جميع المباريات

إعلان

عن أزمة الشيبي والشحات.. خبير لوائح: بيراميدز خالف الشروط.. ومهدد بالاستبعاد القاري

الشيبي

حسين الشحات ومحمد الشيبي

فصل جديد في أزمة الثنائي محمد الشيبي لاعب فريق بيراميدز ضد حسين الشحات لاعب فريق الأهلي، وهنا بعد اعتداء الأخير على الدولي المغربي في لقاء جاء ضمن الأسبوع الـ28 ببطولة الدوري بالنسخة الماضية 2022 - 2023.

واقعة الاشتباك حدثت بعد نهاية المباراة والتي انتهت لصالح بيراميدز بنتيجة (3-0) وهنا قام حسين الشحات بالتوجه للشيبي ليقدم الاعتذار له على تصرفه.

إدارة بيراميدز رفضت تلك الخطوة وقررت التصعيد ضد الشحات، ولم يصل الأمر عند هذا فقط بل قام اللاعب باللجوء إلى القضاء المدني وهو ما يخالف قانون الرياضة الذي يحتكم تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وقامت إدارة النادي الأهلي بإرسال مذكرة رسمية للاتحاد المصري لكرة القدم يعترض من خلاله على لجوء نادي بيراميدز والشيبي إلى القضاء المدني وهو ما يخالف لوائح القانون الرياضي.

الاتحاد المصري لكرة القدم قرر في الساعات الماضية إحالة محمد الشيبي لاعب بيراميدز، إلى لجنة الانضباط لمخالفة اللوائح سواء ما يتعلق بالاتحاد المصري أو "فيفا". طالع التفاصيل

خبير قانوني: أحقية الشيبي في اللجوء للقضاء

صرّح نصر عزام المحاضر المتخصص في لوائح "فيفا"، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم وضع استثناءات لحالات اللجوء إلى القضاء الإداري.

وأوضح "عزام" في تصريحات صحفية، أن محمد الشيبي يمتلك أحقية اللجوء للقضاء نظرًا لأن واقعة الشحات حدثت بعد نهاية المباراة وهنا الفعل المرتكب لم يكن ضمن قواعد اللعبة.

وتابع :"فيفا لا يمنع أي لاعب باللجوء إلى الشق الجنائي للدفاع عن حقه فمثلاً إذا تدخل لاعب على زميله وتسبب في عاهة فبرغم أن المخالفة هنا وقعت ضمن اللعب فمن حق المتضرر اللجوء للقضاء العادي".

خبير لوائح: بيراميدز مهدد بالاستبعاد

شرح عامر العمايرة خبير اللوائح، عبر صفحته الرسمية على منصة "إكس" "تويتر سابقًا" الموقف القانوني الحالي والضرر المحتمل على نادي بيراميدز.

ووضع "العمايرة" نص اللائحة سواء من الاتحاد المصري لكرة القدم أو الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" والتي تنص على:

(نص لائحة الاتحاد المصري)

"مادة 9 المعايير القانونية"

- فئة أ.. 1: إقرار الاشتراك في مسابقات الأندية

يجب أن تقدم الإقرارات من الممثل القانوني للنادي، يقدم النادي إقرارًا قانونيًا ساريًا يؤكد فيه على ما يلي:

أ- يقر بالالتزام بالقوانين والنظام الأساسي واللوائح والقنواعد والقرارات الصادرة من الاتحاد وكاف وفيفا.

ب - يلتزم بالاختصاص التام للسلطة القضائية لمحكمة التحكيم الرياضي في لوزان "كاس" للنظر في أي نزاع مع الاتحاد أو كان للنزاع أبعاد دولية خاصة إذا كان الاتحاد أو كاف أو فيفا طرفًا فيه.

ج - يلتزم بالامتناع عن اللجوء للمحاكم العادية فيما يختص بالاتحاد وكاف وفيفا.

في المقابل جاء نص "كاف" كالتالي:

غرامة 10 ألاف دولار واستبعاد النادي من المشاركة الأفريقية سواء كانت النسخة الحالية أو النسخة المقبلة.

ووفقًا للوضع الحالي فإن فريق بيراميدز مهدد بالاستبعاد من المشاركة في مسابقة دوري أبطال أفريقيا بالنسخة الحالية، حيث وصل الفريق إلى مرحلة المجموعات.

ويتواجد فريق بيراميدز في المجموعة الأولى بمسابقة دوري أبطال أفريقيا مع أندية:

ماميلودي صنداونز (جنوب أفريقيا) - نواذيبو (موريتانيا) - مازيمبي (الكونغو).

ويتصدر مازيمبي ترتيب المجموعة برصيد سبع نقاط وهو نفس رصيد فريق صنداونز صاحب المركز الثاني، ثم نواذيبو برصيد أربع نقاط وأخيرًا بيراميدز بأربع نقاط. (لمعرفة فرص صعود بيراميدز لربع نهائي دوري الأبطال.. اضغط هنا)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن