جميع المباريات

إعلان

تقرير.. 9 مليارات يورو.. كورونا يتسبب في انهيار القيمة السوقية لكبار أوروبا

كورونا

كورونا

تسبب تفشي فيروس كورونا عالميًا، وتجميده النشاط الرياضي وعلى رأسه منافسات كرة القدم في تأثير ضخم على القيمة السوقية للاعبي الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا.

وانتشر فيروس "كوفيد-19" المعروف عالميًا بفيروس كورونا لتصنفه منظمة الصحة العالمية كوباء، حيث أصاب ما يزيد عن 725 ألف شخص، وحصد أرواح أكثر من 34 ألفًا.

وتبعًا للمركز الدولي للدراسات الرياضية "CIES" ستنهار القيمة السوقية للاعبي الدوريات الخمسة الكبرى "الإنجليزي، الإسباني، الإيطالي، الألماني والفرنسي" بنسبة تبلغ 28% في نهاية شهر يونيو المقبل، بسبب توقف نشاط كرة القدم.

ويعد الثلاثين من شهر يونيو الموعد الطبيعي لنهاية العقود السنوية للاعبين، حيث تنتهي منافسات الموسم الكروي في ذلك الحين، إلا أن ذلك الموعد سيحل في العام الجاري، في وقت ستكون منافسات كرة القدم متوقفة خلاله لما يقرب من ثلاثة أشهر.

وتبعًا لتقديرات "CIES" ستتراجع القيمة السوقية للاعبي تلك الدوريات بما يزيد عن 9 مليارات يورو، حيث بلغت 32.7 مليار يورو في الحادي عشر من مارس الماضي، بينما ستبلغ 23.4 يورو في الثلاثين من شهر يونيو المقبل.

وأضاف التقرير أن ذلك التراجع يعود لعدة عوامل، أبرزها أعمار اللاعبين، المدة المتبقية في التعاقد والأداء الحالي للاعب، ويقع التأثير الأكبر على اللاعبين الذين اقتربت عقودهم من الانتهاء، ولم يشاركوا في مباريات عديدة خلال الموسمين الماضي والحالي، وأبرزهم الفرنسي بول بوجبا لاعب خط وسط فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، الذي تراجعت قيمته السوقية من 65 مليون يورو إلى 35 مليون يورو.

وكان السقوط الأكبر في القيمة السوقية للاعبين من نصيب نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، حيث من المنتظر أن تتراجع القيمة السوقية للاعبيه بما يبلغ 442 مليون يورو، بينما شهد نادي مارسيليا الفرنسي النسبة الأكبر لتراجع قيمة اللاعبين السوقية، وبلغت 38%.

وفيما يلي أكثر الأندية التي قدر "CIES" انهيار القيمة السوقية للاعبيها:

1- مانشستر سيتي الإنجليزي (442 مليون يورو)

2- برشلونة الإسباني (366 مليون يورو)

3- ليفربول الإنجليزي (353 مليون يورو)

4- ريال مدريد الإسباني (350 مليون يورو)

5- باريس سان جيرمان الفرنسي (302 مليون يورو)

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن