جميع المباريات

إعلان

بيتر كاماكو وهيثم قيراط.. ثنائي مثير للجدل في "المباريات المغربية" قبل لقاء نهضة بركان والزمالك

بيتر واويرو كاماكو

الحكم الكيني بيتر واويرو كاماكو

أسند الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) مهمة إدارة مباراة نهضة بركان والزمالك، في ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية، للكيني بيتر واويرو كاماكو حكمًا للساحة، بينما يتواجد التونسي هيثم قيراط كحكم لتقنية الفيديو، وسبق أن أدار الثنائي عدة مواجهات للأندية والمنتخبات المغربية شهدت جدلًا كبيرًا.

وتواجد الثنائي معًا في مباراة منتخب مصر ومضيفه المنتخب المغربي، في نهائي بطولة أفريقيا تحت 23 سنة، حيث تولى بيتر واويرو إدارة اللقاء كحكم ساحة، وتواجد هيثم قيراط حكمًا للفيديو، ليقوم باستدعاء الحكم الكيني خلال الشوط الأول بسبب تدخل قوي من محمود صابر نجم خط وسط منتخب مصر، على عبدالصمد الزلزولي لاعب المغرب خلال أحداث الشوط الأول.

وأشهر بيتر كاماكو بطاقة حمراء لمحمود صابر لاعب منتخب مصر، بعد تدخل هيثم قيراط حكم الفيديو، وسط اعتراضات من لاعبي الفراعنة، ووجه روجيرو ميكالي مدرب المنتخب الأولمبي انتقادات للتحكيم خلال المؤتمر الصحفي عقب نهاية اللقاء، مشيرًا إلى أن منتخب مصر خسر بأشياء ليس لها علاقة بكرة القدم.

وكان بيتر كاماكو قد أدار مواجهة آخرى مثيرة لأسود الأطلس، أمام منتخب مالي، في نهائي أمم أفريقيا للمحليين عام 2021، والتي شهدت اعتراضات كبيرة من جانب لاعبي مالي، على الهدف الثاني لمنتخب المغرب بداعي وجود مخالفة ضد محمد علي بامعمر.

كما أشهر الحكم الكيني البطاقة الحمراء لأحد لاعبي مالي، بعد مخالفة ظن اللاعب أنها احتسبت لصالحه، ليفاجئه بيتر باحتساب خطأ عكسي ومنحه الإنذار الثاني ليتم طرده من الملعب.

وفي المقابل كان التونسي هيثم قيراط بطلًا لبعض اللقطات المثيرة في النسخة الماضية من دوري أبطال أفريقيا، بعدما تواجد كحكم فيديو في ذهاب نصف النهائي بين الوداد وصنداونز، واستدعى حكم الساحة الغاني دانيال لاريا لطرد لاعبان من الفريق الجنوب إفريقي عقب التحامات عنيفة، وهو ما حدث.

وعاد هيثم قيراط للظهور مجددًا في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا 2023، بين الأهلي والوداد المغربي، ونال انتقادات قوية من مارسيل كولر مدرب الأهلي، بعدما لم يتدخل في لقطة مطالبة لاعبي الأحمر بطرد الظهير الأيسر يحيى عطية الله، بسبب منع بيرسي تاو من الاتجاه للانفراد بمرمى الفريق المغربي من وسط الملعب بلمسة يد، حيث أبدى المدرب السويسري تعجبه من عدم استدعاء هيثم قيراط لحكم الساحة من أجل مراجعة اللقطة.

وأدار الحكم الكيني صاحب الـ 41 عامًا، عدة لقاءات هامة خلال السنوات الأخيرة، أبرزها انتصار الوداد على الترجي بركلات الترجيح في نصف نهائي بطولة الدوري الأفريقي، بالإضافة لتعادل المنتخب المغربي مع الكونغو الديمقراطية بنتيجة 1-1، في دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية الماضية.

وقاد بيتر كاماكو 5 مباريات للأندية المصرية، لم تخسر فيها أي مواجهة، بينها 4 للأهلي وواحدة لبيراميدز، ولم يسبق له إدارة أي مباراة للزمالك من قبل، في المقابل كان حكمًا للساحة في مواجهة وحيدة لنادي نهضة بركان ضد أدجوبي البنيني، وانتصر الفريق المغربي بخماسية في النسخة التي توج بلقبها في كأس الكونفدرالية على حساب بيراميدز عام 2020.

ومؤخرًا نال بيتر واويرو انتقادات لاذعة من لامين نداي مدرب مازيمبي الكونغولي، بسبب إلغاء هدف لفريقه في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الأهلي، بعد العودة لتقنية الفيديو  بداعي وجود لمسة يد على لاعب الضيوف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن