جميع المباريات

إعلان

تقرير.. كيف ستؤثر أزمة كورونا على حركة الانتقالات في الميركاتو المقبل؟

ميركاتو يلا كورة

الميركاتو

تعاني كرة القدم حالة من الركود بعد الأزمة التي حلت بسبب انتشار فيروس كورونا، والتي أدت بالتابعية إلى إيقاف النشاط الكروي في أغلب المناطق حول العالم، مما جعل مصير الاستئناف لتلك المسابقات مجهولا حتى هذه اللحظة.

ويعد الجانب المادي والاقتصادي للعبة هو الأكثر عرضة للتأثر جراء توقف اللعبة في أغلب دول العالم، حيث ستسبب الأزمة الراهنة خسائر كبيرة للدوريات والأندية وكذلك للاعبين.

ومن بين الأمور التي سيقع عليها التأثير بالسلب هي القيمة السوقية للاعبين والتي سوف تنخفض بسبب الأزمة المادية التي تواجهها عناصر اللعبة، وبالتالي من المتوقع أن نشهد سوق انتقالات هادئ في الميركاتو المقبل سواء كان سيفتح في الصيف، أم سيتم تأجيله لافساح المجال لاستمرار المسابقات التي من الممكن أن تستأنف في الصيف المقبل بعد انتهاء أزمة كورونا، ليتأخر بالتالي موعد فتح سوق الانتدابات للأندية.

وأشار المركز الدولي للدراسات الرياضية (CIES) في احصائية نشرها مؤخرا بأن القيمة السوقية للاعبين على مستوى الدوريات الخمس الكبرى ستنخفض بنسبة 28 ٪، وذلك بسبب عدم لعب مباريات خلال الفترة بين 11 مارس 2020 والتي قد تمتد حتى نهاية يونيو المقبل.

وأضاف بأن انخفاض القيمة السوقية لكل لاعب ستعتمد على عدة عوامل مثل عمر اللاعب، مدة العقد المتبقية، ومستوى أداؤه في المباريات الأخيرة.

وبالتالي فإن ذلك سيمثل فرصة للأندية الكبرى خلال سوق الانتقالات المقبل، والتي تستهدف ضم لاعبين ذو قيمة سوقية عالية، حيث ستنخفض تلك القيمة وفقا للتأثيرات الناجمة عن توقف النشاط.

فلاعب مثل جودان سانشو، جناح بروسيا دورتموند الألماني، والذي ترغب فرق مانشستر يونايتد، رفقة تشيلسي وليفربول، في ضمه خلال الفترة المقبلة، حث يسجل اللاعب الإنجليزي حاليا قيمة سوقية تقدر ما بين 150 إلى 200 مليون يورو، وذلك وفقا لآخر تقييم نشره المركز الدولي للدراسات الرياضية يوم 11 مارس الماضي.

وينتهي عقد سانشو بحلول عام 2022 مع دورتموند، مما يعني أن أمام الفريق الألماني فرصة لبيعه خلال العام الحالي أو المقبل على أقصى تقدير، وهو ما سيجعل قيمة اللاعب تنخفض عن ما هو مقدر له قبل توقف النشاط، وهو الأمر الذي سيتفيد منه الفريق الذي سيرغب في ضم اللاعب صاحب الـ20 عاما.

كذلك لاعبا مثل كيفين دي بروين، نجم الوسط بمانشستر سيتي، والتي أشارت تقارير صحفية بأنه يفكر في الرحيل عن فريقه بسبب أزمة منعه من المشاركة الاوروبية، حيث تراوحت قيمته السوقية قبل توقف النشاط الكروي ما بين 70 إلى 90 مليون يورو وفقا لـ(CIES).

وينتهي عقد اللاعب البالغ من العمر 28 عاما بحلول عام 2023، مما يعني أن عامل تقدمه في العمر سيؤثر في انخفاض قيمته، مما يقلل من سعر ضم اللاعب أمام الأندية التي ترغب في الحصول على خدماته، وأبرزها ريال مدريد حسبما أشارت التقارير الصحفية في الساعات الأخيرة.

وأيضا بول بوجبا لاعب مانشستر يونايتد، والذي غاب فترات طويلة هذا الموسم بسبب الإصابة، ستنخفض قيمته السوقية كثيرا وفقا لعامل تقييم أداءه هذا الموسم، وكذلك مده عقده مع فريقه الحالي، حيث سينتهي عقد اللاعب الفرنسي مع الشياطين الحمر بحلول عام 2021.

ولذلك ستكون فرصة أمام الأندية التي ترغب في ضم بوجبا وفي مقدمتهم ريال مدريد ويوفنتوس، حيث ستنخفض قيمته السوقية من 65 مليون يورو، لتصل إلى 35 مليون يورو، وذلك وفقا لمرصد (CIES) الدولي.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

ما قبل المباراة
النصر

النصر

- -
الفيحاء

الفيحاء

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن