جميع المباريات

إعلان

الدرجتان الثانية والثالثة أكثر من الدوريات الكبرى.. هل طالع حسام حسن آخر قائمة لمحترفي بوركينا فاسو؟

بوركينا فاسو

منتخب بوركينا فاسو قبل لقاء مالي في أمم أفريقيا 2023

أحصى المدير الفني حسام حسن، مدرب منتخب مصر، 28 لاعبًا محترفًا خارجيًا في منتخب بوركينا فاسو، ثم قارن ذلك بالمحترفين المصريين، البالغ عددهم على حد قوله في تصريحاته التي أدلى بها اليوم الإثنين، للصحفيين، 8 لاعبين فقط.

منتخب مصر يستقبل بوركينا فاسو على استاد القاهرة، 6 يونيو المقبل، ضمن الجولة الثالثة من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى منافسات كأس العالم 2026، قبل أن يشد رحاله خارج الأرض، لمواجهة غينيا بيساو في الجولة الرابعة، 10 من الشهر ذاته.

ويأمل منتخب مصر في الفوز على بوركينا فاسو وغينيا بيساو تواليًا، ليقترب خطوة أكثر من التأهل المبكر إلى كأس العالم 2026.

مقارنة حسام حسن

قال حسام حسن في تصريحاته بمقر اتحاد الكرة، اليوم الإثنين، قبل أيام من معسكر يونيو المقبل: "أقدم لكم إحصائية.. نملك 8 لاعبين محترفين، فيما لدى بوركينا فاسو 28 لاعبًا محترفًا، ويجب مصارحة الجماهير بصعوبة هذا الأمر".

ولم يوضح حسام حسن المقصود من تصريحاته بشأن المحترفين الـ28، ما يطرح تساؤلات عدة في هذا السياق: هل يقصد أن المحترفين في منتخب بوركينا فاسو أفضل فنيًا؟ أم أن عددهم أكثر فقط؟ وهل استنتج الإحصائية من قائمة الخيول في معسكر مارس الماضي؟ أم من قائمة أمم أفريقيا 2023؟ كلها استفسارات لا يعرف الإجابة عنها سوى مدرب منتخب مصر نفسه.

القائمة الأخيرة لمنتخب بوركينا فاسو

في كأس أمم أفريقيا 2023، ضمت قائمة بوركينا فاسو من الأساس 27 لاعبًا، وليس 28، لكن ذلك لا ينفي أن جميعهم كانوا محترفين، بين أوروبا وأفريقيا، بل والدوري المصري ذاته.

قائمة بوركينا فاسو الرسمية الأخيرة في أسبوع فيفا الذي أقيم نهاية مارس 2024، لم تشهد انضمام 28 محترفًا، عندما واجه فريق المدرب براما تراوري كلًا من ليبيا والنيجر وديًا في مدينة كازابلانكا المغربية.

ولأن معسكر مارس كان وديًا، فلا يمكننا الجزم بأن قائمة منتخب بوركينا فاسو لمواجهة مصر في تصفيات كأس العالم 2026 ستكون مماثلة أو مقاربة، خاصة أنها شهدت غياب اللاعب الأبرز، بيرتراند تراوري، المحترف في فياريال.

- حراسة المرمى: كيليان نيكيما (آدو دين هاج الهولندي)، سيباستيان تو (ساباديل الإسباني)، محمد تراوري (داونز)

وينشط الحارسان الأول والثاني نيكيما وتو في الدرجتين الثانية الهولندية والثالثة الإسبانية على الترتيب، فيما يحمي تراوري مرمى نادي داونز، المنافس في دوري بوركينا فاسو.

- الدفاع: إدموند تابسوبا (باير ليفركوزن الألماني)، ناصر دجيجا (رد ستار الصربي)، أدامو ناجالو (نوردشيلاند الدنماركي)، ستيفي ياجو (آريس ليماسول القبرصي)، عيسى كابوري (لوتون تاون الإنجليزي)، فالنتين نوما (سي سانت إلوي الكونغولي)، محمد أويدراجو (ألتاش النمساوي)

على مستوى خط الدفاع، يحترف نوما فقط في دوري أفريقي، بينما يدافع لاعبان عن شعار فريقين ينشطان في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، هما تابسوبا مع بطل الدوري الألماني، وكابوري مع لوتون تاون القريب من الهبوط إلى الدرجة الثانية في إنجلترا.

- الوسط: حاسيمي تراوري (دون ناد)، بلاتي توريه (بيراميدز)، جوستافو سانجاري (كيو آر إم الفرنسي)، ساشا بانسي (فالنسيان الفرنسي)، إسماعيلا أويدراجو (بانسيريكوس اليوناني)، ستيفان عزيز كي (يانج أفريكانز التنزاني)، كليمينت بيترويبا (داونز)، عبدول يودا (هابرو آي كي الدنماركي)

خط وسط بوركينا فاسو يضم لاعبان في الدرجة الثانية الفرنسية، سانجاري مع كيو آر إم وبانسي مع فالنسيان، في الوقت الذي يلعب خلاله توريه مع بيراميدز، وعزيز كي رفقة يانج أفريكانز التنزاني، إلى جانب بيترويبا في الدوري المحلي.

- الهجوم: ساليف تيتيتا (ماجستيك)، دانجو واتارا (بورنموث الإنجليزي)، ريجيس ندو (إستريلا البرتغالي)، لاسينا تراوري (شاختار الأوكراني)، قادر واتارا (سيركل بروج البلجيكي)، أوسيني بودا (سان جوزيه الأمريكي)، سيدريك بادولو (شيريف المولودفي)

ويرتدي واتارا قميص بورنموث في الدوري الإنجليزي الممتاز، فيما يلعب تيتيتا مع ماجستيك محليًا.

بتحليل قائمة منتخب بوركينا فاسو الأخيرة، يتبين التالي:

- المحترفون أوروبيًا في الدرجة الأولى خارج الدوريات الخمسة الكبرى: 10 لاعبين

- الدرجتان الثانية والثالثة في أوروبا: 4 لاعبين

- المحترفون خارج أوروبا: 4 لاعبين

- المحترفون في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى: 3 لاعبين

- الدوري المحلي: 3 لاعبين

- دون نادٍ: لاعب وحيد

قائمة منتخب مصر يمكنها أن تضم أكثر من 8 محترفين

لا يمكن أيضًا تحديد هوية المحترفين المصريين الثمانية الذين أشار إليهم حسام حسن في تصريحاته، إذ تملك مصر عددًا واسعًا -من الصعب إحصاؤه- من المحترفين خارجيًا سواءً في أوروبا أو آسيا أو حتى في أفريقيا.

وإذا أراد حسام حسن أن يبني فريقًا من المحترفين فقط لمنتخب مصر، دون اعتبار الجودة الفنية أو الخبرات الدولية، فإنه يستطيع ذلك، على سبيل المثال يمكنه ضم أحمد نادر السيد (باوك اليوناني)، مصطفى أشرف (بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني)، عموري (الكويت الكويتي)، أحمد ياسر (التحدي الليبي)، عمر فايد (نوفي بازار الصربي) وإياد العسقلاني (روستوف الروسي) وغيرهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن