جميع المباريات

إعلان

أحلام أياكس تتضاعف بعد الإطاحة بريال مدريد من دوري الأبطال

أياكس ، اياكس ، زياش

صورة أرشيفية

قضي الهولنديون ليلة تاريخية بعد المفاجأة المدوية التي فجرها فريق أياكس أمستردام الهولندي بتأهله لدور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا إثر فوزه الكبير والتاريخي 4 / 1 على مضيفه ريال مدريد الإسباني في إياب دور الستة عشر للمسابقة القارية أمس الثلاثاء.

وتحدثت الجماهير الهولندية عن "المعجزة التي تحققت في مدريد"، والتي أعادت إلى أذهانهم ذكريات الجيل الذهبي لأياكس في مطلع سبعينيات القرن الماضي، بقيادة النجم الراحل يوهان كرويف، الذي قاد الفريق للتتويج بالبطولة في ثلاث نسخ متتالية ما بين عامي 1971 و1973.

وبعدما صعد أياكس إلى دور الثمانية لدوري الأبطال، فإن السؤال الذي يطرح نفسه الآن، حول ما إذا كان بمقدور الفريق الهولندي استعادة اللقب القاري الغائب عن خزائنه منذ عام 1995، خاصة بعدما نجح في تعويض خسارته 1 / 2 أمام الفريق الملكي في لقاء الذهاب الذي جرى بالعاصمة الهولندية أمستردام الشهر الماضي.

ويمتلك أياكس مجموعة من اللاعبين الشباب الأكفاء في مقدمتهم ماتياس دي ليخت /19 عاما/ وفرينكي دي يونج /21 عاما/، مطعما بعدد قليل من عناصر الخبرة مثل دوسان تاديتش /30 عاما/.

وبغض النظر عن أي شيء، فإن القارة العجوز تستعد لاستقبال بطل جديد لدوري الأبطال، بعدما فرض الريال هيمنته على البطولة الأهم والأقوى في أوروبا على مستوى الأندية خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وعلق إيريك تين هاج مدرب أياكس عن فوز فريقه قائلا "كان الأداء قريبا من حد الكمال".

أوضح مدرب أياكس أن الانتصار كان يمثل "ليلة رائعة. ليس فقط لأياكس بل كان مهما بالنسبة لكرة القدم الهولندية ككل".

من جانبه، قال دي ليخت "بدأنا نلفت الأنظار إلينا بعدما كنا الطرف الأفضل خلال التعادل (1 / 1 في مرحلة المجموعات) خارج ملعبنا أمام بايرن ميونخ الألماني، والآن نجحنا في الإطاحة بحامل لقب البطولة في المواسم الثلاثة الأخيرة".

وتابع "من يدري إلى أي مدى يمكن أن نذهب إليه في البطولة"؟

ويرى البعض أن الريال يعاني من أزمة حقيقية حاليا بعد خروجه الموجع من الدور قبل النهائي لبطولة كأس ملك إسبانيا أمام غريمه التقليدي برشلونة مؤخرا، وتقلص حظوظه كثيرا في المنافسة على لقب الدوري الإسباني هذا الموسم.

لكن ذلك لا ينبغي أن يقلل من حجم الإنجاز الذي حققه أياكس، الذي ضاعف من أحلام الهولنديين في إمكانية التتويج باللقب، بعدما وضع حدا لمسيرة الريال، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بدوري الأبطال برصيد 13 لقبا، على ملعبه وأمام جماهيره الكبيرة.

وكتبت صحيفة (الجامين داجبلاد) الهولندية "التعطش لمزيد من الانتصارات "، فيما تحدثت صحيفة (فولكسكرانت) عن "كرة القدم الكمالية. التي سلبت عقول الجماهير".

وتقدم أياكس بهدفين مبكرين عن طريق المغربي حكيم زيياش والبرازيلي ديفيد ناريس في الدقيقتين السابعة و18، وأضاف الصربي دوسان تاديتش والدنماركي لاسه شوني الهدفين الثالث والرابع في الدقيقتين 62 و72، فيما أظهر دي يونج جدارته بالانضمام لصفوف برشلونة في الصيف المقبل.

وأثبت دي ليخت مجددا أنه يستحق أن يصبح هدفا للعديد من الأندية الأوروبية التي تسعى للتعاقد معه، بعدما ظهر بمستوى لافت للغاية أمام الفريق الملكي.

وأشادت مؤسسة يوهان كرويف بالإنجاز الذي حققه أياكس، حيث كتبت "لم لا يتعين هزيمة ناد كبير؟" وأضافت "لم أر قط حقيبة نقود تسجل هدفا"، ونشرت صورة لكرويف مع رقم قميصه الأسطوري (14) والذي يشكل نتيجة فوز أياكس على الريال (أياكس 14 ريال مدريد).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن