جميع المباريات

إعلان

"الاسم الذي فتح كل أبواب الجنوب".. كفاراتسخيليا هرب من الحرب الروسية لإعادة تاريخ نابولي

كفاراتسيخيليا

كفاراتسيخيليا

انتهت الحروب الأهلية في دولة جورجيا عام 1993 ورغم ذلك كانت آثارها منتشرة حتى عام 2003 الذي بدأت فيه الدولة في النهوض تدريجيا من حيث الاقتصاد العالمي والمحلي.

وبالتالي عاصر الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا، لاعب نادي نابولي الإيطالي، اقتصاد الدولة في أضعف حالاته حيث ولد في 12 فبراير 2001 في مدينة تبليسي، وعانت أسرته من أمور عديدة لكنها كانت تحب كرة القدم حيث إن والده هو بدري كفاراتسخيليا، الذي كان يلعب كرة القدم ومدرب سابق في جورجيا.

ورأت أسرة كفاراتسيخيليا موهبته الجبارة مع كرة القدم وقررت أن يبدأ مسيرته الكروية مع أكاديمية دينامو تبليس الأول في سن الـ16 عاما، حسبما أشارت صحيفة "آس" الإسبانية.

ومن ثم تقرر إعارة كفاراتسيخيليا إلى لوكوموتيف موسكو الروسي في 15 فبراير 2019، وظهر معه لأول مرة في الدوري الروسي في مارس من عام 2019 في مباراة ضد أنجي محج قلعة حيث دخل كبديل في الدقيقة 86 من المباراة، وظهر كفاراتسيخيليا معه بمستوى مميز وتوج بكأس روسيا عام 2018-2019.

وجلب تألق كفاراتسيخيليا ومستواه العالي الأنظار حوله لينتقل بعدها إلى روبن كازان في عام 2020 مما جعله أحد أفضل اللاعبين في الدوري الروسي.

ولكن بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا اضطر كفاراتسيخيليا لإنهاء عقده مع النادي واختار العودة إلى بلده، تاركا فريق روبن كازان، ووقع بعدها مع فريق دينامو باتومي، وسجل معه 8 أهداف في 11 مباراة لعبها معه، في 6 أشهر فقط.

وكان فريق دينامو باتومي بوابة التألق والمجد لكفاراتسيخيليا، حيث نجحت كشافة فريق نابولي في العثور عليه، وبالفعل انتقل إلى كبير الدوري الإيطالي حاليا ووقع على عقود انتقاله بشكل رسمي في 1 يونيو 2022 مقابل 11.5 مليون يورو.

المشوار الصعب الذي سار فيه كفاراتسيخيليا قبل الانتقال إلى نابولي جعلت مسيرته الكروية رغم صغر سنه كبيرة وحافلة بالخبرات لابن الـ22 عاما، وساهم في تأهل نابولي التاريخي لأول مرة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

حيث حقق مساء أمس الأربعاء، فريق نابولي فوزا غاليا أمام آينتراخت فرانكفورت بنتيجة 3-0، بدور الـ16 لـ"شامبيونزليج".

وبعد التألق الذي ظهر فيه كفاراتسيخيليا في الموسم الحالي مع نابولي نجح في الوصول للهدف رقم 12، بالإضافة إلى أنه قدم 15 تمريرة حاسمة في 27 مباراة فقط.

وأعاد كفاراتسخيليا، فريق نابولي إلى تاريخ كرة القدم من جديد، حيث باتت الجماهير تقارن بين أداءه مع الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا الذي صنع مجد نابولي خلال 7 سنوات لعب فيهم في إيطاليا من 1984 حتى 1991، حيث أُطلق عليه "كفارادونا".

وبالنظر إلى التطور في أداء كفاراتسيخيليا، سنجد النظرة المستقبلية للوتشيانو سبالتي، الذي انضم إلى تدريب الفريق الإيطالي في 29 مايو 2021، وهو من أصر على التعاقد مع كفاراتسيخيليا بشكل رسمي فور مشاهدته ومتابعته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg