لا يوجد مباريات اليوم في كأس العالم

جميع المباريات

إعلان

كيف تختار بي إن سبورتس مباريات كأس العالم المذاعة على قنواتها المفتوحة؟

بي إن سبورتس

بي إن سبورتس

كتب - محمود الشال:

قبل انطلاق صافرة افتتاح كأس العالم، لا يسع جمهور كرة القدم من غير مشتركي الباقات "بي إن سبورت" سوى مشاهدة المباريات التي تذيعها المجموعة الرياضية صاحبة حقوق البث على قنواتها المفتوحة مجانا.

وأعلنت مجموعة قنوات بين سبورت beIN SPORTS القطرية، بث 22 مباراة مجانا على القنوات المفتوحة "بدون تشفير"، لجماهير كرة القدم العربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

خطوة beIN SPORTS جاءت احتفالا بإقامة النسخة 22 من كأس العالم في قطر وفق بيانها الرسمي، في الوقت ذاته لا تعلن عن جدول مسبق للمباريات المجانية، إذ تعلن ذلك على الشريط الإخباري للقناة قبل المباريات بفترة قليلة، فكيف تختار beIN المباراة التي ستذاع مجانا للجمهور؟

حقوق بث مباريات كأس العالم

ليست مجموعة "بي إن سبورت" وحدها من تتيح البث المجاني لـ 22 مباراة من كأس العالم، فهي حقوق تمنحها الفيفا لهيئات البث الوطنية أيضا، للدول التي تتقدم بطلب لإدارة البث التلفزيوني في اتحاد "الفيفا" مقابل مبلغ التعاقد، على أن يكون ذلك على البث الأرضي فقط.

وبدأت مجموعة قنوات "بي إن سبورت" في بث مباريات كأس العالم بداية من نسخة كأس العالم 2010، والذي لُعب في دولة جنوب أفريقيا، ومن المقرر أن تستمر نفس المجموعة الرياضية في نقل مباريات كأس العالم حتى بطولة عام 2030، لتسيطر مجموعة القنوات القطرية على حقوق بث كأس العالم في منطقة الشرق الأوسط على مدار عقدين كاملين.

وتتيح لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بيع حقوق بث مباريات كأس العالم للقنوات والهيئات التلفزيونية الوطنية من خلال البث الأرضي.

ويحق لهيئات البث الوطنية التقدم إلى الفيفا بعرض مالي للحصول على حقوق مجموعة من المباريات، خاصة للبلدان التي تشارك منتخباتها في بطولة كأس العالم، حتى يتمكن الجمهور من مشاهدة منتخب بلاده في منافسات البطولة الأكبر والأكثر جماهيرية، وهو الحدث الأهم في عالم كرة القدم.

ولا يحق للهيئات الوطنية بث أكثر من 22 مباراة من منافسات كأس العالم، ويتم إبرام التعاقد بالاتفاق بين إدارة النقل التلفزيوني في الاتحاد الدولي لكرة القدم، والجهة المتقدمة بالطلب، وفي حالة تقدم أكثر من قناة وطنية يتم حسم حقوق البث عن طريق طرح مزايدة،

وفي نسخة كأس العالم 2018، وهي النسخة التي شارك فيها المنتخب المصري، استندت مصر إلى لوائح الفيفا، لبث 22 مباراة، وهو ما أقدمت عليه مصر للمرة الثانية بعد بث 22 مباراة أيضا من نسخة كأس العالم 2010 مقابل 22 مليون دولار.

وقبل انطلاق نسخة كأس العالم الحالية في قطر، حصلت 79 قناة تابعة لهيئات وطنية في مختلف أنحاء العالم على حقوق بث الحصة المقدرة من الفيفا بـ 22 مباراة، أغلبها دول تشارك منتخباتها في كأس العالم قطر 2022.

كيف تختار beIN SPORTS المباريات المجانية

بث المباريات على القنوات المفتوحة سيشمل "أبرز المباريات"، لإتاحة الفرصة أمام الجمهور لمتابعة البطولة، إضافة للتعرف على قطر بشكل أكبر، لأوسع شريحة ممكنة من جمهور كرة القدم في العالم، حسب البيان الرسمي.

بالعودة إلى عام 2018، حيث النسخة السابقة من كأس العالم، يمكن معرفة كيفية اختيار "بي إن سبورت" المباريات المجانية، كما يمكن مقارنة ذلك مع جدول المباريات المجانية التي بثها التلفزيون المصري، إذ عادة ما تتبع القنوات الحاصلة على حقوق البث نفس سياسات اختيار المباريات المجانية.

في تلك النسخة أذاعت مصر بالطبع 3 مباريات للمنتخب الوطني في دور المجموعات، وهو نفس الأمر الذي اتبعته قنوات beIN باعتبار مباريات المنتخب المصري مباريات ينتظرها جمهور كبير في الشرق الأوسط، حيث الظهور الأول للمنتخب المصري منذ عام 1990.

كما أذاعا مباريات المنتخب السعودي، ورغم أن التلفزيون المصري أذاع مباراة البرازيل وسويسرا باعتبارها المباراة الأقوى للمنتخب البرازيلي، بينما اتبعت beIN سياسة التشويق مع المنتخب البرازيلي بإذاعة مباراته مع صربيا، وتشفير مباراته سويسرا، وهي واحدة من الفروق الطفيفة.

كما شمل البث المجاني لمجموعة beIN في دور المجموعات مباريات للفرق المشاركة من القارة الأفريقية، وبث المباريات التي يكون أحد طرفيها منتخب عربي، وهو ما حدث مع جميع المنتخبات العربية.

قائمة المباريات المجانية التي بثتها بي إن سبورت مونديال 2018

روسيا و السعودية
الدانمارك و البيرو
مصر و الأورجواي
بولندا و السنغال
مصر و روسيا
الأورجواي و السعودية
البرازيل و كوستاريكا
نيجيريا و ايسلندا
صربيا و سويسرا
اليابان و السنغال
مصر و السعودية
روسيا و السعودية
ايسلندا و كرواتيا
استراليا و البيرو
كوستاريكا و سويسرا
اليابان و بولندا
السويد و انجلترا
روسيا و كرواتيا
بلجيكا و فرنسا
انجلترا و كرواتيا

وعادة ما تختار قنوات beIN بث مباريات المنتخبات العربية في مختلف البطولات، إذ سبق وأن أذاعت نهائي كأس الأمم الأفريقية على القناة المفتوحة، والتي كان طرفها المنتخب المصري في مواجهة منتخب السنغال في فبراير الماضي.

5 مباريات في دور الـ 16 والمباراة النهائية

مصدر في شركة "CNE" التي تتولى توزيع خدمات "BEIN sports" أكد أن البث المجاني لمباريات كأس العالم شمل مباريات المنتخبات العربية الأربعة المشاركة، وهي "قطر والسعودية وتونس والمغرب".

وأوضح أن جدول البث المجاني لم يُعلن عنه حتى الآن بشكل كامل، حيث تعلن الشبكة في مستهل كل يوم عن المباريات التي سيشملها البث المجاني.

وأضاف أن البث المجاني سيراعي سياسة التدرج في الأدوار النهائية، ليتيح للجمهور مشاهدات مباريات مجانية من الأدوار المختلفة حيث تكون البطولة في أشواطها الحاسمة بالمواجهات المباشرة، مؤكدا: البث المجاني سيشمل مباريات من دور الـ 16 وربع النهائي ونصف النهائي، إضافة إلى المباراة النهائية.

وأوضح أن البث المجاني لدور المجموعات شمل مباريات لمنتخب البرازيل، ومباراتين لمنتخب الأرجنتين، ومثلهما لمنتخبي فرنسا وإسبانيا، إضافة إلى 5 مباريات في دور الـ 16.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن