جميع المباريات

إعلان

تقرير.. قبل فابريجاس وبيدرو.. 21 لاعبا واجهوا برشلونة بكامب نو بقمصان اخرى

فابريجاس

فابريجاس

تتجه أنظار متابعي كرة القدم مساء الأربعاء إلى ملعب الكامب نو، حيث يستضيف برشلونة الإسباني فريق تشيلسي الإنجليزي في إياب دور الستة عشر من بطولة دوري أبطال أوروبا.

وتعود أهمية هذا اللقاء نظراً لتاريخ مواجهة الفريقين في الأدوار الإقصائية مؤخراً.

كما تحتوي المباراة على العديد من المشاعر والذكريات خاصةً لجماهير البلوجرانا،عندما تطئ أقدام كلاً من سيسك فابريجاس و بيدرو رودريجيز أرضية الملعب بقميص البلوز لمواجهة رفقائهم لأول مرة منذ رحيلهم عن الفريق.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها برشلونة أحد عناصره السابقين، فقد رحل العديد من لاعبي الفريق من قبل ثم عادوا بقميص فريق آخر لمواجهة ناديهم الذي لمعت فيه أسمائهم على الساحة الكروية.

فمنهم من حقق معه البطولات والإنجازات ومنهم من مر بتجربة مريرة لم يكن فيها سوى سجين مقعد البدلاء أو يحظى ببضعة دقائق و آخر رحل بخلافات حادة سواء مع الجهاز الفني أو الإدارة في ذلك الوقت.

لنستعرض أسماء هؤلاء اللاعبين ابتدائاً بأول العائدين إلى أرضية الكامب نو:

1-بيبي رينا:

حارس مرمى نابولي حالياً شارك لأول مرة مع الفريق الأساسي برشلونة عام 2000 عندما نزل بديلاً للحارس الفرنسي ريتشارد فيليب في الدقيقة 45 من مباراة سيلتا فيجو، وحمى عرين البارسا في 45 مباراة استقبل فيها 53 هدفاً وحافظ على نظافة شباكه 14 مرة،قبل أن ينتقل إلى فياريال الإسباني عام 2002 ليتمكن من حراسة مرمى الكامب نو مجدداً ولكن كخصم له ،في الجولة التاسعة من الليجا في المباراة التي انتهت بفوز برشلونة 1-0.

2-خوان ريكلمي:

اللاعب الذي قاد بوكا جونيورز الأرجنتيني للفوز ببطولتي ليبرتادورس مرتين وكاس انتيركونتينتال عام 2000 أمام بطل أوروبا ريال مدريد في ذلك الوقت،كان سبباً كافياً لحصوله على أفضل لاعب بأمريكا الجنوبية واحتفاء الجماهير الكتالونية به عند انتقاله إلى الكامب نو عام 2002.

شارك مع الفريق في 41 مباراة أحرز خلالها 4 أهداف و صنع 1 فقط.

الأمر الذي أدى إلى تخلي المدير الفني الهولندي فرانك ريكارد عنه في أقرب فرصة ممكنةالتي أتت عن طريق المغمور في ذلك الوقت فياريال الإسباني بعد عام واحد فقط من التعاقد معه.ليعود إلى ملعب الكامب نو عام 2004 مرتدياً زي الغواصات الصفراء في اللقاء الذي انتهى بنتيجة 0-0 في الجولة 31 من عمر الليجا وهي الزيارة الأولى والأخيرة للاعب.

3-سيرجيو جارسيا:

قائد الابن العاق اسبانيول حالياً بدأ مسيرته الكروية مع برشلونة عام 2002 عندما شارك كبديل في الدقيقة 62 ضد نادي كلوب براج بدوري أبطال أوروبا.

لم يحظى اللاعب بمسيرة كبيرة مع البلوجرانا  فقد شارك في 9 مباريات فقط أحرز خلالها هدف وصنع آخر، قبل أن يرحل إلى نادي ليفانتي الإسباني عام 2004،في نفس العام الذي عاد إلى ستاد الكامب ليشارك بديلاً لمدة 27 دقيقة فقط في مباراة فازت بها البارسا 2-1 في الجولة 17 من الدوري الإسباني.

الجدير بالذكر أنه أكثر لاعبي برشلونة السابقين الذين غادروا الفريق وعادوا لمواجهته مجدداً ،حيث شارك ضد البارسا في 11 مباراة مع كلاً من ليفانتي وريال سرقسطة واسبانيول،تبدل فيها حاله مابين الجلوس على مقعد البدلاء أو المشاركة أساسيا ،ولم يستطع هز شباك الكامب نو سوى مرة وحيدة مع اسبانيول في موسم 2014 عندما خسر الديربي بنتيجة 5-1.

4-فيرناندو نافارو:

الظهير الأيسر شارك من على مقعد البدلاء في تحقيق البارسا للقب الليجا موسم 2004-2005،فلم يشارك منذ عام 2001 وحتى عام 2005 سوى في 26 مباراة أحرز خلالها هدف وصنع آخر.

اللاعب لم تكن مسيرته مستقرة فمنذ الخروج من البارسا،رحل إلى العديد من الأندية مثل ريال مايوركا واشبيليه وانتهى به الحال في ديبورتيفو لاكارونيا.

لعب مع ريال مايوركا في أول مواجهة له مع البارسا في الكامب نو كانت عام 2005 بالجولة الثانية من الليجا وانتهت بفوز البارسا بهدفي صامويل ايتو.

عاد إلى الكامب نو مجدداً في عدة مناسبات ولكن أبرزها عام 2007 مع ريال مايوركا عندما فازت برشلونة 1-0 بهدف أحرزه نافارو نفسه في مرماه.

5- لويس جارسيا:

شارك الجناح الأيمن  مع برشلونة في 34 لقاء أحرز خلالهم 6 أهداف وصنع 8،قبل أن ينتقل إلى نادي ليفربول الإنجليزي عام 2004 ليحقق معهم دوري أبطال أوروبا في العام الذي يليه،قبل أن يرحل إلى نادي أتليتكو مدريد الذي تمكن من خلاله العودة إلى ملعب الكامب نو مجدداً لأول مرة عام 2007، عندما نزل بديلاً لسيرجيو أجويرو في الدقيقة 62 من زمن اللقاء الذي انتهى بفوز البارسا بثلاثية نظيفة.

وواجه اللاعب فريقه السابق بعدة مواجهات أخرى مع أتليتكو مدريد و راسينج ستاندير ،كما عاد إلى الكامب نو ممثلاً لنادي باناثينايكوس اليوناني  ولكن لم يفلح في هز شباك البارسا في أي مناسبة منهم.

6-جوليانو بيليتي:

انتقل اللاعب المتوج بكأس العالم 2002 مع المنتخب البرازيلي إلى برشلونة في عام 2004 قادماً من فياريال الإسباني،حظى اللاعب بمسيرة رائعة مع البلوجرانا،حيث شارك في 103 مباراة صنع خلالها 11 هدفاً وأحرز هدف وحيد طوال مسيرته مع الفريق بنهائي دوري أبطال أوروبا أمام أرسنال الإنجليزي،تسبب في الفوز بالبطولة بعد غياب عن خزائن النادي منذ عام 1992.

وحقق أيضا لقبي الليجا والسوبر الإسبانية مع الفريق موسمي 2004-2005 و 2005-2006.

غادر اللاعب الفريق لينضم إلى نادي تشيلسي الإنجليزي الذي يعود من خلاله إلى ملعب الكامب نو في عام 2009،ليشارك في لقاء الذهاب لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا،عندما حل بديلاً في الدقيقة 71 كبديل لفرانك لامبارد في المباراة التي انتهت بالتعادل السلبيبين الفريقين.

7-تياجو موتا:

مثل الايطالي فريق برشلونة لأول مرة 3 أكتوبر عام 2001 أمام ريال مايوركا عندما حل بديلاً للويس انريكي في الدقيقة 71.واستطاع أن يحقق لقب الليجا مرتين والسوبر الإسباني مرتين أيضاً. ثم انتقل تياجو إلى نادي اتليتكو مدريد عام 2007.

وبالرغم من انتقاله إلى نادي منافس للبارسا في نفس ذات البطولة إلا إنه لم يحظى بزيارة الكامب نوالأولى سوى مع انتر ميلان الإيطالي عام 2009 بدور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، اللقاء الذي فازت فيه البلوجرانا بهدفين نظيفين أحرزهم بيدرو وبيكيه.

8- مارك فان بوميل:

انتقل الهولندي إلى برشلونة بصفقة مجانية بعد انتهاء عقده مع أيندهوفين الهولندي عام 2005 ،لعب فان بوميل مع البارسا موسم واحد فقط فاز فيها ببطولتي الدوري الإسباني والسوبر المحلية،كما شارك في 38 مباراة مع الفريق أحرز خلالها 4 أهداف وصنع 8.

رحل لاعب وسط منتخب هولندا بعد هذا الموسم إلى بايرن ميونخ ،ولعب قائد البافاري أمام برشلونة في الكامب نو لأول مرة عام 2009 بذهاب دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا في المباراة التي انتهت بفوز البارسا برباعية نظيفة.

9-صامويل ايتو:

الهداف الكاميروني القادم من ريال مايوركا عام 2004 ، حظى بأفضل لحظات مسيرته الكروية التي لن تمحى من أذهان متابعي كرة القدم حول العالم مع برشلونة الإسباني،حيث فاز ب3 ألقاب دوري و لقب كأس الملك مرة ولقب السوبر المحلية مرتين ودوري أبطال أوروبا مرتين،كما حقق على الصعيد الشخصي لقب هداف الدوري الإسباني موسم 2005-2006.

وبالرغم من كل هذه النجاحات إلا أن الخلافات لم تترك ايتو في سلام، ففي موسم 2009-2010 قام المدير الفني بيب جوارديولا في ذلك الوقت بالإستغناء عنه ليرحل إلى صفوف انتر ميلان الإيطالي الذي يواجه البارسا في أربعة مناسبات بدوري أبطال أوروبا.

عاد ايتو إلى الكامب نو لأول مرة مرتدياً قميص الأفاعي بدور المجموعات ،وانتهى اللقاء بفوز برشلونة بهدفين،إلا أن نتيجة الدور الأول لم تمر مرور الكرام على البلوجرانا،فقد تم اقصائهم في هذه البطولة بنصف النهائي على يد ايتو ورفاقه.

10-جانلوكا زامبروتا:

الظهير الأيمن الذي فر من الكاليتشوبولي وهبوط اليوفي منتقلاً إلى برشلونة الإسباني تحت قيادة المدرب الهولندي فرانك ريكارد عام 2006.

لعب مع البارسا في 85 مباراة سجل خلالها 3 أهداف وصنع 5، ولم يحقق مع البلوجرانا سوى بطولة السوبر الإسباني موسم 2006-2007، ثم عاد مجدداً إلى الدوري الإيطالي ولكن هذه المرة مع اي سي ميلان الذي واجه الفريق الكتالوني عام 2011 بدور المجموعات بالكامب نو في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي 2-2 وشارك فيها زامبروتا طوال ال90 دقيقة.

11-زلاتان ابراهيموفيتش:

تخلى السويدي زلاتان عن ناديه انتر ميلان وفضل الانضمام إلى البلوجرانا طمعاً في تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا،الأمر الذي فشل فيه في نهاية الأمر.فقد فاز ابرا بلقب الليجا ولقبي السوبر الإسبانية قبل أن يرحل عن صفوف الفريق نتيجة لخلافات مع المدير الفني بيب جوارديولا ذاهباً إلى اي سي ميلان الإيطالي.

كان من المفترض أن يشارك مع الفريق الإيطالي ضد البارسا في المباراة التي احتضنها الكامب نو حاله كحال زميله زامبروتا إلا إنه تخلف عن اللقاء للإصابة,ولكن كرة القدم دائماً ما تعطيك الفرصة مجدداً،عندما أوقعت القرعة الميلان والبارسا معاً بدور الثمانية من النسخة ذاتها.

أراد ابرا أن يرى الندم في أعين الكتلان بإحرازه هدفاً في الكامب نو،وهو الأمر الذي فشل فيه في نهاية المطاف،فقد فازت البارسا بثلاثية مقابل هدف وحيد لم يكن ابرا صاحبه.

12-ماكسويل:

بعد مشوار رائع له مع انتر ميلان استطاع من خلاله جذب أنظار الفريق الكتالوني،الذي انضم له في صيف 2009 مقابل 4 ملايين يورو.وشارك مع البارسا في 89 مباراة حقق خلالها لقب الدوري الإسباني مرتين وكاس الملك مرة والسوبر المحلية 3 مرات، كما فاز مع الفريق بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2011.

رحل اللاعب عن صفوف فريق برشلونة ذاهباً إلى نادي باريس سان جيرمان في صيف 2012 ،وذاق اللاعب مرارة الخروج من دوري أبطال أوروبا عام 2013 عندما واجه زملائه في لقاء العودة لدور الثمانية بالكامب نو الذي انتهى بالتعادل 1-1،ليتأهل الفريق الإسباني بمجموع 3-3 في نتيجة المباراتين.

13-بويان كريكيتش:

وضعت جماهير البلوجرانا الكثير من الآمال على ابن اللاماسيا،بل ظن البعض أنه قد يكون خليفة ميسي,ولكن سرعان ما تلاشت هذه الآمال،انتقل اللاعب إلى نادي روما الإيطالي عام 2011 ،قبل أن يشارك في خسارة الميلان برباعية نظيفة في الكامب نو لمدة 16 دقيقة في إياب دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا عام 2013.

14-يايا توريه:

لم يكن يتخيل أحد في برشلونة امكانية الإستغناء عن اللاعب الإيفواري إلى أن قرر بيب الاعتماد على الناشئ سيرجيو بوسكيتس ووضع توريه على قائمة المغادرين،ليرحل إلى صفوف مانشستر سيتي الإنجليزي بعد أن شارك في 186 مبارة مع البلوجرانا أحرز خلالها لقب الليجا مرتين وحقق كلا من كاس الملك والسوبر الإسبانية ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية مرة وحيدة.

لم يختلف حال يايا توريه عن زملائه السابقين فقد منى بالهزيمة 2-1 في الظهور الأول له في الكامب نو،عندما تواجها عام 2014 بدور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا.

15-ديفيد فيا:

صراعات كبيرة بين قطبي الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة في صيف 2010 للفوز بخدمات هداف اليورو 2008،الذي انضم في نهاية المطاف إلى برشلونة.شارك مع البارسا في 119 مباراة أحرز خلالها 48 هدف،وحقق مع الفريق لقب الليجا مرتين  وكأس الملك مرة والسوبر الإسبانية ثلاث مرات،كما فاز بدوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية.

رحل اللاعب عن المدينة الكتالونية في صيف 2013 ذاهباً إلى نادي أتليتكو مدريد الذي حقق معه لقب الليجا التاريخي في الكامب نو ليكون اللاعب الوحيد الذي رحل عن البارسا وتوج في هذا ببطولة بقميص فريق آخر.

يذكر أن المشاركة الأولى للاعب انتهت بالتعادل السلبي في اياب بطولة السوبر الإسبانية عام 2013 الذي فازت بها برشلونة بعد التعادل في مدريد 1-1 أحرز الأهداف كلاً من فيا ونيمار.

16-سيدو كيتا:

وقع الدولي المالي في صيف 2008 على عقود انضمامه للبارسا قادماً من اشبيلية،لتدعيم خط وسط برشلونة.

شارك كيتا في 188 مباراة حقق خلالها لقب الليجا 3 مرات ولقب الكأس مرتين وكاس السوبر 4 مرات وحقق كلاً من دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية مرتين،قبل أن يرحل عن صفوف الفريق ذاهباً إلى نادي داليان أربين الصيني في صفقة قدرت ب14 مليون يورو.

عاد سيدو كيتا إلى ملعب الكامب نو مرة واحدة كقائد لفريق روما الإيطالي في لقاء الدور الأول لدوري أبطال أوروبا عام 2015 والذي انتهى بفوز برشلونة 6-1.

17-تياجو ألكنتارا:

الموهبة التي خطفها بيب جوارديولا من الفريق عندما كان راحلاً إلى بايرن ميونخ عام 2013،خسارة مازالت حاضرة في أذهان المشجع الكتالوني، فاللاعب قدم مسيرة رائعة خلال 100 مباراة لعبها مع برشلونة أحرز خلالها 11 هدف وصنع 20،كما حقق الليجا 4 مرات وكأس الملك مرة والسوبر مرة ودوري أبطال أوروبا مرة كما حقق مع البارسا بطولة كأس العالم للأندية.

عاد اللاعب إلى الكامب نو ميدان الجماهير الحالمة بعودته مجدداً كخصم للفريق في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2015، اللقاء الذي انتهى بفوز البارسا بثلاثية نظيفة.

18-أليكسيس سانشيز:

قدم الدولي التشيلي لاعب مانشستر يونايتد حالياً إلى برشلونة في صيف 2011 قادماً من أودينيزي، لعب مع الفريق 141 مباراة أحرز خلالها 47 هدف ،كما فاز بستة ألقاب مع البارسا مثل الدوري والكاس مرة والسوبر الإسبانية مرتين والسوبر اللأوروبية مرة وكأس العالم للأندية مرة.

رحل اللاعب إلى أرسنال الإنجليزي في صيف 2014،ليعود معه إلى الكامب نو في لقاء العودة دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا،وانتهى اللقاء بفوز البارسا 3-1 وحصول سانشيز على بطاقة صفراء.

19-جيريمي ماثيو:

نال المدافع القادم من فالنسيا في صيف 2014 العديد من الانتقادات التي وجهت له خلال مسيرته مع البارسا،اللاعب خاض 91 مباراة مع الفريق فاز خلالها بلقب الليجا مرتين وكأس الملك 3 مرات و دوري أبطال أوروبا مرة والسوبر الأوروبي مرة،قبل أن يرحل عن الفريق ذاهباً الى نادي سبورتينج لشبونة في صيف 2017.

لم تمر فترة طويلة على رحيل اللاعب عن جنبات الكامب نو حتى عاد إليه بقميص الفريق البرتغالي في لقاء العودة للدور الأول لدوري أبطال أوروبا،وأبى اللاعب الرحيل من الملعب الذي قضى فيه 3 أعوام قبل أن يرد الدين للجماهير على طريقته الخاصة عندما أحرز هدفاً في مرماه في الدقيقة 90 لتفوز برشلونة بنتيجة 2-0.

20-منير الحدادي:

ارتدى لاعب اللاماسيا الصاعد وديبورتيفو ألافيس حالياً قميص الفريق الأول لبرشلونة في 45 مناسبة،أحرز خلالها 10 أهداف وفاز مع الفريق ب7 ألقاب قبل رحيله عن الفريق وانضمامه إلى نادي فالنسيا الإسباني في صيف 2016.

عاد منير إلى محل ميلاد نشئته الكروية ملعب الكامب نو بقميص فالنسيا في الجولة 28 من مسابقة الليجا عام 2017،العودة التي لمع فيها اللاعب أمام أنصاره السابقين باحرازه هدف في مرمى شباك البارسا في الدقيقة 45 قبل استبداله في الشوط الثاني بنزول اللاعب الإيطالي سيموني ظاظا.

21-داني ألفيس:

لا توجد كلمات لوصف المسيرة الخيالية التي خاضها الظهير البرازيلي الأيمن للفريق الأسطوري والجيل الذهبي لبرشلونة،فاللاعب حقق كل ما يمكن تحقيقه على صعيد الأندية بعد مشاركته 391 لقاء بقميص البلوجرانا.

رحل اللاعب عن الفريق في صيف 2016 لينضم إلى يوفينتوس الإيطالي في صفقة مجانية ،لايستدل منها إلا على سوء المعاملة التي تلقاها ألفيس من الإدارة بعد كل تلك السنوات التي قضاها والإنجازات التي حققها.

داني ألفيس من القلائل الذين خرجوا مرفوعي الرأس في أول زيارة لهم  للكامب نو،بالرغم من التعادل السلبي في لقاء الإياب لدور الثمانية بدوري أبطال أوروبا لموسم 2017،إلا أن فريقه الإيطالي تأهل على حساب البارسا لفوزهم بلقاء الذهاب بثلاثية نظيفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن