لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

نيجيريا.. أحلام النسور تصطدم بالأزمات في أمم إفريقيا

نيجيريا

منتخب نيجيريا

يتأهب منتخب نيجيريا، للمشاركة في بطولة أمم إفريقيا 2023، المقرر انطلاقها يوم 13 يناير الجاري، وتستمر حتى يوم 11 فبراير المقبل.

ويقع منتخب نيجيريا في المجموعة الأولى بأمم إفريقيا، بجوار كوت ديفوار، وغينيا الاستوائية، وغينيا بيساو.

مشاركة نيجيريا في أمم إفريقيا، باتت معتادة، فإذا ذكرت البطولة الأكبر في القارة السمراء، ذُكر اسم منتخب النسور، لما يمتلكه من تاريخ كبير.

ومع اقتراب انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، فيدخل منتخب نيجيريا وهو أحد المرشحين لحصد اللقب هذه النسخة، بعد غياب 11 عاما عن آخر تتويج باللقب الإفريقي.

قائمة مدججة بالنجوم

ويمتلك منتخب نيجيريا، قائمة مدججة بالنجوم الذين ينشطون في كبرى أندية قارة أوروبا، وعلى رأسهم فيكتور أوسيمين هداف الدوري الإيطالي الموسم الماضي، والمتوج بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا في 2023.

لكن بالنظر إلى تاريخ منتخب نيجيريا، سنجد أن منتخب النسور لا تخلو قائمته من النجوم العالمية دائما، فهذا لن يكون شيء جديد علينا جميعا، خاصة وأن التتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية، يتطلب أشياء أخرى، ربما لا تتوافر حاليًا، لدى المنتخب الأخضر.

التتويج بالألقاب، هو نتاج لما يحدث خارج الملعب، من تهيئة الظروف المحيطة وبث الاستقرار وحل المشكلات، وعدم تصدير أي أزمات، هذا ما يتطلبه النجاح.

وفي النسخة الحالية، يدخل منتخب نيجيريا، البطولة وهو يعاني من أزمات كثيرة، ولعل أبرزها، البرتغالي جوزيه بيسيرو المدير الفني للمنتخب، الذي تثار الشكوك حوله في آخر فترة.

مستقبل غامض

ويعاني منتخب نيجيريا، من مشكلات عديدة بين صفوفه، قبل بطولة أمم إفريقيا، سواء كانت فنية أو إدارية، تحت قيادة المدرب جوزيه بيسيرو.

يواجه بيسيرو، مستقبلا غامضا رفقة منتخب نيجيريا، في الفترة الأخيرة، بعد خلافه مع رئيس الاتحاد النيجيري لكرة القدم، وكذلك تراجع النتائج، مما أدى إلى اقترابه من الرحيل.

خلال شهر نوفمبر الماضي، واجه بيسيرو شبح الإقالة من تدريب منتخب نيجيريا، بعد البداية المخيبة للآمال للنسور في الجولة الأولى والثانية، بتصفيات كأس العالم 2026، بالتعادل أمام ليسوتو وزيمبابوي بهدف في المباراتين.

البداية الضعيفة، تسببت في إثارة الجدل عند جماهير نيجيريا، ليقرر إبراهيم موسى رئيس الاتحاد رحيل بيسيرو، قبل انطلاق أمم إفريقيا ربما بشهرين فقط مما يجعله قرارا صعبا، لكن تدخل جون إينوه وزير الشباب والرياضة وأوقف القرار.

اعترض إينوه على توقيت القرار، حيث قال: "كيف لنا أن نقيل المدرب قبل شهرين من انطلاق بطولة أمم إفريقيا، علينا أن نتخلى بالصبر وندعم المدرب مع المنتخب".

أزمة مالية

ووسط تراجع أداء منتخب نيجيريا مع بيسيرو، فهناك أزمة أخرى لمنتخب النسور، وهي المستحقات المتأخرة سواء للمدرب البرتغالي أو اللاعبين.

وبحسب التقارير الصحفية، فإن بيسيرو لديه مستحقات متأخرة ولا يتقاضى راتبه بشكل منتظم، بالإضافة إلى أن راتبه انخفض من 70 ألف دولار شهريا إلى 30، بعد قدوم مجلس إدارة جديد للاتحاد.

كل هذه الأزمات، قد تقف عائقا أمام المنتخب الذي يمتلك أحد أقوى خطوط الهجوم في أمم إفريقيا، بقيادة فيكتور أوسيمين، مهاجم نابولي الإيطالي، و كليتشي إيهانتاتشيو مهاجم ليستر سيتي الإنجليزي.

مشوار نيجيريا في تصفيات أمم إفريقيا

لم يواجه منتخب نيجيريا، اي صعوبة خلال التصفيات المؤهلة إلى نهائيات أمم إفريقيا؛ إذ أنهم فازوا في 5 مباريات من أصل 6، وتصدروا المجموعة الأولى.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن