جميع المباريات

إعلان

قفاز مصر الذهبي.. حمزة علاء يسطر التاريخ للمنتخب الأولمبي

حمزة علاء

حمزة علاء - حارس منتخب مصر الأولمبي

سطر حمزة علاء، حارس مرمى منتخب مصر الأولمبي، اسمه بحروف من ذهب بعد أن نجح في قيادة منتخبنا الوطني إلى الدور النهائي والوصول إلى أولمبياد باريس.

حقق منتخب مصر الأولمبي مساء أمس الثلاثاء، الفوز على نظيره منتخب غينيا بهدف دون رد، في اللقاء الذي أقيم على ملعب طنجة ضمن مباريات الدور نصف النهائي من بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عامًا.

ورغم عدم نهاية بطولة الأمم الأفريقية إلا أن منتخب مصر الأولمبي نجح في التأهل أيضًا إلى أولمبياد باريس المقرر إقامتها في عام 2024، وذلك بعد أن ضمن المركز الأول أو الثاني في بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عامًا.

حيث ينص قانون الأولمبياد أن يتأهل صاحب أول ثلاثة مراكز في بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عامًا إلى البطولة مباشرة، على أن يتنافس صاحب التذكرة الرابعة مع نظيره من قارة آسيا على البطاقة الرابعة.

ورغم تتويج منتخب مصر الأولمبي بالنسخة الماضية من بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عامًا إلا أن هناك إنجازًا فريدًا في النسخة الحالية بطله هو حمزة علاء، حارس مرمى منتخبنا الوطني الذي يبشر بقدوم حارس أسطوري.

ويلعب حمزة علاء حاليًا في صفوف النادي الأهلي، ولكن مع وجود محمد الشناوي، علي لطفي، ومصطفى شوبير لم ينل الفرصة في التواجد بشكل أساسي في حراسة عرين الفريق الأحمر.

ولكن عندما اتيحت الفرصة لحمزة علاء في التواجد في منتخب روجيرو ميكالي، انتهزها بكل ما أوتيه من قوة، بل ونجح في كتابة تاريخًا جديدًا للمنتخب الأولمبي في بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عامًا.

حمزة علاء تسبب في كتابة مجدًا خاصًا بعد أن تأهل بالمنتخب الأولمبي إلى نهائي البطولة القارية دون أن يستقبل أي أهداف، وتكون هذه أول مرة في تاريخ مشاركتنا بالبطولة.

أقيمت حتى هذه اللحظة 4 نسخ من بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عامًا، وكانت أول مشاركة لمنتخبنا الوطني الأولمبي في عام 2011، عندما وقع الفراعنة في المجموعة الثانية مع الجابون، كوت ديفوار، وجنوب أفريقيا.

وفي الجولة الأولى نجح منتخبنا الوطني الأولمبي في تحقيق الفوز أمام الجابون بهدف دون مقابل، قبل أن يتلقى هزيمة من كوت ديفوار بهدف دون رد، وأنهى دور المجموعات بفوز مثير بنتيجة 2-0 على منتخب جنوب أفريقيا.

وفي الدور نصف النهائي، تلقى منتخب مصر الأولمبي هزيمة من المغرب بنتيجة 3-2، وفي مباراة تحديد المركز الثالث والرابع حقق منتخبنا الوطني الفوز على السنغال بنتيجة 2-0 ليحصد المركز الثالث في البطولة القارية ويتأهل إلى أولمبياد لندن 2012 وذلك تحت قيادة هاني رمزي.

أما في نسخة 2015 كانت نتائج منتخب مصر الأولمبي متذبذبة، حيث وقع في المجموعة الثانية مع الجزائر، مالي ونيجيريا.

وتواجد المنتخب المصري الذي كان يقوده حسام البدري في ذلك التوقيت، في المركز الأخير في دور المجموعات بعد أن جمع نقطتين فقط، حيث تعادل مع منتخب الجزائر بنتيجة 1-1 في الجولة الأولى، ومن ثم تعادل مع منتخب نيجيريا بنتيجة 2-2 في الجولة الثانية.

قبل أن يتلقى هزيمة من منتخب مالي بهدف دون مقابل في الجولة الأخيرة، ليودع الفراعنة البطولة من دور المجموعات.

نسخة 2019 كانت وستظل مميزة عند الجماهير المصرية بسبب التتويج الأول للفراعنة باللقب القاري، ورغم ذلك إلا أن مشوار منتخبنا الأولمبي كان صعبًا للغاية، بعد أن وقع في المجموعة الأولى مع غانا، الكاميرون ومالي، ونجح في تصدر المجموعة برصيد 9 نقاط.

ورغم حصول الفراعنة على العلامة الكاملة في دور المجموعات إلا أنهم لم يحافظوا على نظافة الشباك إلا في الجولة الأولى التي حقق فيها الفوز بهدف دون رد أمام منتخب مالي.

وفي الجولة الثاني فاز منتخب شوقي غريب وقتها على نظيره منتخب غانا بنتيجة 3-2، قبل أن يختتم دور المجموعات بالفوز على الكاميرون بنتيجة 2-1.

وفي الدور نصف النهائي التقى منتخبنا الأولمبي مع جنوب أفريقيا وحقق الفوز عليه بنتيجة 3-2، قبل أن يهزم كوت ديفوار بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية ويتوج باللقب.

أما الإنجاز التاريخي الذي تسبب فيه حمزة علاء، مع المنتخب الأولمبي كان في نسخة 2023، عندما وقع الفراعنة في المجموعة الثانية مع مالي، النيجر والجابون.

الجولة الأولى تعادل الفراعنة دون أهداف مع النيجر، قبل أن يهزم مالي بهدف دون رد، ويختتم دور المجموعات بالفوز على منتخب الجابون بنتيجة 2-0.

ليتأهل المنتخب الوطني إلى الدور نصف النهائي ويحقق الفوز على منتخب غينيا بهدف دون رد، ويصل إلى المباراة النهائية لأول مرة في تاريخه دون أن يستقبل أهداف، ليشير منتخب ميكالي إلى أنه يمكلك منظومة دفاعية خرسانية، ومن حارس مصري واعد.

اقرأ أيضا:

"الفراعنة" يتفوقون في موسم المواجهات المصرية المغربية

قبل 13 عاما.. قصة آخر فوز للإسماعيلي على الأهلي

أكمل مباراة.. ماذا قدم سافيو في 298 يوما مع الأهلي؟

أنشيلوتي سيتولى تدريب البرازيل في كوبا أمريكا 2024

تقارير: شقيق فاران على رادار أتلتيكو مدريد

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن