شاهد كل المباريات

إعلان

تقرير.. صلاح بين كبار الهدافين.. ورقم "سلبي" يواجه مصر بعد انتهاء تصفيات كاس العالم

منتخب مصر

منتخب مصر - صورة أرشيفية

انتهت التصفيات النهائية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، بعدما استطاع المنتخب البيروفي في حجز آخر المقاعد بفوزه على المنتخب النيوزيلندي.

ويشارك في المونديال العالمي 32 منتخبًا بواقع 14 فريق أوروبي، ثلاثة من أمريكا الشمالية، وخمسة من قارات آسيا، إفريقيا وأمريكا الجنوبية.

ويستعرض يلا كورة في التقرير التالي، أبرز 7 ملامح بعد انتهاء التصفيات على مستوى قارات العالم:

- تأهل بعد غياب

نجح المنتخب المصري من الصعود للمونديال بعد غياب 28 عامًا باحتلاله صدارة المجموعة الخامسة برصيد 13 نقطة، كما استطاع المنتخب المغربي بعد 20 عامًا من الصعود للمونديال متصدرًا المجموعة الثالثة ضمن التصفيات الإفريقية.

منتخبان إفريقيان آخر نجح في العودة للمشهد العالمي وهو المنتخب التونسي والسنغالي والذان تأهلا بعد غياب حيث لم يصل نسور قرطاج منذ مونديال 2006 فيما لم يتأهل أسود التيرانجا منذ مونديال 2002.

منتخب بيرو كان آخر المتأهلين للمونديال بعدما استطاع أن يحجز تذكرة روسيا بعد غياب 36 عامًا بالفوز على نيوزيلندا.

- ظهور أول

واصل المنتخب الأيسلندي كتابة التاريخ بعدما شارك في بطولة اليورو الماضية ليصعد إلى مونديال روسيا للمرة الأولى بعد احتلاله صدارة المجموعة التاسعة بـ22 نقطة.

- تأهل متعثر

انتظر المنتخب التونسي إلى المباراة الأخيرة من أجل الصعود للمونديال حيث احتاج أبناء المدرب نبيل معلول لنتيجة التعادل وهذا ما تحقق بالتعادل سلبيًا أمام ليبيا.

الوضع لم يختلف كثيرًا عند المغرب حيث احتاج أسود الأطلس للتعادل في المباراة الأخيرة على أقل تقدير من أجل الصعود إلا أنهم تخطوا كوت ديفوار في المباراة الأخيرة بالفوز (2-0).

المنتخب السعودي انتظر حتى الجولة الأخيرة من التصفيات الأسيوية للوصول للمونديال حيث نجح في الفوز (1-0) على المنتخب الياباني والذي كان قد ضمن الصعود.

وفي القارة العجوز، اضطر المنتخب السويسري إلى خوض الملحق الأوروبي من أجل الصعود وبالفعل نجحوا في حجز تذكرة العبور بالفوز على أيرلندا الشمالية (1-0).

المنتخبين الكرواتي والدنماركي اضطرا أيضًا لخوض مباريات الملحق للحاق ونجحا في الصعود بالفوز على اليونان وأيرلندا على الترتيب.

المنتخب السويدي نجح أيضًا في كتابة التاريخ على حساب المنتخب الإيطالي بالصعود للمونديال بالفوز عليه (1-0) بمجموع المباراتين ضمن مباريات الملحق الأوروبي.

منتخب آخر اضطر اللجوء للملحق من أجل الصعود وهو المنتخب الأسترالي الذي صعد للمونديال للمرة الرابعة على التوالي والخامسة في تاريخه بالفوز على هندوراس (3-1) إيابًا بعد انتهاء مباراة الذهاب بالتعادل السلبي.

واستطاع المنتخب البيروفي الوصول لكأس العالم بالفوز على منتخب نيوزيلندا بهدفين دون رد ضمن مباريات الملحق.

- أبرز الغائبين

يعد أبرز الغائبين عن المشهد العالمي هو المنتخب الإيطالي والذي توج بالبطولة أربع مرات سابقة حيث اظطر الأزوري لخوض مباريات الملحق قبل الخسارة من السويد (1-0) بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا.

الغيابات تتواصل من خلال فشل المنتخب الهولندي في الصعود للمونديال عقب احتلاله المركز الثالث بالمجموعة الأولى والتي شهدت وصول فرنسا مباشرة وخوض السويد مباراة الملحق.

وفي القارة الإفريقية شهدت القارة السمراء غياب منتخبات الكاميرون والجزائر وكوت ديفوار وغانا رغم مشاركتهم في مونديال البرازيل 2014.

- سجل خالي من الهزائم

في القارة الأوروبية نجحت منتخبات بلجيكا وإنجلترا وأسبانيا في الوصول للمونديال بسجل خالي من الهزائم بعد خوضهم 10 مباريات في دور المجموعات.

واستطاع المنتخب الإيراني أن يحفظ ماء وجه منتخبات قارة أسيا بعدم تعرضه لأي خسارة ليتأهل للمونديال مباشرة محتلاً صدارة المجموعة الأولى بـ22 نقطة بفارق سبع نقاط عن كوريا الجنوبية.

أما في القارة الإفريقية استطاع كلاً من المنتخب التونسي والنيجيري والمغربي والسنغالي من الوصول للمونديال دون التعرض لأي هزيمة بينما خرج المنتخب المصري من القائمة بتعرضه لهزيمة وحيدة كانت على يد أوغندا بهدف دون رد ضمن مباريات الجولة الثالثة.

- حدث استثنائي

للمرة الأولى يشارك أربع منتخبات عربية في المونديال منذ أن انطلق عام 1930 حيث نجحت منتخبات السعودية ومصر والمغرب وتونس في الوصول لكأس العالم.

- صلاح ضمن الهدافين

8 لاعبين استطاعوا أن يفرضوا نفسهم على صعيد الهدافين حيث تصدر محمد صلاح مهاجم منتخب مصر والبوركيني بريجوس ناكولما صدارة هدافي التصفيات في إفريقيا بخمسة أهداف.

كما تساوى الإماراتي أحمد خليل والسعودي محمد السهلاوي في صدارة هدافي تصفيات أسيا بـ16 هدف.

وفرض البولندي روبرت ليفاندوفيسكي نفسه على صدارة هدافي تصفيات أوروبا بواقع 16 هدف، في المقابل احتل الأروجوياني أدينسون كفاني صدارة هدافي أمريكا الجنوبية بـ10 أهداف.

وفي أمريكا الشمالية ورغم فشل بلاده الولايات المتحدة الأمريكية في الصعود إلا أن خورزي ألتيدور احتل صدارة هدافي التصفيات بـ8 أهداف.

وتصدر مهاجم منتخب نيوزلاندا كريس وود صدارة تصفيات أوقيانوسيا بسبعة أهداف

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات