جميع المباريات

إعلان

تقرير.. خمس حقائق "مصرية" في قائمة أغنى أندية العالم

كرة القدم اموال اغنى

كرة القدم لم تعد مجرد لعبة في مستطيل أخضر

كتب - كريم رمزي:

مليارات وملايين الدولارت قد نقف أمامهم كل عام ونحن نفتح أفواهنا ونحدق أعيننا تعجبا من تطور هائل في اقتصاديات كرة القدم عندما نقرأ تقرير مجلة فوربس المتخصصة عن قائمة أغنى 20 ناديا في العالم.

وتصدرت أندية ريال مدريد ومانشستر يونايتد وبرشلونة وأرسنال وبايرن ميونخ وايه سي ميلان وتشيلسي ويوفنتوس ومانشستر سيتي وليفربول قائمة العشرة الأوائل.

وجاءت أندية توتنهام وشالكة وبروسيا دورتموند وانترناسيونالي واولمبيك ليون وكورينثيانز ونابولي وهامبورج وأولمبيك مارسيليا ونيوكاسل في المراتب من 11 إلى 20.

ونعرض هنا خمس حقائق ربما تلامس قضايا كروية مصرية معاصرة عن كيفية وصول الأندية "للمليارات والملايين" من كرة القدم على النحو التالي:

الحقيقة الأولى.. الأزمات الاقتصادية للدول لا تؤثر على الأندية

أزمة اقتصادية طاحنة مرت بها اسبانيا العام الماضي اضطرتها لطلب 100 مليار يورو مساعدات اقتصادية من دول أوروبا، ورغم ذلك نجد ريال مدريد يتربع على عرش قائمة الأندية الأغنى بقيمة ثلاثة مليارات و300 مليون دولار، وياتي برشلونة ثالثا بواقع مليارين و600 ألف دولار.

الحقيقة الثانية.. البث التلفزيوني "وحش" الأرباح

وصفت مجلة فوربس البث التلفزيوني "بوحش" الأرباح التي تعود على الأندية، ويظهر الدوري الانجليزي الأغنى بفضل بيع حقوقه التلفزيونية بمقابل أربعة مليارات و700 مليون دولار.

أرباح البث التلفزيوني في البرمير ليج وضعت خمسة فرق انجليزية في قائمة العشرة الأوائل هم بالمراكز 2- مانشستر يونايتد (3.17 مليار) 4- أرسنال (1.23مليار) 7- تشيلسي (901 مليون) 9- مانشستر سيتي (689 مليون) 10- ليفربول (651 مليون).

الحقيقة الثالثة.. قنوات الأندية الخاصة "عامل مؤثر" في الأرباح

كورنثيانز البرازيلي الذي أطاح بالأهلي وتشيلسي وفاز بكأس العالم للأندية 2012 كان أول فريق غير أوروبي يدخل في قائمة أغنى 20 ناديا في العالم.

فوربس اشارات ان القناة الخاصة للنادي التي أطلقها كورنيثيانز في 2011 في طفرة تحدث للمرة الأولى في البرازيل كانت عاملا مؤثرا لوصوله للمرتبة 16 في قائمة الأغنى بين عمالقة أوروبة بقيمة 358 مليون دولار.

الحقيقة الرابعة: الانجازات والبطولات "طريق مضمون" للأرباح

قالت فوربس ان ريال مدريد استند في عقود الرعاية على بطولاته وتاريخه بفوز بتسع بطولات بدوري الأبطال و32 بطولة محلية، بالاضافة لقيمة نجومه الفردية في الاعوام السابقة أمثال البرازيلي رونالدو ودافيد بيكام وراؤول جونزاليس واخيرا كريستيانو رونالدو.

وأوضحت المجلة ان أرباح الريال زادت بنسبة 62% من عقود الرعاية في الاعوام الثلاثة الأخيرة، علما وان الفريق الملكي على وشك توقيع عقد رعاية جديد مع طيران الإمارات بقيمة 39 مليون دولار في العام.

الحقيقة الخامسة: المدرجات "الخاوية" لا تحقق أرباحا

160 مليون دولار كانت أرباح ريال مدريد من الحضور الجماهيري في مباريات الفريق بملعب سنتياجو بيرنابيو، رغم الظروف الاقتصادية السيئة في اسبانيا وارتفاع نسبة البطالة إلى 26%.

ريال مدريد تصدر أيضا قائمة ألأندية العالمية التي تحقق أرباحا من عائد الحضور الجماهيري، ويسعى الريال لمضاعفة هذه الأرباح لتصل لـ 320 مليون دولار مع حلول عام 2018. 

للتواصل مع الكاتب مباشرة عبر فيسبوك أضغط هنا

للتواصل مع الكاتب مباشر عبر تويتر أضغط هنا
 

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن