شاهد كل المباريات

إعلان

التمثيل المشرف (1).. حينما حقق منتخب جبل طارق حلم الـ 21 عامًا

جبل طارق

منتخب جبل طارق

مع مرور العقد الأول من العام الـ 700 بعد الميلاد كانت أنظار الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك تتجه لمواصلة الفتوحات الإسلامية لتصل لشمال أفريقيا فأوكل المهمة لموسى بن نصير الذي انضم لجيشه طارق بن زياد وقاد الأخير المسيرة وفتح بلاد المغرب العربي؛ حيث جعله موسى بن نصير واليًا على مدينة طنجة.

ومع الوقت بدأت الأعين تتجه إلى بلاد الأندلس وبالفعل في عام 710 ميلاديًا أرسل طارق بن زياد بعد موافقة قادته حملة استطلاعية قادها طريف بن مالك وبعد عام من عودته مرة أخرى خرج طارق بن زياد على رأس 7 آلاف جندي تجمعوا عند مضيق جبلي صخري عُرف فيما بعد بـ "جبل طارق"؛ حيث بنوا حصونهم هناك إلى نهاية القصة بفتح بلاد الأندلس.

لعلك تتساءل الآن ما علاقة هذا بكرة القدم؟.. دعني أخبرك أن منتخب جبل طارق لكرة القدم حقق فوزه الأول الرسمي على مدار تاريخه خلال شهر أكتوبر الجاري 2018 ولم يكتف بهذا الإنجاز بل كرره مرتين في النصف الأول من الشهر في إنجاز تاريخي.

(التمثيل المشرف).. سلسلة حلقات تُنشر تباعاً على يلا كورة؛ حيث تتناول مشوار بعض المنتخبات الحديثة في عالم كرة القدم أو التي برزت مؤخرًا ومشوارها للتمثيل المشرف لبلادها بتحقيق نتائج جيدة.. والحلقة الأولى عن منتخب جبل طارق.

منتخب جبل طارق الذي يُشارك في النسخة الأولى من بطولة دوري أمم أوروبا يقع في مجموعة تضم ليختنشتاين، أرمينيا ومقدونيا؛ حيث حقق فوزه الرسمي الأول يوم 13 أكتوبر الماضي 2018 على حساب أرمينيا بهدف نظيف ضمن منافسات الجولة الثالثة ثم فاز أمس الثلاثاء 16 أكتوبر على نظيره ليختنشتاين بهدفين مقابل هدف ضمن منافسات الجولة الرابعة.. نعم فاز جبل طارق في 25 مارس الماضي 2018 على حساب نظيره لاتفيا بهدف نظيف سجله لاعبه وليام والكر في الدقيقة 88 ولكن المباراة كانت ودية.

أهداف الفوز الأول لجبل طارق أمام أرمينيا

فرحة الفوز الثاني أمام ليخنتنشتاين

هدف مباراة جبل طارق ولاتفيا

وتأتي مشاركة منتخب جبل طارق على خلفية موافقة الاتحاد الأوروبي على منح الدولة ـ التي تبلغ مساحتها 6 كيلو مترات ونصف تقريبًا تحمل على أرضها قرابة الـ 35 ألف مواطن ـ العضوية المؤقتة في أكتوبر 2012 قبل أن تصبح العضو رقم 54 في الاتحاد بصورة كاملة في مايو 2013.

وتضم قائمة منتخب جبل طارق الحالية 4 محترفين في انجلترا وهم: ريسي ستيش "29 سنة"، قائد المنتخب والذي يلعب كمهاجم في صفوف نادي دارلينجتون بالدرجة الرابعة، جايس أوليفيرو "20 سنة"، الذي يلعب في مركز الظهير الأيسر بنادي بينجدون يونايتد، جاك سيرجينت "23 سنة" الذي يلعب في مركز الظهير الأيمن بنادي وست ديسبري وجيمي كومبس "22 سنة" الذي يلعب كظهير أيمن في نادي وست ديسبري.

وطلب الانضمام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم لم يكن سهلاً ـ للدولة التي يتكون الدوري بها من 10 فرق ـ فقد كانت أولى المحاولات عام 1997 ولكنها قوبلت بالرفض؛ لخلافات تبعيتها لاسبانيا أم بريطانيا.

الخلاف يعود إلى عام 1462 ميلاديًا حينما استعاد الاسبان جبل طارق الذي سيطر عليه المسلمون عام 771 ميلاديًا وفي عام 1501 ضمت الملكة إيزابيلا الأولى المضيق إلى بلادها حتى عام 1704؛ حيث استولى البريطانيون عليه خلال حربهم مع اسبانيا وفي 1713 تنازلت اسبانيا رسميًا عنه لبريطانيا بموجب معاهدة تُعرف باسم أوترخت.

وفي عام 1830 أضفت بريطانيا على جبل طارق صفة مستعمرة تابعه للتاج البريطاني وفي عام 1940 أجلت السكان منه لاستخدام المضيق حصنًا عسكريًا أثناء الحرب العالمية الثانية مما زاد الغضب لدى مواطني جبل طارق وقاد الرأي هناك لتشكيل مجلس تشريعي لجبل طارق عام 1950.

ويُشير الاتحاد الرسمي لكرة القدم بجبل طارق، عبر موقعه الرسمي إلى إنه تأسس 1895 كأحد أعرق الاتحادات الكروية؛ حيث تم بناء مضمار سباق دائري يضم ملعب كرة قدم من العشب عام 1901 وكانت المباراة الأولى به بين فرقًا من القوات العسكرية الموجودة هناك ومع استراحة الحرب العالمية الثانية تم بناء استاد قرب المطار الموجود على أرض المضيق وتم ممارسة كرة القدم هناك بين فريق لجبل طارق وفرق أوروبية؛ حيث زارت فرق ريال مدريد، أتليتكو مدريد من اسبانيا المضيق وغيرها من فرق النمسا والسويد ويوغوسلافيا.

وفي الخمسينيات من القرن الماضي أعلن مندوب اسبانيا بجبل طارق أن أندية بلاده "ريال مدريد، فالنسيا، أشبيلية" تحتاج إلى إذن كتابي للعب في جبل طارق مما أعتبره الأهالي بالمضيق موتًا بالبطيء للعبة ببلادهم.

وبعدها بسنوات قليلة وبالأخص في عام 1960 تم تقليص عدد القوات العسكرية البريطانية من آلاف إلى بضع مئات لتُطلق الحكومة الاسبانية حملة من خلال لجنة إزالة الاستعمار التابعة للأمم المتحدة لإعادة جبل طارق إلى السيادة الاسبانية.

ولكن كانت المفاجئة في استفتاء 1967 فسكان جبل طارق صوتوا بأغلبية كبيرة لصالح استمرار السيادة البريطانية فمنحتهم بريطانيا الحكم الذاتي عام 1969 كاملاً بموجب دستور جديد فأغلقت اسبانيا حدودها مع المضيق وسحبت عمالتها منه وقطعت عنه وسائل النقل والاتصالات كنوع من الاحتجاج.

وفي عام 1973 انضم جبل طارق بجوار بريطانيا في المجموعة الاقتصادية الأوروبية وبعدها بـ 8 أعوام قادوا حملة ضد بريطانيا التي كانت تمنعهم من دخول أراضيها فمنحتهم جنسيتها بصورة كاملة عام 1981 لتعاود اسبانيا فتح حدودها مع المضيق تحت شروط عام 1982.

ليبدأ مضيق جبل طارق التفكير في المزيد من الاستقلالية فتقدم على سبيل المثال عام 1997 بطلب للاتحاد الأوروبي لكرة القدم للحصول على عضويته ولكنه قوبل بالرفض لخلافات التبعية بين اسبانيا وبريطانيا حتى حصلوا على العضوية بصورة كاملة في مارس 2013.

وخاض منتخب جبل طارق مباراته الدولية الأولى أمام نظيره السلوفاكي ولكنها أُقيمت في البرتغال؛ لعدم استيفاء ملاعب جبل طارق المعايير الدولية وانتهت بالتعادل السلبي ثم شارك في عام 2014 بالتصفيات الأوروبية بعد أن استعد لها بأربع وديات جاءت نتائجهما:

نتائج قد تبدو جيدة للوافد الجديد على أوروبا كرويًا الذي لم يكن يتوقع أن تكون أولى مبارياته بالتصفيات الأوروبية الهزيمة بسباعية نظيفة أمام بولندا، ثم سباعية ثانية أمام إيرلندا فثلاثية أمام جورجيا ورباعية أمام ألمانيا.

وخاض منتخب جبل طارق 7 مباريات في عام 2015 أحدهما ودية و6 في التصفيات الأوروبية وجاءت نتائجهما:

وشهد عام 2016 حدثًا هاماً لجبل طارق وهو مشاركته في التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم وكانت نتائج المباريات كالتالي:

وشهدت البلاد في عام 2016 حدثًا هامًا أخر ولكن على المستوى السياسي حينما قرر سكان جبل طارق البقاء بنسبة 96% البقاء في الاتحاد الأوروبي وعدم الخروج مثل بريطانيا.

وواصل منتخب جبل المشاركة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم في روسيا وكانت نتائجه في عام 2017 كالتالي:

ويُشارك في العام الجاري 2018 ببطولة كأس الأمم الأوروبية الجارية وجاءت نتائجه كالتالي:

 

0

قائمة صانعي الأهداف

عفوا.. لا يوجد صانعي أهداف

المباريات القادمة

عفوا.. لا يوجد مباريات قادمة

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات