جميع المباريات

إعلان

الأفضل في أوروبا.. هل يدخل فان دايك التاريخ في موسمه الاستثنائي؟

فان دايك

فان دايك

تواجد الهولندي فيرجيل فان دايك لاعب ليفربول الإنجليزي في القائمة النهائية لأفضل لاعب في أوروبا في سابقة تاريخية سُجلت باسمه كأول "مدافع" يقتحم القائمة النهائية للأفضل.

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أعلن القائمة النهائية لأفضل لاعب في أوروبا والتي شهدت تواجد الثلاثي الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة، البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس والهولندي فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول، بينما حل الثنائي ساديو ماني ومحمد صلاح في المركزين الخامس والسادس على الترتيب.

جائزة أفضل لاعب في أوروبا تم استحداثها بداية من موسم 2010/2011 وفاز الأرجنتيني ليونيل ميسي بأول إصداراتها بعد منافسة مع الثنائي تشافي (برشلونة) وكريستيانو رونالدو (ريال مدريد).

يتم اختيار الثلاثة لاعبين (القائمة المختصرة) من خلال تصويت 80 مدربا شاركوا في مرحلتي المجموعات بنسختي الموسم المنتهي من بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي (ولا يحق لأي مدرب التصويت للاعب فريقه) إلى جانب 55 صحفي معتمد وممثل لكل اتحاد عضو باليويفا، ويجري التصويت بحصول صاحب المركز الأول على 5 نقاط، الثاني 3 نقاط والأخير نقطة واحدة.

البرتغالي كريستيانو رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي فاز بالجائزة 3 مرات منها مرتين متتاليتين -جميعها بقميص ريال مدريد- (2013/2014- 2015/2016- 2016/2017)، مقابل مرتين للأرجنتيني ميسي (2010/2011- 2014/2015) ومرة واحدة لكل من أندريس انييستا "برشلونة" (2011/2012)، فرانك ريبيري "بايرن ميونخ" (2012/2013) ولوكا مودريتش "ريال مدريد" (2017/2018).

ماذا قدم فان دايك؟

اللاعب ذو الأصول الهولندية توهج بشكل لافت للنظر منذ انضمامه إلى صفوف ليفربول خلال فترة الانتقالات الشتوية لموسم 2017/2018 قادمًا من ساوثهامبتون.

نجح فان دايك في فرض سيطرته الدفاعية على الخط الخلفي لليفربول ونجح في ترميمه حتى بات بمثابة السد المنيع ضد هجمات المنافسين، كما نال إشادة النقاد والمدربين بعد المستويات المميزة التي ظهر عليها سواء في البطولات المحلية أو الأوروبية.

برز تأثير فان دايك على ليفربول الموسم الماضي، فالريدز لم يخسر سوى مباراة واحدة في بطولة الدوري الإنجليزي، وعلى الرغم من خسارته للقب إلا أن واصل تضييق الخناق والمنافسة الشرسة على مانشستر سيتي المتوج ببطولة بريميرليج.

لم يفرض فان دايك كلمته على دفاعات ليفربول فحسب بل كان له دور هام ومؤثر في بعض المباريات الحاسمة للريدز برأسياته التي سكنت شباك المنافسين (سجل 8 أهداف منهم 7 بالرأس).

75 مباراة هي إجمالي مشاركات صاحب الـ28 عامًا بقميص ليفربول في مختلف البطولات حتى الآن، نجح في تحقيق بطولتي دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي بجانب احتلال وصافة جدول الدوري الإنجليزي الموسم الماضي برصيد 97 نقطة.

حصل الهولندي على جائزة أفضل لاعب المقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين بإنجلترا بعد منافسة مع زميله السنغالي ساديو ماني وثلاثي مانشستر سيتي رحيم ستيرلينج وبرناردو سيلفا وسيرجيو أجويرو بجانب لاعب تشيلسي إدين هازارد.

تتويج فان دايك بالجائزة لم يكن عاديًا فالهولندي حطم رقمًا صمد لمدة 14 عامًا منذ تنصيب جون تيري (تشيلسي) باللقب موسم 2004/2005.

هل يدخل فان دايك تاريخ أوروبا؟

بالنظر إلى القائمة المختصرة للمرشحين لجائزة الأفضل في أوروبا منذ استحداثها نجد أن فان دايك هو أول مدافع يقتحم القائمة وثاني لاعب من ليفربول بعد المصري محمد صلاح الذي حل ثالثًا في الترتيب الموسم الماضي بعدما تُوج الكرواتي لوكا مدريتش لاعب ريال مدريد بالجائزة.

آخر ظهور للاعب "مدافع" على منصات التتويج الفردية العالمية كان في أواخر عام 2006 عندما فاز المدافع الإيطالي فابيو كانافارو بالكرة الذهبية التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" لأفضل لاعب كرة قدم في أوروبا، متفوقًا على مواطنه الحارس جانليوجي بوفون والفرنسي تييري هنري لاعب آرسنال.

فان دايك أمام فرصة ذهبية في حالة تتويجه باللقب على حساب الثنائي الأفضل في العالم (ميسي- رونالدو) ليعيد زمن المدافعين الأفضل.

اقرأ أيضًا

مصدر باتحاد الكرة ليلا كورة: جهاد جريشة الأقرب لإدارة مباراة الأهلي وبيراميدز

عقل المباراة.. حتي لا يصبح مصير ليفربول مثل ضحية ملحمة كينشاسا

تقرير.. أدريان حارس ليفربول.. عندما يمنحك القدر "الفرصة" لرسم أحلامك في 120 دقيقة

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن