جميع المباريات

إعلان

راقبه الأهلي وامتلك سيارته الأولى في صنداونز.. من هو شالوليلي السلاح "الفتاك" لموكوينا؟ (فيديو)

بيتر شالوليلي

بيتر شالوليلي - لاعب صنداونز الجنوب أفريقي

قد يسأل البعض عن سبب تفوق فريق صنداونز الجنوب أفريقي على عمالقة القارة السمراء في الفترة الحالية، وتتويجه ببطولة الدوري الأفريقي بعد الفوز على الوداد المغربي في المباراة النهائية.

وللإجابة على مثل هذه الأسئلة سنلجأ للعناصر التي جعلت رولاني موكوينا، المدير الفني لصنداونز صاحب الـ36 عامًا، أحد أهم الصفقات المميزة التي نجح في التعاقد معها النادي الجنوب أفريقي، بل والمدرب الأفضل في البطولة الأفريقية الأخيرة.

وسبق وتوج صنداونز بلقب الدوري الأفريقي الأول بعد الفوز على الوداد المغربي بهدفين دون رد، في مباراة إياب الدور النهائي التي أقيمت أمس الأحد.

وبعد الفوز بالبطولة، حصل صنداونز على مكافأة مالية وصلت لـ4 مليون دولار.

أحد الأسلحة التي يعتمد عليها صنداونز مؤخرًا هو رولاني موكوينا، المدرب الذي أعطى درسًا قاسيًا للنادي الأهلي، في بطولة دوري أبطال أفريقيا في النسخة الماضية، حيث حقق الفوز عليه بنتيجة 5-2 على ملعبه ورغم تتويج الأهلي باللقب في النهائي إلا أن صنداونز يظل من الفرق الصعبة التي لا يتمناها أي مشجع أهلاوي.

وهذا ما يجعلنا نتمعن في البحث عن سر تفوق صنداونز في السنوات الماضية.

من هو شالوليلي السلاح "الفتاك" لموكوينا؟

وبعيدًا عن مدرب الفريق الذي كان له دورًا كبيرًا في الفوز بالدوري الأفريقي، سنجد سلاح "فتاك" يعتمد عليه النادي في معظم المباريات المهمة وعند مشاركته يكون فعالًا بشكل ممتاز على المرمى، ألا وهو الناميبي بيتر شالوليلي.

بيتر شالوليلي صاحب الـ30 عامًا، لعب في الموسم الحالي مع صنداونز 10 مباريات، بواقع 696 دقيقة، ورغم ذلك سجل 6 أهداف بواقع 0.6 هدف في كل مباراة، فيما قدم تمريرتين حاسمتين.

بدأ بيتر شالوليلي حياته الكروية في نادي تورا ماجيك، وهو أحد أندية دوري الدرجة الثانية الناميبي، وساعدهم في الصعود للدرجة الأولى في موسم 2011-2012.

وانضم شالوليلي إلى فريق هايلاندز بارك الجنوب أفريقي، الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية وقتها، إلا أنه ساعدهم في الصعود إلى دوري الدرجة الأولى بعدها.

وفي منتصف موسم 2019-2020 كتبت الصحف الجنوب أفريقية أن شالوليلي يملك عروضًا من 3 أندية كبرى في الدوري الجنوب أفريقي وهم صنداونز، كايزر تشيفز وأورلاندو بايرتس، وذلك بعدما أنهى الموسم كأفضل هداف في الدوري المحلي.

لينتقل بعدها إلى صنداونز في صفقة كان يحتاجها بطل جنوب أفريقيا، ليكون بذلك ثاني لاعب ناميبي يلعب لصنداونز بعد فيليمون كاناليلو، الذي لعب بين عامي 1997 و2005.

وفي 22 أبريل الماضي، ضد فريق شباب بلوزداد الجزائري أصبح شالوليلي أحدث لاعب ينضم إلى قائمة اللاعبين الذين سجلوا 100 هدف أو أكثر في الدوري الممتاز.

وفي حديث سابق لشالوليلي مع مجلة صنداونز الجنوب أفريقية، كشف من خلالها سر تألقه في المباريات، حيث قال: "هذا له علاقة كبيرة بعقلية الفوز، صنداونز يتمتع بثقافة الفوز مع فريق فني ولاعبين ممتازين".

وأضاف: "عندما وصلت إلى صنداونز كنت أعلم أنه يجب علي تغيير عقليتي والتفكير كفائز، عندما تلعب مع لاعبين موهوبين وتتدرب تحت قيادة نخبة المدربين، سوف تتحسن كلاعب".

وفي حديثه مع " neweralive" تحدث شالوليلي عن فكرة انتقاله للنادي الأهلي، حيث قال: "أنا لا أركز على مثل هذه الأمور، إذا كان النادي يريدك، فسيذهب مباشرة إلى الفريق نفسه، وليس اللاعب، لا أعرف الكثير عن ذلك؛ إنه مجرد شيء سمعته. أنا لا أقرأ حتى تلك الأشياء".

وعن سيارته الأولى مع صنداونز.. قال: "التدريب الآن بعيد بعض الشيء؛ لهذا السبب حصلت على سيارة، لا أريد أن أضيع المال في شراء أشياء غير ضرورية، لقد تعلمت في المنزل ألا ألعب بالمال".

وأتم شالوليلي: "في نهاية المطاف، أقول إن الحياة لا يمكن التنبؤ بها، ولا تعرف أين سينتهي بك الأمر".

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن