جميع المباريات

إعلان

تحليل.. ماذا ينتظر لامبارد من هافرتز بعد صفقة الـ 70 مليون؟

هافرتز

لامبارد وهافرتز

مواصلًا صفقاته الضخمة، التي جعلته الاسم الأبرز في فترة الانتقالات الحالية، أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي رسميًا مساء أمس الجمعة، تعاقده مع صانع اللعب الألماني كاي هافرتز، نجم فريق باير ليفركوزن.

وأصبح هافرتز أغلى لاعب ألماني في التاريخ، حيث دفع تشيلسي 62 مليون جنيه إسترليني "70 مليون يورو" مقابل الفوز بخدماته، تبعًا لتقارير إنجليزية، كما أكدت التقارير ذاتها أن قيمة الصفقة قد تبلغ 90 مليون يورو، تبعًا لبعض الحوافز في التعاقد المبرم بين الناديين الإنجليزي والألماني.

ورغم الثقة الكبيرة التي منحها فرانك لامبارد المدير الفني لفريق تشيلسي لنجمه الصاعد ماسون ماونت، والذي كان أحد أبرز لاعبي تشيلسي في موسمه المنقضي، إلا أن المدرب الشاب قاتل من أجل واحدة من أبرز الصفقات في تاريخ ناديه، في مركز صناعة اللعب أيضًا، ونجح بالفعل في ضم هافرتز، ليواصل فترة انتقالات ذهبية لفريق العاصمة الإنجليزية.

الفرصة الذهبية التي حصل عليها ماونت لم تكن الأولى تحت قيادة لامبارد، حيث لعب على سبيل الإعارة في صفوف ديربي كاونتي، بمنافسات دوري الدرجة الأولى "تشامبيونشيب" في موسم 2018/2019، تحت قيادة المدرب ذاته، وهو ما جعله أحد أقرب اللاعبين إلى أسطورة تشيلسي، لكن يبدو أن لامبارد أصبح على قناعة أنه بحاجة إلى اسم من طراز مختلف، من أجل المنافسة على البطولات الكبرى في المستقبل القريب، ووجد ضالته في "متعدد المواهب" الذي وصفه رودي فولر المدير الرياضي لباير ليفركوزن بأنه اللاعب الأفضل في تاريخ النادي، رغم أنه لم يتجاوز 21 عامًا.

سجل ماونت ثمانية أهداف لمصلحة تشيلسي، وهو الرقم المقبول في الموسم الأول للاعب الشاب بقميص فريق العاصمة الإنجليزية، لكن في ظل فلسفة لامبارد الهجومية، فإنه يطمح في تواجد صانع لعب يتمتع بحساسية أكبر أمام المرمى، وهو ما يمتلكه هافرتز بامتياز، حيث سجل 18 هدفًا في مختلف المسابقات، بينهم 12 هدفًا في موسم "بوندسليجا" الأخير، واحتل المركز الثالث عشر بين ترتيب الهدافين، متفوقًا على عدد كبير من نجوم خطوط هجوم فرق الدوري الألماني.

على صعيد صناعة اللعب تفوق هافرتز أيضًا، حيث صنع تسعة أهداف، في مقابل خمسة أهداف صنعها ماونت في مختلف المسابقات التي شارك خلالها بقميص تشيلسي، كما صنع هافرتز 19 فرصة لزملائه، مقابل 9 فرص هيأها ماونت للاعبس تشيلسي.

النجم الألماني الذي لم يتجاوز بدوره 21 عامًا، سيمنح لامبارد حلولًا أكبر، في ظل تراكم المسابقات التي يشارك بها تشيلسي، حيث يجيد اللعب كجناح أيمن، ويلعب في بعض الأحيان كمهاجم، إلى جانب مركزيه الأساسيين كصانع لعب ولاعب خط وسط صريح، بينما تقتصر أدوار ماونت على المركزين الأخيرين.

تعاقد تشيلسي في الموسم الماضي مع المغربي حكيم زياش من صفوف أياكس أمستردام، وهو اللاعب الذي من المنتظر أن يحجز مركز الجناح الأيمن بشكل أساسي، لكن رحيل المخضرمين ويليان وبيدرو رودريجيز جعل هذا المركز بحاجة إلى دعم، وهو ما سيتوفر بتواجد هافرتز كبديل استراتيجي في هذا المركز، بجانب أدواره الأساسية في خط الوسط.

يجيد هافرتز اللعب بكلتا قدميه، وهي إحدى أبرز المميزات التي تمنحه أفضلية كبيرة بين صناع اللعب على مستوى العالم، وبينهم ماونت الذي يلعب بقدمه اليمنى بشكل أساسي، مما جعله مضطرًا للعب في الجانب الأيسر من الملعب في كثير من الأحيان، وهو الأمر لن يحتاجه لامبارد كثيرًا خلال الموسم المقبل، في ظل تواجد الجناح الأيسر الأمريكي كريستيان بوليسيتش، الذي انسجم مع الفريق بشكل مثالي في النصف الأخير من الموسم الماضي، وبات أحد أبرز نجومه.

* خريطة تحركات هافرتز في موسم 2019/2020 بالدوري الألماني

تواجد هافرتز في تشكيل تشيلسي سيمنح فرانك لامبارد مرونة كبيرة خلال المباريات، حيث يجيد النجم الألماني بامتياز دور صانع اللعب الهجومي ولاعب خط الوسط الصريح، مما يجعله قطعة أساسية في الطريقتين المفضلتين للمدرب الإنجليزي، باللعب 4-3-3 أو 4-2-3-1 بالدفع بأحد لاعبي خط الوسط ليلعب أدوارًا هجومية أكبر.

ظهر هافرتز أيضًا كمراوغ متميز، حيث قام بـ 57 مراوغة ناجحة في دوري الدرجة الأولى الألماني خلال الموسم الماضي، بينما قام منافسه الإنجليزي في صناعة لعب تشيلسي بـ 40 مراوغة نجاحة في بريميرليج.

وكان تشيلسي تعاقد أيضًا مع المهاجم الألماني تيمو فيرنر من صفوف فريق لايبزج، مقابل 60 مليون يورو، قيمة الشرط الجزائي في تعاقده السابق مع ناديه الألماني، كما ضم المغربي حكيم زياش من صفوف أياكس أمستردام مقابل 40 مليون يورو، وبن تشيلويل من صفوف ليستر سيتي مقابل 45 مليون جنيه إسترليني، بينما تعاقد مع المدافع البرازيلي المخضرم تياجو سيلفا بشكل مجاني، بعد انتهاء تعاقده مع باريس سان جيرمان، وتعاقد بشكل مجاني أيضًا مع مالانج سار مدافع رين السابق، إلا أن الأخير سيخرج معارًا في الموسم المقبل.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن