جميع المباريات

إعلان

تقرير.. "هاج" مدرب آياكس.. تلميذ جوارديولا الذي أعاد هولندا للمجد خلال 475 يومًا

إيريك تين هاج

إيريك تين هاج رفقة جوارديولا

في السابع والعشرين من ديسمبر عام 2017 تعاقدت إدارة نادي آياكس مع المدرب إريك تين هاج، ليبدأ محطة تدريبية جديدة في مشواره "المغمور" والخالي من البطولات.

بالتأكيد لم تكن إدارة آياكس الهولندي على علم بالغيب، وأن ناديها سيحقق حلم مشجعيه يومًا ما بالوصول إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ومنافسة كبار الأندية.

الأمر لم يقتصر عند هذا الحد، بل إن تأهل الفريق الهولندي إلى نصف النهائي لم يأت بسهولة، بل أطاح في طريقه ريال مدريد -حامل اللقب- ويوفنتوس الإيطالي أحد أبرز المرشحين للتتويج بالبطولة القارية.

من هو مدرب آياكس؟

"كل ما حدث في مصلحة الكرة الهولندية، أعتقد أن الكرة الهولندية قد توجه الشكر إلى آياكس، نحن نحصل على الانتصارات من أجل هولندا".. تصريح أدلى به المدرب إريك تين هاج المدير الفني لفريق آياكس عقب فوزه على ريال مدريد في دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا 

هاج، بدأ مشواره التدريبي في فريق تيفنتي تحت 17 عامًا، مضى معه موسمًا واحدًا لينتقل لتدريب شباب الفريق ذاته تحت 19 عامًا.

مطلع موسم 2006/2007 تم تصعيد هاج إلى الجهاز الفني للفريق الأول لتيفنتي، وعمل حينها كمدرب مساعد تحت قيادة 3 مدربين منهم فريد روتن الذي انتقل بعد ذلك لتدريب بي اس آيندهوفن وانضم معه المدرب الهولندي.

3 محطات

أول تجربة تدريبية لهاج في الفريق الأول كانت مع فريق جو أهد إيجلز الذي ينشط في دوري الدرجة الثانية الهولندي، أمضى معه موسمًا واحدًا.

واصل صاحب الـ47 عامًا مشواره التدريبي وتولى قيادة فريق بايرن ميونخ الألماني للشباب، في الوقت الذي كان فيه الإسباني بيب جوارديولا يتولى قيادة الفريق الأول للبافاري.

قاد الفريق الألماني خلال 72 مباراة حقق الفوز في 48 منها وتعادل في 10 وخسر في 14 لقاء آخر.

بعد عامين قضاهما هاج في ألمانيا، عاد إلى هولندا عبر بوابة فريق أوتريخت، قاد الفريق خلال 111 مباراة حقق الفوز في 56، تعادل في 25 وخسر في 30، وترك الفريق في المركز الرابع.

التجربة الهولندية

في ديسمبر قبل الماضي عانى آياكس بعض الشئ تحت قيادة مارسيل كايزر الذي أقيل عقب الخروج من كأس هولندا أمام تفينتي، واحتل الفريق المركز الثاني في جدول الدوري المحلي، متراجعًا بفارق خمس نقاط خلف آيندهوفن.

تولى هاج قيادة الفريق الهولندي خلال 67 مباراة هذا الموسم في جميع البطولات، حقق الفوز في 50 مباراة، وتعادل في 10، وخسر في 7 مباريات أخرى.

الفريق الهولندي يتصدر حاليًا جدول ترتيب الدوري بفارق الأهداف (106 هدف) متساويًا مع آيندهوفن في عدد النقاط (74 نقطة).

على المستوى الأوروبي وصل آياكس إلى نصف نهائي دوري الأبطال ليعيد الكرة الهولندية إلى مصاف الأندية الكبرى في البطولة.

اقرأ أيضًا

تايم الأمريكية تختار محمد صلاح ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم

آس الإسبانية: صلاح طلب الرحيل رسميًا عن ليفربول بعد "نقاش" قوي مع كلوب

تقرير.. آياكس والحلم الأوروبي.. هل يكرر عملاق أمستردام مفاجآة غائبة منذ 6 أعوام؟

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

ما قبل المباراة
النصر

النصر

- -
الفيحاء

الفيحاء

2

بدلاء النصر: راغد النجار - فارس افندي - عواد امان - عبد العزيز الفرج - محمد قاسم - نواف بوشل - علي الحسن - مشاري النمر - عبد العزيز العليوة

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن