جميع المباريات

إعلان

أرقام تاريخية قبل نهائي أوروبا.. مطاردة صلاح لميسي.. وبنزيما يتحدى رونالدو

صلاح بنزيما

بنزيما وصلاح

نهائي جديد سيتكرر بين فريقي ليفربول الإنجليزي وريال مدريد الإسباني غدا السبت في بطولة دوري أبطال أوروبا 2021/2022 على ملعب فرنسا في العاصمة الفرنسية باريس.

موقعة ليفربول والريال ستكون المباراة النهائية الأكثر تكراراً في تاريخ دوري أبطال أوروبا بواقع ثلاث مرات سواء بمسماها الحالي (دوري الأبطال) أو عندما كانت تحمل اسم كأس أوروبا.

وكان النهائي الأول عام 1981 على ملعب حديقة الأمراء الذي سيحتضن نهائي الغد، وتُوج ليفربول باللقب بعدما خطف فوزا بنتيجة (1-0)، فيما حقق الريال اللقب الثاني في نسخة 2018 بفوزه (3-1).

ونستعرض في السطور التالية بعض الأرقام والإحصائيات قبل نهائي باريس:

- سيكون هذا اللقاء التاسع الذي يجمع بين ليفربول وريال مدريد في دوري أبطال أوروبا، وفاز الريدز في المباريات الثلاث الأولى بين عامي 1981 و2009، فيما لم يحقق أي انتصار في آخر خمس (تعادل 1 وخسر 4)، بما في ذلك الهزيمة في النهائي في 2018.

- سيلتقي ليفربول وريال مدريد للمرة الثالثة في نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو النهائي الأكثر تكرارا في تاريخ البطولة، فاز ليفربول بالمباراة النهائية الأولى عام 1981 (1-0)، قبل أن يهزم ريال مدريد فريق يورجن كلوب 3-1 في 2018.

- يتطلع ليفربول للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة السابعة في تاريخه لمعادلة عدد ألقاب نادي ميلان الإيطالي (7 ألقاب)، ولن يبقى أمامه وقتها سوى ريال مدريد صاحب الرقم القياسي برصيد (13 لقبا).

- ريال مدريد من جانبه سيسعى لتعزيز رقمه القياسي بالفوز بدوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة عشرة في تاريخه، والتي ستكون حينها ضعف عدد أقرب ملاحقيه (ميلان برصيد 7 ألقاب).

- تُوج ريال مدريد باللقب في كل من المناسبات السبع الأخيرة عندما ظهر في النهائي، وكانت آخر هزيمة له في المباراة النهائية أمام ليفربول مرة أخرى في عام 1981، وهي المباراة التي أقيمت أيضًا في باريس بفضل هدف آلان كينيدي.

- ريال مدريد سجل 42 هدفًا في 17 مشاركة بنهائيات دوري الأبطال، أكثر من أي نادٍ آخر، بينما سجل ليفربول 13 هدفًا في 10 نهائيات، ليكون رابع أكثر المسجلين بعد ميلان (22 هدفًا)، بايرن ميونيخ (15 هدفًا) وبالتساوي مع برشلونة.

- التقى يورجن كلوب مدرب ليفربول بفريق ريال مدريد تسع مرات، أكثر من أي منافس آخر في دوري أبطال أوروبا، وفاز بثلاث مباريات فقط مقابل التعادل في مباراتين والخسارة في أربع مباريات. مع العلم أنه من بين الفرق التي واجهها ثلاث مرات على الأقل في المسابقة، لم يكن لدى كلوب نسبة فوز أقل (33%) ضد أي خصم آخر.

- كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد يتطلع للفوز بدوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة في مسيرته ليصبح أكثر من تُوج باللقب في تاريخ المسابقة (بعد موسمي 2002-03 و2006-2007 مع ميلان، و2013-14 مع ريال مدريد)، حيث رفع المدير الفني الإيطالي الكأس في ثلاثة من أصل أربعة نهائيات بالبطولة، بعد خسارته أمام ليفربول في موسم 2004-05 مع ميلان بركلات الترجيح 3-2.

- سجل محمد صلاح نجم ليفربول 33 هدفاً تحت قيادة يورجن كلوب في دوري أبطال أوروبا، فقط ثلاثة لاعبين سجلوا أكثر منه تحت قيادة مدرب واحد في تاريخ المسابقة، وهم: ليونيل ميسي تحت قيادة بيب جوارديولا (43)، رود فان نيستلروي تحت قيادة السير أليكس فيرجسون (35)، وتيري هنري تحت قيادة أرسين فينجر (35).

- منذ بداية موسم 2017-18، سجل محمد صلاح 33 هدفًا وقدم 11 تمريرة حاسمة لليفربول في دوري أبطال أوروبا، فقط روبرت ليفاندوفسكي (55) وكيليان مبابي (47) شاركوا بشكل مباشر في المزيد من الأهداف.

- ريال مدريد لديه خمسة لاعبين مختلفين خاضوا أكثر من 100 مباراة في دوري أبطال أوروبا، وهم كريم بنزيما، توني كروس، لوكا مودريتش، مارسيلو وديفيد ألابا، وبالإمكان أن يصبح أول فريق تضم تشكيلته الأساسية للمباراة النهائية أربعة أو أكثر لاعبين مختلفين حققوا ذلك الإنجاز.

يستعد جوردان هندرسون لتدوين ظهوره الخمسين في دوري أبطال أوروبا مع ليفربول، ليصبح رابع لاعب إنجليزي يصل لهذا العدد من المباريات مع الريدز في البطولة القارية بعد كل من جيمي كاراجر (80 مباراة)، ستيفن جيرارد (73 مباراة) وفيل نيل (57 مباراة).

- إذا نجح كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد، الذي سيبلغ من العمر 34 عامًا و160 يومًا في يوم المباراة غدا السبت، في إحراز هدف سيصبح ثاني أكبر لاعب يسجل في نهائي دوري أبطال أوروبا بعد باولو مالديني لميلان في 2005 (36 عامًا و 333 يوما ضد ليفربول أيضا)، وكان الفرنسي افتتح التسجيل في النهائي الأخير بين ليفربول والريال عام 2018.

- سجل كريم بنزيما 15 هدفاً لريال مدريد في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، ويفصله هدفان فقط عن تحطيم الرقم القياسي لأكثر لاعب سجَّل في نسخة واحدة (17 هدفاً، كريستيانو رونالدو في 2013-14).

- يحتاج بنزيما إلى هدف وحيد لينفرد بالمركز الثالث في قائمة أفضل الهدافين بتاريخ دوري أبطال أوروبا، حيث يتساوى حاليا مع البولندي روبرت ليفاندوفسكي برصيد 86 هدفا لكل منهما، ليتواجد الثنائي خلف كريستيانو رونالدو (140 هدفا) وليونيل ميسي (125 هدفا).

- ترينت ألكسندر أرنولد ظهير أيمن ليفربول سيدون ظهوره الثالث في نهائي دوري أبطال أوروبا، وسيكون بعمر (23 عامًا و233 يومًا) ثاني أصغر لاعب في تاريخ المسابقة يلعب في ثلاث نهائيات بدوري الأبطال، بعد أليساندرو ديل بييرو في عام 1998 (23 عامًا و 192 يومًا)، وأصغر لاعب يبدأ ثلاثة نهائيات متجاوزًا توماس مولر (23 عامًا 254 يومًا).

- شارك البرازيلي فينيسيوس جونيور جناح ريال مدريد بشكل مباشر في تسعة أهداف في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم (ثلاثة أهداف وستة تمريرات حاسمة)، آخر لاعب لاتيني شارك بشكل مباشر في 10 أهداف أو أكثر في نسخة واحدة عندما كان بعمر 21 عاما أو أقل كان ليونيل ميسي في موسم 2008-09، حيث شارك في 14 هدفا (تسعة أهداف وخمسة تمريرات حاسمة).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن