شاهد كل المباريات

إعلان

20 رقما عن ربع نهائي الأبطال.. ليفربول لا يخسر أمام بورتو.. وتوهج ميسي يهدد يونايتد

ليفربول

ليفربول اكتسح بورتو الموسم الماضي بخماسية

أسفرت قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا عن مواجهات نارية، ستجمع أبرزها بين برشلونة الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي، بجانب صدام إنجليزي مثير سيجمع بين مانشستر سيتي وتوتنهام.

وسيلتقي ليفربول الإنجليزي الذي يلعب بين صفوفه الدولي المصري محمد صلاح في مواجهة مكررة مع بورتو البرتغالي، في حين سيواجه أياكس أمستردام الهولندي نظيره يوفنتوس الإيطالي بذكريات النهائيات بينهما.

ونستعرض في التقرير التالي أبرز الأرقام التاريخية الخاصة بمباريات ربع نهائي تشامبيونزليج:

برشلونة ومانشستر يونايتد:

- لم يفز برشلونة أو يونايتد خارج الديار في المواجهات التي جمعت بينهما في دوري الأبطال، حيث فاز البرسا مرتين وتعادل في مثلهما في "كامب نو"، وحقق الشياطين الحمر نفس السجل على ملعبهم "أولد ترافورد".

- بعيدا عن المباريات النهائية، بات هذا أول صدام يجمع بين برشلونة ومانشستر يونايتد منذ نصف نهائي نسخة (2007-08)، الذي انتهى خلاله لقاء الذهاب (0-0)، قبل أن يفوز يونايتد على ملعبه (1-0) إيابًا.

- لم ينجح برشلونة في تجاوز مانشستر يونايتد بالأدوار الإقصائية للمسابقات الأوروبية من قبل، حيث ودع البارسا ربع نهائي الكأس الأوروبية عام 1984 ونصف نهائي دوري الأبطال 2008 أمام الشياطين الحمر.

- حقق مانشستر يونايتد انتصارا وحيدا في ثماني مواجهات أمام برشلونة في الكأس الأوروبية ودوري الأبطال، حيث تلقى ثلاثة هزائم وتعادل في أربع مناسبات.

- سجل الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة 22 هدفًا أمام فرق إنجليزية في دوري الأبطال، أكثر من أي لاعب آخر، بواقع 9 أمام آرسنال، 6 أمام مان سيتي، 3 أمام تشيلسي، وهدفين أمام يونايتد وتوتنهام.

- أحرز ميسي هدفين خلال أربع مواجهات أمام مانشستر يونايتد في دوري الأبطال، كلاهما في المباراتين النهائيتين عامي 2009 و2011، اللتان انتهتا لصالح البرسا بنتيجتي (2-0) و(3-1) على الترتيب.

-  بعد غياب 20 عاما، سيعود أولي سولسكاير مدرب مانشستر يونايتد إلى ملعب كامب نو، الذي شهد تسجيله هدف فوز فريقه على بايرن ميونيخ بنتيجة (2-1) في نهائي دوري أبطال أوروبا يوم 26 مايو 1999.

ليفربول وبورتو:

- خسر بورتو آخر خمس مناسبات جمعته بالأندية الإنجليزية في الأدوار الإقصائية بدوري أبطال أوروبا، إذ يعود آخر انتصار للفريق البرتغالي إلى موسم (2003-04) حين إقصاء مانشستر يونايتد من دور الـ16.

- لم يتلق ليفربول سوى هزيمة وحيدة على ملعبه أمام الأندية البرتغالية، حيث حقق الفوز في ست مباريات وتعادل في ثلاث لقاءات.

- لم يخسر ليفربول في ست مباريات لعبها أمام بورتو في المنافسات الأوروبية طوال تاريخه، إذ فاز في ثلاث مباريات وتعادل في مثلهم.

- هزيمة بورتو أمام ليفربول (5-0) في دور الـ16 من النسخة الماضية للمسابقة دوّنت أكبر خسارة للأندية البرتغالية على ملعبها.

- شارك محمد صلاح في 8 مباريات أمام الأندية البرتغالية، حقق أربعة انتصارات وتعادل في ثلاث مواجهات وتلقى هزيمة وحيدة، ونجح في تسجيل هدف بقميص ليفربول وصناعة اثنين آخرين.

توتنهام ومانشستر سيتي:

- فاز توتنهام في ثلاث مباريات من أصل ست مواجهات جمعته بأندية إنجليزية في المسابقات الأوروبية، لكنه خسر مرتين في آخر ثلاث مناسبات.

- خسر مانشستر سيتي في جميع المباريات الأربع التي لعبها أمام فرق إنجليزية في دوري الأبطال، مرتين أمام تشيلسي في 1971 ومرتين أمام ليفربول في 2018.

- بات هذا أول صدام أوروبي لتوتنهام أمام فريق إنجليزي منذ نصف نهائي الكأس الأوروبية موسم (1972-73)، حيث ودع السبيرز المسابقة على يد ليفربول.

- لم يعرف توتنهام الفوز على مانشستر سيتي في آخر أربع مباريات، حيث خسر السبيرز في آخر ثلاث مباريات وتعادل في لقاء وحيد.

أياكس أمستردام ويوفنتوس:

- تقابل أياكس ويوفنتوس مرتين في نهائي المسابقة الأوروبية عامي 1973 و1996.

- 12 مباراة جمعت بين أياكس ويوفنتوس، حقق البيانكونيري الفوز في ست مباريات مقابل أربعة تعادلات وهزيمتين.

- لم يحقق أياكس الفوز في آخر تسع مباريات أمام يوفنتوس، إذ تلقى خمسة هزائم وحقق أربعة تعادلات، ويعود آخر انتصار للفريق الهولندي إلى عام 1974 بنتيجة (2-1) في دور الـ32 للدوري الأوروبي.

- سجل البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الإيطالي سبعة أهداف في خمسة أهداف أمام أياكس في دوري الأبطال، لم يسجل أكثر سوى أمام بايرن ميونيخ الألماني (9 أهداف) ويوفنتوس الإيطالي (10 أهداف).

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات