتد) والهولندي فيرجيل فان دايك (ليفربول).

- جورجينيو لاعب نابولي السابق كان على مشارف الانضمام إلى كتيبة المدرب الإسباني بيب جوراديولا الذي سعى للتعاقد معه خلال فترة الانتقالات الصيفية.

الصفقة أخذت حيزًا كبيرًا في الصحف خاصة بعدما تدخل تشيلسي للحصول على الصفقة عقب تعاقده مع مدربه في صفوف نابولي الإيطالي.

صراع سيتي- تشيلسي حُسم في النهاية لصالح البلوز حيث تحولت دفة اللاعب إلى ستامفورد بريدج على الرغم أن وكيل اللاعب جواو سانتوس قد أكد مسبقًا أن الطرفين جورجينيو أتم اتفاقه مع السيتي إلا أن الأخير لم يتوصل لاتفاق مع إدارة نابولي.

- أرتورو فيدال لاعب بايرن ميونيخ الألماني، انضم إلى فريق برشلونة في الميركاتو الصيفي في صفقة أثارت الكثير من علامات الاستفهام حول كبر سن اللاعب التشيلي الذي يبلغ 30 عامًا.

برشلونة اضطر لضم فيدال لتدعيم مركز خط الوسط بعد تعثر المفاوضات مع باريس سان جيرمان لضم أدريان رابيو.

- أصداء انتقل رونالدو إلى يوفنتوس الإيطالي طالت زملائه في صفوف الفريق، فبعد إتمام التعاقد مع البرتغالي بشكل رسمي في فترة الميركاتو الصيفي أفردت الصحف الإيطالية صفحاتها للحديث عن خروج محتمل لهيجوايين لصعوبة بقائه في صفوف السيدة العجوز على الرغم من نفي شقيقه ووكيله في نفس الوقت.

أيام قليلة ما بين تأكيدات برحيل هيجوايين وبقائه، حتى أعلنت إدارة ميلان تواجد اللاعب الأرجنتني في النادي للخضوع للكشف الطبي تمهيدًا بضمه على سبيل الإعارة مع خيار أحقية الشراء.

- بعد اعترافه بأن خروجه من يوفنتوس كان خاطئًا، خفف اللاعب الإيطالي ليوناردو بونوتشي من غضب الجماهير التي انتقدت قرار إدارة البيانكونيري بالموافقة على عودته.

عودة بونوتشي كانت بين مؤيد ومعارض من قبل جماهير السيدة العجوز بسبب رحيله مسبقًا إلى صفوف ميلان ولعبه موسمًا كاملًا بقميص الروسونيري.

اللاعب الإيطالي تنازل عن جزء من راتبه بقيمة 2 مليون يورو لتسهيل عودته إلى يوفنتوس في فترة الانتقالات الصيفية.

صفقات خرجت من الباب الكبير

- أندريس إنييستا، لاعب منتخب إسبانيا وقائد برشلونة الذي قرر الرحيل عن فريقه بالرغم من تجديد عقدًا "مدى الحياة"، خرج في مؤتمر صحفي أعلن خلاله إنهاء مشواره في صفوف البلوجرانا، ليكتفي بما قدمه داخل صفوف البارسا.

البالغ من العمر 33 عامًا، لم يتمالك دموعه خلال مباراة برشلونة أمام اشبيليه، في نهائي كأس ملك إسبانيا، وقت خروجه من المباراة للجلوس على مقاعد البدلاء، الرسام كان يعلم أنها البطولة الأخيرة بقميصه رقم 8.

إنييستا انضم فيما بعد إلى صفوف فيسيل كوبي الياباني شارك معه خلال 15 مباراة سجل خلالها 3 أهداف.

- جيانلويجي بوفون، الحارس الإيطالي المخضرم أنهى عقده مع يوفنتوس الذي قضى معه ما يقرب من 18 عامًا لينتقل إلى صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي بعدما قدم له الأخير عرضًا جيدًا للانضمام إلى ملعب حديقة الأمراء.

بوفون عقد مؤتمرًا صحفيًا في مايو الماضي وأكد خلاله أن مواجهة فريقه أمام فيرونا ستكون الأخيرة له بقميص يوفنتوس، بعد رحلة بدأت منذ عام 2001، رفقة بطل الكالتشيو.

- رحيل خافيير ماسكيرانو، لاعب برشلونة خلال الميركاتو الشتوي الماضي شغل حيزًا في وسائل الإعلام خاصة بعد إعلان الفريق الكتالوني انضمامه إلى نادي هيبي فورشن الصيني.

- "نحن هنا بسبب ما قدمه يايا توريه طوال رحلته مع مانشستر سيتي، وكان لاعبًا أساسيًا وهامًا لنا طوال تواجده معنا".. هذا ما قاله بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي عند الإعلان عن رحيل توريه عن صفوف السيتزنز.

اللاعب الإيفواري يايا توريه أعلن نهاية ارتباطه بمانشستر سيتي في يوليو 2018 قبل أن ينضم إلى أولمبياكوس اليوناني الذي استمر في صفوفه لمدة 3 أشهر فقط.

- في أبريل الماضي أعلن مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني، فرناندو توريس أن هذا سيكون الموسم الأخير له في صفوف الفريق، وخلال حدث نظمه أحد رعاة الفريق قال توريس: "انتهز تلك الفرصة لأعلن أن ذلك سيكون آخر موسم لي في صفوف الفريق، هذا القرار لم يكن سهلا بالنسبة لي".

نادي أتليتكو مدريد عرض على توريس البقاء في النادي حتى يقرر هو موعد الرحيل إلا أن اللاعب الإسباني رفض وأصر على قراره.

رحيل مؤسف

- بعد رحلة قصيرة في صفوف إيفرتون استمرت لمدة موسم واحد فقط رحل اللاعب الإنجليزي واين روني عن التوفيز معلنًا انضمامه إلى دي سي يونايتد الأمريكي.

روني، الموسم قبل الماضي خرج من الباب الكبير في يونايتد بعد مسيرة استمرت قرابة الـ13 عامًا ليعود إلى ناديه الأول (إيفرتون) إلا أنه اكتفى بموسم واحد فقط.

البالغ من العمر 33 عامًا لم يكن خروجه من إيفرتون بالشكل اللائق فبعد فترة من رحيله عن التوفيز أكد الجولدن بوي أن خروجه كان بسبب فرهاد موشيري (مالك النادي) لافتًا إلى أنه لم يرغب في استمراره.

لاعب يونايتد السابق أكد أنه كان يأمل في استمراره مع التوفيز لتحقيق البطولات، مشيرًا إلى أن عاد ليقود الفريق لاحتلال مركز مؤهل إلى دوري أبطال أوروبا.

- على الجانب الآخر، جاء خروج الألماني لوريس كاريوس حارس مرمى ليفربول الإنجليزي في الميركاتو الصيفي بشكل "مخزي" بعض الشيء، فصاحب الـ 25 عامًا أُلقى على عاتقه الحمل الأكبر في خسارة الريدز بنهائي دوري أبطال أوروبا أمام ليفربول بسبب الأخطاء الكارثية التي وقعت خلال المباراة.

مواطنه يورجن كلوب المدير الفني لفريق ليفربول لجأ للتعاقد مع حارس مرمى آخر لتدعيم صفوف الفريق قبل بداية الموسم الكروي الجديد تمهيدًا للمنافسة المحلية والأوروبية ليأتي اليسون بيكر.

كلوب أكد في أكثر من مناسبة أن التعاقد مع بيكر لم يكن له علاقة بأخطاء كاريوس، ولكن خروج الأخير من صفوف الفريق على سبيل الإعارة إلى بشكتاش التركي كان كفيلًا بإيضاح الحقيقة.

الأمر المؤسف أن أداء كاريوس مع فريقه التركي ليس على مايرام، وكانت بعض التقارير التركية قد أشارت خلال الأشهر الماضية إلى رغبتها في إنهاء إعارة الحارس الألماني بسبب تردي مستواه.

صفقات لم تتم

-لعل الصفقة الأبرز التي كانت على مشارف الانتقال إلى برشلونة هو اللاعب الفرنسي أنطوان جريزمان نجم أتليتكو مدريد.

جريزمان كان على قاب قوسين أو أدنى من الانتقال إلى ملعب كامب نو وسط تأكيدات من جانب بعض وسائل الإعلام الإسبانية أن الطرفين (برشلونة- جريزمان) أتما اتفاقهما.

لويس سواريز نجم البلورجانا خلال إحدى المقابلات الصحفية أكد أن تواجد جريزمان في برشلونة سيفيد الفريق كثيرًا، كما أكد جوسيب بارتوميو رئيس النادي الكتالوني في تصريحات مسبقة أنه جلس مع اللاعب للحديث عن ضمه إلى برشلونة.

بعد فوز أتليتكو مدريد ببطولة الدوري الأوروبي خرج جريزمان وأكد بقائه في صفوف أتليتكو مدريد لينهي جدلًا استمر لعدة أسابيع بشأن مستقبل اللاعب الفرنسي.

- بوجبا ارتبط في آخر أيام الميركاتو الصيفي بالرحيل عن مانشستر يونايتد بعد بوادر سوء العلاقة بينه وبين البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب الشياطين الحمر.

اللاعب الفرنسي ارتبط بناديين إما العودة إلى يوفنتوس الإيطالي -فريقه السابق- أو الرحيل إلى برشلونة وإن كان الأخير قد الأقرب لضمه إلا أن قرار إدارة النادي الإنجليزي بالإبقاء على خدمات لاعبها حال دون إتمام الصفقة.

- "برشلونة هو النادي الوحيد الذي تقدم بعرض رسمي لضمي".. تصريح أدلى به ويليان لاعب تشيلسي الذي طالما أكد على رغبته في الاستمرار داخل ملعب ستامفورد بريدج.

الحالة الوحيدة التي كانت ستجبر ويليان على الرحيل من تشيلسي هي بقاء أنطونيو كونتي مدرب البلوز في الفريق -وفقًا لما أكده في إحدى المقابلات- نظرًا لسوء العلاقة بينهما مؤخرًا.

رحيل كونتي أغلق الباب أمام رحيل ويليان عن صفوف تشيلسي ليواصل البرازيلي مشواره في الدوري الإنجليزي.

- إدين هازارد لاعب تشيلسي هو الاخر ارتبط بالرحيل عن صفوف البلوز في ظل رغبة البلجيكي بالانتقال إلى ريال مدريد.

هازارد أكد في أكثر من مناسبة أنه يتمنى تمثيل ريال مدريد في يوم من الأيام، تصريح البلجيكي أفسح المجال لوسائل الإعلام لربط اسم لاعب البلوز بضرورة الانتقال إلى سانتيجو برنابيو خاصة بعد رحيل رونالدو.

صفقة انتقال هازارد إلى ريال مدريد مازال الحديث عنها مستمرًا وإن كان الجانب المادي هو السبب الأقرب لعدم إتمام التعاقد.

- الفرنسي أدريان رابيو كان على مشارف الانضمام إلى برشلونة خلال الميركاتو الصيفي الماضي لتدعيم خط الوسط بعد رحيل الإسباني أندريس إنييستا.

وسائل الإعلام أكدت أكثر من مرة أن هناك مفاوضات رسمية بين رابيو وبرشلونة، قبل أن يدخل الثنائي الإنجليزي ليفربول ومانشستر سيتي في صراع على ضم لاعب باريس سان جيرمان.

مماطلة اللاعب في إنهاء المفاوضات حالت دون ضمه في الصيف الماضي ليتعاقد برشلونة مع أرتورا فيدال إلا أن النادي الكتالوني جدد مفاوضاته مع رابيو مجددًا.

عقد رابيو من المقرر أن ينتهي بنهاية الموسم الحالي، ورفض تجديد عقده ما يعني أن الفرنسي سيحق له التفاوض مع أي نادي للانتقال إليه في صفقة انتقال حر.

- شغلت صفقة انتقال نبيل فقير لاعب ليون الفرنسي إلى ليفربول حيزًا لا بأس به في الصحف ووسائل الإعلام خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية.

ليفربول سعى للتعاقد مع لاعب ليون حتى الرمق الأخير للميركاتو، وكانت بعض الصحف البريطانية قد أكدت توقيع اللاعب لليفربول قبل انطلاق منافسات كأس العالم إلا أن النادي تراجع بسبب بعض الأمور الصحية للاعب -وفقًا لما تم الإعلان عنه-.

- الميركاتو الصيفي لم يخلُ عن الحديث عن نيمار البرازيلي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، فعقب إحدى زياراته إلى نادي السابق برشلونة خرجت بعض وسائل الإعلام لتربط اللاعب باحتمالية العودة مجددًا إلى صفوف الفريق الكتالوني وسط ترحي من زملائه، خاصة وأن العلاقة بينه وبين -مدربه السابق- اوناي إيمري وزميله الأوروجوياني ادينسون كافاني لم تكن جيدة.

نيمار ارتبط أيضًا بالانتقال إلى ريال مدريد، إلا أن الأمور لم تأخذ طابعًا رسميًا من جانب النادي الملكي.

- اللاعب الكرواتي لوكا مودريتش كان على مشارف طرق أبواب الدوري الإيطالي وبالتحديد إلى صفوف إنتر ميلان.

الصحف الإيطالية وصفت الصفقة بالـ"shock transfer" وعلى الرغم من نفى مودريتش التواصل مع النادي الإيطالي واصفًا الأمر بـ"الهراء" إلا أن الأمور أخذت طابع الجدية وبين شد وجذب من جانب الطرفين توقفت الصفقة.

صفقات الدكة

أبرمت العديد من الأندية صفقات خلال فترتي الميركاتو الشتوي والصيفي، البعض استفاد من تدعيماته والآخر لم يجد ملاذً سوى دكة البدلاء.

فريد، ودالوت ثنائي مانشستر يونايتد انضما إلى صفوف الشياطين الحمر خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة، دالوت انتقل إلى ملعب أولد ترافورد قادمًا من بورتو البرتغالي، شارك بقميص يونايتد خلال 7 مباريات فقط حتى الآن.

على الجانب الآخر تعاقد يونايتد مع فريد لاعب شاختار دونيتسك الأوكراني الذي ظهر خلال 14 مباراة فقط بواقع 783 دقيقة فقط.

لم يكن جيرو أفضل حالًا من ثنائي يونايتد، فالمنضم إلى صفوف تشيلسي خلال الميركاتو الشتوي شارك في 15 مباراة في بطولة الدوري (5 مباريات فقط اساسيًا- و10 آخرين كبديل) سجل هدف وحيد، أما على مستوى الدوري الأوروبي فتواجد الفرنسي في 5 مباريات سجل 4 أهداف إلى جانب مشاركته في مباراة بكأس الرابطة الإنجليزية.

صفقة وحيدة لتوتنهام

الظاهرة الأغرب التي شهدها ميركاتو 2018 هي تعاقد توتنهام مع صفقة واحدة خلال الميركاتو الشتوي وهو لوكاس مورا القادم من صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي، بينما غاب عن الميركاتو الصيفي تمامًا ولم يدعم الفريق بأية صفقات أخرى.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن