جميع المباريات

إعلان

خطوة على باريس 2024.. "تجربة أفريقيا السابقة" تمنح طائرة مصر التأهل للأولمبياد بعد لقاء فنلندا

كرة طائرة - مصر

صورة أرشيفية

أصبح المنتخب المصري للكرة الطائرة على حافة التأهل لأولمبياد باريس 2024 عن طريق "الكوتة القارية" التي يمنحها الاتحاد الدولي لبعض المنتخبات، بناء على التصنيف العالمي الذي يُحدث دوريًا في الفترة الحالية.

التأهل لأولمبياد الكرة الطائرة ينقسم إلى طريقين، أولهما هو المجموعات الثلاث التي تقام مبارياتها حاليًا -بمشاركة مصر-، حيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى الدورة الأولمبية القادمة.

وأصبح المنتخب المصري بعيدًا عن احتلال أحد مركزي الصدارة أو الوصافة في مجموعته بالتصفيات الحالية، والتي تضم إلى جانبه كلًا من الولايات المتحدة، اليابان، سلوفينيا، صربيا، وتركيا بترتيب المراكز من الأول حتى الخامس، ثم فنلندا وتونس في المركزين السابع والثامن، قبل جولة واحدة فقط من النهاية.

المنتخب المصري أصبح مطالبًا بأن يسلك الطريق الثاني للتأهل، والذي يسمح للمنتخب الذي لم يتأهل إي فريق آخر من نفس قارته إلى الأولمبياد، بالتأهل عن طريق احتلال الصدارة القارية في التصنيف العالمي.

وعلى عكس أغلب القارات الأخرى، فإن القارة الأفريقية لن تنعم بتأهل أيًا من منتخباتها مباشرة عن طريق التصفيات، ليصبح الخيار الوحيد للتمثيل الأفريقي في طائرة الأولمبياد عن طريق التصنيف العالمي.

ويتربع منتخب مصر على صدارة التصنيف الأفريقي حاليًا، بفضل الفوزين اللذين حققهما على اليابان وتونس في التصفيات الحالية، ليتقدم الفريق إلى المركز 18 عالميًا، مع تراجع نسور قرطاج للترتيب 22 بعد ست هزائم متتالية في التصفيات.

ويتقدم منتخب مصر على نظيره التونسي بفارق 18.5 نقطة قبل مباريات الجولة الأخيرة من التصفيات، والتي سيلتقي خلالها الفراعنة مع فنلندا فجر الأحد، بينما يلعب النسور مع تركيا صباح اليوم نفسه.

الألعاب الأفريقية تثير الجدل

حالة من الجدل أثيرت في الساعات الماضية حول عدم قدرة مصر على حسم التأهل للأولمبياد عن طريق التصنيف العالمي فور نهاية مباريات التصفيات الحالية، نظرًا لإقامة دورة الألعاب الأفريقية خلال شهري مارس وأبريل المقبلين واحتمالية إضافة نتائجها للتصنيف.

إلا أنه وفقًا للنتائج المدرجة داخل تصنيف المنتخبات على الموقع الرسمي للاتحاد الدولي للكرة الطائرة، فإن مباريات دورة الألعاب الأفريقية لن تدرج في التصنيف العالمي، أسوة بما حدث في نسخة عام 2019 من البطولة التي أقيمت خلال الفترة من 22 إلى 31 من شهر أغسطس وقتها.

*صورة توضح عدم إدراج دورة الألعاب الأفريقية 2019 في التصنيف العالمي..

وفي حال الاستمرار على نفس النهج وعدم إضافة نتائج الدورة الأفريقية المقبلة، فإن المنتخب المصري سيكون قد ضمن الصدارة الأفريقية للتصنيف العالمي، خاصة أن معدل النقاط التي تحصل عليها الفرق -وفقًا للمعادلة الحسابية المقعدة للتصنيف- تتراوح من 1 إلى 15 نقطة.

المنتخب المصري يكفيه هزيمة منتخب تونس أمام تركيا لضمان الحفاظ على الصدارة الأفريقية في التصنيف العالمي، وبالتالي ضمان التأهل إلى الأولمبياد، وأما في حالة فوز مصر على فنلندا، فإنه سيكون قد أكد التأهل إلى الأولمبياد دون انتظار نتيجة ممثل أفريقيا الآخر، خاصة أن الفارق النقاطي الحالي لا يسمح لنسور قرطاج باللحاق بالفراعنة في التصنيف.

الاتحاد الدولي سيعلن المنتخبات المتأهلة إلى الأولمبياد عن طريق التصنيف العالمي خلال شهر يونيو المقبل، وبعد نهاية الدور التمهيدي من دوري الأمم القادم، والذي سيغيب عنه كلًا من منتخبي مصر وتونس، وبالتالي فإنه لن يكون مؤثرًا على الكوتة القارية لأفريقيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن