لا يوجد مباريات اليوم في كأس الملك سلمان للأندية

جميع المباريات

إعلان

حكايات الزمالك العربية.. معركة وآلة حادة.. بطل شكوى عمرها 13 عامًا .. خسارة لا تصدق

أخر بطولة عربية يتوج بها الزمالك

أخر بطولة عربية يتوج بها الزمالك

يطير الزمالك غدًا الأحد إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في البطولة العربية للأندية 2023، والتي تحمل اسم كأس الملك سلمان للأندية الأبطال، والتي تقام خلال الفترة بين 27 يوليو الحالي و12 أغسطس المقبل، بمشاركة 16 فريقا.

ويأمل الزمالك في الفوز بالبطولة بنسختها الجديدة بعد آخر مرة توج بها عام 2003 بشكلها القديم بعد ظهور النادي الأبيض في البطولات العربية منذ 23 عامًا.

وكان الزمالك علي عكس الأهلى يلقي بتركيزه الكامل علي البطولات الإفريقية بحقبة التسعينات مستغلاً مقاطعة غريمه التقليدي للبطولة ، وعلى الرغم من أن الأبيض غاب عن الفوز بالدورى من موسم 92-93 وحتى انتقال التوأم له إلان انه شارك أفريقيا محققاً 3 بطولات بطولة دوري الأبطال 1996 وكأس السوبر والأفروأسيوي 1997  .

وعاد الزمالك للمشاركة عربيا فى تصفيات بطولة 2000 -التى لم تستكمل - ولكنها وشهدت حدثاً تاريخياً بمشاركة التوأم حسم وإبراهيم حسن لأول مرة رسمياً بالقميص الأبيض وتسجيلاهما فى مباراتي المريخ السودامي والنصر السعودي لتبدأ حكاية مدرسة الفن والهندسة عربيا فى حقبة تاريخية لم تكن الأفضل :

1- الإحتفاظ بكاس أخر بطولة عربية موحدة بالنظام القديم

شارك الزمالك ببطولة عام 2003 وهي أخر بطولة عربية موحدة بالنظام القديم واستطاع الفوز لأول وأخر مرة والاحتفاظ بكأس الراحل الأمير فيصل بن فهد بعد أن هزم الكويت الكويتي بالمباراة النهائية 2-1 فى استاد القاهرة .

سجل للزمالك فى هذه المباراة أحمد صالح ومحمود محمود الذى حل بدلاً من وائل القباني المصاب ليسجل هدف البطولة .

2- مباراة المعركة

تغيير نظام البطولة وتحول إلى دورى أبطال العرب ، صعد الزمالك لمواجهة الصفاقسي - الذى واجهه فى مرحلة المجموعات - فى دور نصف النهائى الذى اقيم فى العاصمة اللبنانية بيروت فيما كان الإسماعيلي والهلال السعودي طرفا المباراة الأخري.

اشتعلت معركة بالمباراة شهد اعتداءات وكر وفر واتهم على خلفيتها طارق التائب نجم الفريق التونسي بشير التابعي مدافع الزمالك بتعمد الاعتداء عليه بألة حادة اثناء المباراة وقام الحكم على اثر الشكوى بتفتيش مدافع الزمالك .

وانتهت المباراة بهزيمة الزمالك 2-0 وسط خروج وهرج ومرج امتد الى ما بعد نهاية اللقاء.

ووقعت عقوبات قاسية على لاعبي الزمالك حيث أوقف الاتحاد العربي مدحت عبد الهادى لاعب الزمالك ومدربه الحالي لمدة عامين كما عوقب زميله عبد الحليم على بالإيقاف لمدة عام وهي نفس المدة التي أوقفا الاتحاد العربي للبرتغالى نيلو فينجادا المدير الفنى للزمالك آنذاك فى حين أوقف الاتحاد طارق السيد ظهير الفريق ثلاث مباريات.


3- أغرب مباراة فى تاريخ الزمالك

واحدة من أغرب مباريات الزمالك على الإطلاق فى تاريخه كان فى دور الـ 16 لبطولة دورى أبطال العرب 2006 وتحديداً أمام الرجاء المغربي الذى خطف منه الأبيض دورى أبطال افريقيا 2002 .

الزمالك فاز فى مباراة الذهاب فى المغرب 2-0 بتوقيع مصطفى جعفر وعبد الحليم على إلا أنه خسر بغرابة فى مباراة الإياب 0-3 وخرج بهدف ذاتي سجله ابراهيم سعيد نجم الفريق فى وقتها بعد انتقاله من الأهلي.

4- أبو كونيه

نسخة 2007 شهدت مفارقة غريبة ، تألق لافت من النظر من المهاجم الإيفوارى أبو كونيه نجم القادسية الكويتي فى هذا الوقت ، المهاجم الإيفوارى الذى انتقل للزمالك موسم 2010 سبق وأن واجه الفريق الأبيض وسجل فيه هدفين فى استاد القاهرة فى المباراة التي انتهت لصالح اصحاب الأرض 4-2 .

وبعد 3 أعوام تعاقد الزمالك مع ابو كونيه من الإنتاج الحربي بعد أن ساهم اللاعب بصعود الفريق الحربي للدورى الممتاز وتوج كهدافاً لدورى المظاليم قبل أن يقضى بدورى الأضواء موسم واحد فقط انتقل بعده للأبيض.

5- خالد سعد

الأردني خالد سعد الظهير الأيسر للفيصلي الأردني تألق بشكل لافت للنظر أمام الزمالك بالدور قبل النهائى لنسخة 2007 وكان سبباً فى اقصاء الزمالك من البطولة.

وسجل سعد فى استاد القاهرة بيسارية صاروخية فى مباراة شهدت لقطة غريبة من محمد عبد المنصف الذى ترك مرماه فى لعبة لا تستدعي وكاد يكلف الزمالك هدف.

وانتقل سعد بعد هذا الموسم للزمالك قبل ان يرحل دون أن يظهر بالمستوى المأمول لتبقي ليشكو الزمالك بعد 14 عامًا للحصول على مستحقاته وهي الشكوى التي رفضها فيفا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن