شاهد كل المباريات

إعلان

يلا كورة يحاور أسطورة أرسنال عن.. مصير النني.. مقارنة صلاح بهنري وهل سيكون الأفضل؟

ايان رايت

أيان رايت ثاني أفضل هداف في تاريخ أرسنال

واحد من أعظم مهاجمي أرسنال على مدار التاريخ، وصاحب المركز الثاني بين هدافي الفريق هو الإنجليزي أيان رايت، الذي يعمل حاليًا محللًا لعدد من القنوات الرياضية على رأسها هيئة الإذاعة البريطانية.

وفي ظل تزايد عدد اللاعبين المصريين لدى الأندية الإنجليزية، يجري "يلا كورة" هذا الحوار مع أيان رايت ليحدثنا عن قصة نجاحه لسنوات في الدوري الإنجليزي، وكيف يمكن أن تتزايد أعداد اللاعبين المصريين في بلاد الضباب، ويحققون قدر أكبر من النجاح.

رايت تحدث إلينا عن رحلته ليسجل قرابة 250 هدفًا مع الأندية الانجليزية، إضافة إلى بعض الأمور المتعلقة باللاعبين المصريين ورأيه في محمد صلاح ومحمد النني.

وإليكم تفاصيل الحوار:

ما أهم خطوة جعلتك تنضم إلى أرسنال؟

الظهور بشكل جيد في صفوف كريستال ربما يكون أحد أهم الخطوات للانضمام إلى أرسنال، لكن عندما تسأل عن أهم خطوة، ماذا تعني بذلك؟ لأنني مررت بالعديد من المراحل، لكن ربما يكون الحفاظ على المستوى والتطور من أهم أسباب وصولي إلى أرسنال، وما ساعدني على الاستمرار في صفوف أرسنال هو تسجيل الأهداف سريعًا، ربما لو تأخرت 5 أو 6 مباريات لاختلف الأمر، وهذا الفارق بين اللعب في كريستال بالاس، واللعب في أرسنال.

وما الفارق بين اللعب لأرسنال وكريستال بالاس؟

الأمر في أرسنال مختلف تماما على المستوى الفني والذهني، ففي بالاس ما أستطيع أن أقوم به في التدريب مختلف عن أرسنال، لذلك كان يجب أن أبذل مجهود أكبر وبعد انضمامي إلى أرسنال كنت محظوظًا لأنني سجلت في أول مباراتين أشارك بهما أساسيًا، وفي المباراة الثالثة أحرزت هاتريك (3 أهداف)، وهذا ساعدني كثيرًا على الثقة في نفسي وقدراتي.

المشكلة أن بعض اللاعبين مع الانتقال إلى فريق كبير يعانون كثيرًا من الضغوط ويبتعدون عن الطريق السليم للنجاح، كما أن وجود عدد من المهاجمين الكبار ساعدني على بذل جهد أكبر والعمل بجد أكثر، فمثلًا مهاجم انجلترا الدولي آلان شيرار، جعلني أدرك أنني بحاجة لمزيد من العمل لأكون الأفضل.

هل ترى أن هناك رابط بين معاناة البعض مع الفقر في بعض الأماكن حول العالم، وقدرتهم على تحقيق النجاح في كرة القدم؟

ليس هذا الأمر فقط، وإن كان عنصرًا مؤثرًا، لكن كل شخص عليه أن يكافح من أجل تحقيق النجاح، نحن هنا محظوظون أننا ولدنا في إنجلترا، ربما يكون الأمر مختلف بالنسبة للبعض في إفريقيا، وعندما تأتي من لا شيء، يجب أن تدرك أن عليك مسئولية اجتماعية، كما هو الحال بالنسبة لم يفعله مو صلاح الآن، أن تساعد مجتمعك للحصول على درجة أعلى من التعليم، وعندما تأتي من حالة اجتماعية سيئة تكون أكثر جوعًا لتحقيق النجاح، وتحاول مساعدة كل شخص مر بنفس المرحلة التي عشتها، فاللاعب القادم من إفريقيا يقاتل كي يرسل المال لأسرته وهكذا ربما تكون المعاناة وسيلة للإصرار على النجاح.

كنت الهداف التاريخي لأرسنال حتى أتى تيري هنري وتفوق وأحرز عدد أهداف أكبر.. ما نوع العمل الذي قمت به لتكون في المركز الثاني بين هدافي أرسنال على مدار التاريخ؟

لم أكن أتخيل أنني سوف أحقق هذا الأمر، وعلى الأخص في البداية عندما انضممت للفريق، فلم أكن أهتم على الاطلاق بالأرقام، لكن ربما يكون السبب الرئيسي في تحقيق هذا الأمر هو استغلال الفرصة والثقة.

كنت دائمًا أرغب في تسجيل الأهداف، وكان لدي هوس بهز الشباك، وبعد ذلك فوجئت بالناس يتحدثون عن أنني قد أصبح الهداف التاريخي، فكنت أقضي ساعات من أجل التدريب والركض وتحسين قدرتي على انهاء الهجمات، تدربت على كل أشكال انهاء الكرة داخل منطقة الجزاء، تسديدها مباشرة في الزاوية البعيدة، التسجيل بالقدم اليسرى، والتسديد من الوضع طائرًا، وكل أنواع التسديد.

ظل هذا الأمر لساعات طويلة من التدريب، ثم أتى فينجر الذي ساعدني كثيرًا من خلال البرامج الغذائية السليمة، التي كانت جزء رئيسي من اهتماماته منذ توليه تدريب الفريق.

ما رأيك في أرسنال بعد تولي أوناي إيمري مسئولية الفريق عقب رحيل أرسين فينجر؟

الأمر صعب للغاية بالنسبة لأوناي إيمري بسبب الحالة التي استلم عليها الفريق، لأنه مطالب بلعب كرة قدم جيدة، وبناء فريق قادر على المنافسة، كما أننا لا نعلم مقدار المال الذي حصل عليه من أجل دعم الفريق، هناك عناصر أيضا في الفريق لم تحصل على الفرصة، مثل محمد النني بالرغم من أنه لاعب يمتلك الكثير من الطاقة ويشارك بشكل دائم مع منتخب مصر، وفي المقابل جاكا حصل على فرص للعب بشكل دائم، مع فينجر وإيمري بالرغم من أنه لا يمتلك قوة وسرعة النني.

لقد شاهدنا ما حدث أمام تشيلسي في الدوري وتمكن الفريق من الاستحواذ على الكرة والتمرير بمعدلات كبيرة، لكن في النهاية يتم استخلاص الكرة ومعاقبة الفريق بهجمة مرتدة منظمة، الأمر حاليا مرتبط بالقدرة على الدفاع بشكل جيد، كما هو الحال بالنسبة لمانشستر سيتي وبرشلونة فهما يمتلكان عقلية هجومية، وأيضا لديهما القدرة على الدفاع بشكل جيد.

من وجهة نظرك لماذا لا يتمكن اللاعب العربي من ترك نفس البصمة مثل لاعبي أمريكا اللاتينية وإفريقيا؟ هل الأمر متعلق بالثقافة والقدرة على الاندماج؟

ربما يكون هذا صحيح، لكن كلما زاد عدد اللاعبين تزداد ثقة الأندية في جلب عناصر آخرى، هناك اللاعب الذي كان يلعب لستوك، رمضان (صبحي)، وهناك محمد النني ومحمد صلاح، ومن قبلهم كان هناك ميدو، ربما بعض اللاعبين بعد فترة يشعرون بالرغبة في العودة والحنين إلى مصر، لكن عندما يكون لديك رغبة وإصرار على النجاح فالأمر يختلف.

محمد صلاح على سبيل المثال انتقل إلى تشيلسي وكان الجميع ينظر إليه كلاعب واعد يستطيع أن ينجح، لكن مع الوقت لم يحصل على فرصة مع مديره الفني جوزيه مورينيو، فرحل من أجل المشاركة في مكان آخر واثبات نفسه، وبعدها عاد مجددا نجح بشكل كبير، وهذا ما يجعل الأندية هنا يقولون إن اللاعب المصري ولاعب الشرق الأوسط لديه إصرار ورغبة في النجاح.

وهناك نموذج آخر، وهو محمد النني، لاعب رائع داخل غرفة خلع الملابس، وملتزم وينتظر الفرصة من أجل الظهور بشكل جيد، وهذا سيجعل من يتابعه يقول إنه اللاعب المصري محترف ولا يختلق المشاكل، والانطباع الجيد عن هؤلاء تسبب في مجيء آخرين مثل حجازي.

لقد قلت أن بداية محمد صلاح أفضل من تيري هنري، هل تعتقد أنه يستطيع أن يظهر بشكل جيد مع الفريق في المواسم المقبلة؟

عندما يبدأ لاعب بشكل رائع مثل محمد صلاح يتعرض لمزيد من الضغوط، لكننا شاهدناه يبدأ الموسم بشكل جيد مجددًا، فكرة أن يدخل في تنافس من حيث التأثير مع تيري هنري تعتبر أمر جيد للغاية، فهو - تيري هنري - واحد من أعظم 10 أو 15 لاعبًا في التاريخ، وإذا استمر - صلاح - في تسجيل 15 أو 20 هدفًا في كل موسم سيكون نجاحًا كبيرًا.

هل تعتقد أن النني يجب أن يرحل من أجل الحصول على فرصة للمشاركة مع فريق آخر؟

 أعتقد أن النني على المستوى الفني جيد للغاية، ولاعب سريع في تغطية أرضية الملعب، وهو صاحب قدرات دفاعية جيدة، وعلى مستوى المجهود لو قارناه بجاكا فهو صاحب مجهود أكبر، وإذا حصل على الفرصة للعب بشكل مستمر سيقدم مستوى جيد.

هل يحصل على فرصة أكبر في الدوري الأوروبي؟

النني يستطيع أن يحصل على فرصة اللعب بشكل أكبر في الدوري الأوروبي. ولما لا؟! لقد لعب في دوري الأبطال ولعب في الدوري الإنجليزي، وهو يستحق أن يلعب بشكل أساسي لأحد أندية البريميرليج، لأنه لاعب يستطيع أن يمثل أي فريق، ويستحق حاليًا أن يحصل على فرصة للعب بشكل أساسي.

الآن محمد صلاح تمكن من التواجد في القائمة النهائية لأفضل لاعب في العالم، هل ترى أن هناك إمكانية ليكون الأفضل؟

الأمر متعلق بالقدرة على الاستمرارية وهو الأمر الذي جعل رونالدو وميسي من أفضل اللاعبين في العالم واختراق تلك المنطقة سيطر عليها الثنائي لسنوات يعد أمر عظيمًا نجاحًا في حد ذاته، وإذا استمر صلاح في الظهور بشكل جيد بالطبع سيتمكن من تحقيق أشياء عظيمة.

شكرًا أيان رايت على إجراء هذا الحوار معنا..

عفوًا وتحياتي لكم

0

إعلان

التعليقات