شاهد كل المباريات

إعلان

تقرير.. آياكس والحلم الأوروبي.. هل يكرر عملاق أمستردام مفاجآة غائبة منذ 6 أعوام؟

أياكس

آياكس أمستردام

حقق فريق آياكس أمستردام الهولندي مفاجآة من العيار الثقيل خلال النسخة الحالية من مسابقة دوري أبطال أوروبا بعد اجتيازه عقبة فريق يوفنتوس بعد الفوز عليه بهدفين مقابل هدف في إياب دور ربع النهائي.

يوفنتوس رغم تفوقه في مباراة الذهاب بعد التعادل بهدف لمثله في أمستردام إلا أن فريق السيدة العجوز لم يتعلم الدرس جيدًا من هزيمة ريال مدريد أمام بطل هولندا بعدما تعادل أيضًا (1-1) في الذهاب إلا أن بطل أوروبا في الثلاث نسخ الماضية خسر على ملعبه بنتيجة تاريخية (4-1).

والآن أصبح آياكس في مرحلة الانتظار لمعرفة منافسه في موقعة نصف النهائي وهو الفائز من موقعة مانشستر سيتي أو مواطنه الإنجليزي توتنهام هوتسبير حيث كانت مباراة الذهاب انتهت بفوز السبيرز (1-0).

آياكس والذي يتصدر المشهد هذه النسخة سيكون في تحدي خاص من أجل الوصول للنهائي، حيث حاولت العديد من الفرق إحداث المفاجآة في البطولة الأوروبية خلال السنوات العشرة الماضية إلا أن أحلامها تبخرت بين الوصول لنصف النهائي أو النهائي، وهذا ما سوف نستعرضه في التقرير التالي:

- (2009 -2010):

فجّر فريق ليون الفرنسي مفاجأة من العيار الثقيل خلال هذه النسخة بعدما صعد وصيفًا عن المجموعة السادسة والتي ضمت كلا من فيورنتينا الإيطالي وليفربول الإنجليزي وديبرشيني المجري.

بطل فرنسا صعد محتلاً وصافة المجموعة بحصوله على 13 نقطة ليأتي خلف فيورنتينا والذي جمع حينها 15 نقطة.

ليون لم يكتف بتخطيه دور المجموعات إنما نجح بطل فرنسا في إقصاء ريال مدريد من دور الـ16 بالفوز عليه (2-1) بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا.

وفي دور ربع النهائي تفوق ليون على مواطنه بوردو بالفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف مقابل الخسارة في الإياب بهدف دون رد.

مشوار ليون توقف عند نصف النهائي بعد الخسارة بأربعة أهداف دون رد بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا.

- (2010 - 2011):

ربما الحظ وقف بجانب فريق شالكة الألماني خلال هذه النسخة بعدما تأهل من دور المجموعات بحصوله على الصدارة بـ13 نقطة.

شالكة تواجد في مجموعة ضمت الثلاثي أولمبيك ليون وبنفيكا البرتغالي هبوعيل تل أبيب الإسرائيلي.

وفي دور ثمن نهائي التقى شالكة بفريق فالنسيا الإسباني لتنتهي موقعة الذهاب (1-1) في أسبانيا، قبل أن يتفوق الملكي الألماني في الإياب بنتيجة (3-1).

وفي دور ربع النهائي حقق شالكة مفاجآة من العيار الثقيل بالفوز على إنتر ميلان بخمسة أهداف مقابل هدفين في الذهاب، قبل أن يجدد الفريق الألماني فوزه بالإياب بنتيجة (2-1).

مفاجآت شالكة توقفت عن المربع الذهبي وتحديدًا بعد الخسارة من مانشستر يونايتد ذهابًا وإيابًا بهدفين دون رد وبأربعة أهداف مقابل هدف.

- (2012 - 2013):

استطاع فريق بروسيا دورتموند الألماني بقيادة مدربه الأسبق يورجن كلوب أن يتخطى العديد من المحطات بداية من دور المجموعات حتى الوصول للمباراة النهائية.

دورتموند احتل صدارة المجموعة الرابعة بعد الحصول على 14 نقطة ليتفوق العملاق الألماني على الثلاثي ريال مدريد وآياكس الهولندي ومانشستر سيتي الإنجليزي.

وفي دور الـ16 تخطى بروسيا دورتموند عقبة شاختار الأوكراني بالفوز (5-2) بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا.

وفي دور الثمانية، تخطى بروسيا دورتموند فريق مالقا الإسباني بالفوز عليه بصعوبة بثلاثة أهداف مقابل هدفين عقب انتهاء لقاء الذهاب بالتعادل السلبي.

وفي المربع الذهبي حقق بروسيا دورتموند فوزًا ساحقًا على ريال مدريد (4-1) قبل أن يفوز الفريق الملكي في الإياب بنتيجة (2-0).

وفي المشهد الختامي خسر بروسيا دورتموند اللقب على يد غريمه بايرن ميونيخ بهدف مقابل هدفين في لقاء أقيم على ملعب "ويمبلي" بالعاصمة الإنجليزية لندن.

- (2016 - 2017):

استطاع فريق موناكو الفرنسي أن يجذب الأنظار خلال هذه النسخة بعد تخطيه دور المجموعات بحصوله على صدارة المجموعة السادسة.

موناكو جمع 11 نقطة كانت كفيلة لوصوله لمركز الصدارة متفوقًا على الثلاثي باير ليفركوزن الألماني وتوتنهام هوتسبير وسيسكا موسكو الروسي.

موناكو كان على موعد في دور الـ16 أمام فريق مانشستر سيتي ليتفوق الأخير في مباراة الذهاب بنتيجة (5-3) قبل أن يحسم فريق الإمارة الإياب لصالحه بالفوز (3-1).

وفي دور الثمانية فاز موناكو مرتين على بورسيا دورتموند الأولى كانت في ألمانيا بنتيجة (3-2) والثانية بنتيجة (3-1) في فرنسا.

طموح الفريق الفرنسي توقف عند مباراة نصف النهائي بعد الخسارة من يوفنتوس مرتين الأولى في فرنسا بهدفين دون رد، والثانية في إيطاليا (2-1).

- (2017 -2018):

في النسخة الماضية من مسابقة دوري أبطال أوروبا حجز فريق روما الإيطالي بطاقة الصدارة والتأهل عن المجموعة الثالثة بعدما جمع 11 نقطة.

فريق الذئاب تفوق على تشيلسي الإنجليزي وأتليتكو مدريد الإسباني كارباج اجدام بطل أذريبجان.

روما واجه في دور الـ16 فريق شاختار دونيسك ليخسر فريق الذئاب بهدفين مقابل هدف خارج دياره، قبل أن يفوز في الإياب بهدف دون رد.

وفي دور الثمانية حقق فريق روما مفاجآة من العيار الثقيل بالفوز على برشلونة (3-0) على ملعب الأوليمبكو بعد أن انتهت مباراة الذهاب في الكامب نو بأربعة أهداف لهدف للبرسا.

وفي نصف النهائي خسر روما مباراة الذهاب من ليفربول بخمسة أهداف مقابل هدفين قبل أن يفوز فريق العاصمة الإيطالية في لقاء الإياب بنتيجة (4-2).

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات