• عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

جميع المباريات

إعلان

هل أخطأ الحكم بمراجعة هدف المغرب الملغي؟ (قانون اللعبة)

تسلل

تسلل ضد المغرب

انتهى الشوط الأول في مباراة المغرب ضد بلجيكا بلقطة مثيرة كانت شاهدة على إلغاء هدف لصالح أسود أطلس بعد مراجعة اللعبة عن طريق تقنية الفيديو.

لعب حكيم زياش كرة ثابتة من حدود منطقة الجزاء، عرفت الطريق نحو المرمى، لكن حكم الفيديو المساعد قام بمراجعة اللقطة، من أجل التحقق من وجود تسلل.

وقام حكم المباراة بالعودة إلى شاشة الفيديو في جانب الملعب من أجل مراجعة اللعبة، قبل أن يصدر قراره باحتساب اللعبة تسلل.

تلك الحالة التحكيمية تحتمل عدد من المراجعات في قانون اللعبة نوردها فيما يلي:

- تدخل الحكم في حالة التسلل

المعتاد أن قرارات التسلل يتم فيها الرجوع إلى حكم الفيديو المساعد بشكل مباشر دون مراجعة القرار من جانب حكم الساحة، لكن هناك استثناءات دائما تمنح الحكم حق المراجعة داخل الملعب.

هناك بند في بروتوكول حكم الفيديو المساعد المادة 3 الخاصة بالمراجعة يقول: "للقرارات الذاتية، مثل شدة الخطأ التنافسي، التداخل في التسلل، اعتبارات لمس الكرة باليد (المراجعة داخل الميدان) تكون مناسبة.

ويقول البروتوكول أيضا: "للقرارات الحقيقية مثل، مكان المخالفة أو اللاعب في (التسلل)، نقطة التلامس (لمس الكرة باليد أو خطأ)، المكان (داخل أو خارج منطقة الجزاء)، الكرة خارج الملعب إلخ، مراجعة حكم الفيديو المساعد في العادة تكون مناسبة، لكن (مراجعة داخل ميدان اللعب) يمكن أن تستخدم للقرارات الحقيقية إذا كانت سوف تساعد الإدارة اللاعبين، أو المباراة لتسويق القرار (مثل قرار حاسم - مؤثر أتخذ في وقت متأخر من المباراة).

بناء على ما سبق فإن حكم الساحة من حق أولًا أن يقوم بمراجعة اللعبة بنفسه من أجل التحقق من التداخل في التسلل وهو الذي وصفه قانون اللعبة بالقرارات الذتية.

الجانب الثاني هو أنه في كل الأحوال يمكن أن يراجع اللعب بغرض تسويق القرار إلى العناصر المتواجدة داخل الملعب.

الجانب الثاني هو؛ هل تداخل غانم سايس يعتبر تسلل؟

يشرح القانون القانون رقم 12 الخاص بالتسلل بند 2، أن مخالفة التسلل من ضمن حالاتها: "المحاولة الواضحة للعب الكرة القريبة منه مما يؤثر على اللاعب المنافس".

حاول غانم سايس بالفعل لعب الكرة بالرأس، وهذا ما دفع حكم المباراة للاعتقاد بوجود تداخل من جانبه سواء نجح في لعب الكرة بالفعل أو لم ينجح.

توقع المنتخب الفائز بكأس العالم لتربح جوائز قيمة.. من هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات