شاهد كل المباريات

إعلان

عن كرويف.. فيلسوف الكرة الجميلة .. ميزان المتعة بين الكرة الشاملة والتيكي تاكا

كرويف

كرويف


إذا ما تحدثت فمن أين تبدأ ومتى تتوقف .. حين يكون الحدث جلل فلربما تتشابك في رأسك الأفكار وتبدو من غزارتها غير واضحة.. حين يكثر الحديث تتوقف لتعرف كيف ستبدأ الحديث.

حين نتحدث عن وفاة الأسطورة الهولندية يوهان كرويف فللحديث بدايات ونهايات عدة علينا أن نتفق فيها على نقطة ثم نتمحور حولها كي تكون الفكرة في النهاية بين الأيدي واصلة للب.

ماذا قال وماذا قالوا

سنقوم خلال السطور التالية بالتركيز على بعض التصريحات التي أطلقها كرويف لنعرف كيف كان يفكر:

"كرة القدم بسيطة ولكن من الصعب أن تلعب ببساطة".

"بدون الكرة - أي امتلاك الكرة - لا يمكنك أن تحقق الفوز.".

رينيه ميشيلز

هو مدرب منتخب هولندا المتأهل لنهائي كأس العالم 1974 والفائز بيورو 88 ومطور الكرة الشاملة واختاره الاتحاد الدولي للكرة "فيفا" كمدرب القرن عام 99.

قام باكتشاف كرويف عندما تولى المسؤولية الفنية لآياكس أمستردام في منتصف ستينيات القرن الماضي وقاد الفريق للتأهل لنهائي دوري الأبطال الأوروبي عام 69 قبل أن يخسر أمام إيه سي ميلان 4-1 ثم حقق الثلاثية في الفترة من 71 إلى 73.

أبهر ميشيليز العالم بكرة هولندا الكرة الشاملة ونجح الفريق في الفوز على الأرجنتين ثم البرازيل.

الكرة الشاملة

تعتمد فكرة الكرة الشاملة التي طبقها ميشيلز بقيادة كرويف في السبعينيات على الحفاظ على هيكل الفريق بتغيير المراكز فلا يوجد لاعب له مركز ثابت وعندما يغير الجناح مركزه يقوم بالحضور مكانه لاعباً آخر وبالتالي اعتمد نجاح الفكرة على تبادل الأدوار ومرونة اللاعبين في تغيير المراكز وتبادل الأدوار وهو ما يقوم به جوسيب جوارديولا في بايرن ميونخ ومن قبله برشلونة.

كرويف في الكرة الشاملة

كان يلعب يوهان كرويف كمهاجم صريح ولكنه كان يجوب الملعب بأكمله بفضل نظام الكرة الشاملة وكان رفاقه يتمحورون حوله داخل الملعب فالاعتماد الكلي للكرة الشاملة يكون على خلق المساحة والتحرك بداخلها.

يقول باري هولشوف مدافع أياكس عن كرويف: "نقوم بدراسة المساحة طوال الوقت، كرويف يتحدث لنا دوماً أين يجب أن يركض اللاعبين وأين يتوجب أن يقفوا ومتى يجب ألا يتحركوا.".

ويكمل: "الكرة الشاملة هي أن تخلق المساحة وتأتي لها وتنظمها بشكل هندسي على أرض الملعب.".

وهذا ما قاله كرويف حين ردد ما ذكرناه سابقاً: "كرة القدم بسيطة ولكن من الصعب أن تلعب ببساطة".

التيكي تاكا

إن جذور التيكي تاكا تعود إلى الكرة الشاملة التي طورها ميشيلز ثم شارك في تطويرها وتحويلها للتيكي تاكا يوهان كرويف ومن بعده بيب جوارديولا.

الفكرة أن تمتلك الكرة ثم تتحرك وهي بين يديك وتقوم بخلخلة الهيكل الدفاعي للمنافس بعدة طرق عن طريق خلق مجموعة من القنوات التي يمكنك التسلل من داخلها.

كرويف مدرباً لبرشلونة

رقمياً حين جاء كرويف في عام 88 لتولي تدريب البارسا كان الفريق بطلاً لليجا 10 مرات فقط وعلى مدار 26 عاماً كان لأفكار كرويف الدور الكبير في تحقيق البارسا لـ13 لقباً محلياً وخمسة ألقاب لدوري الأبطال الأوروبي كانت بدايتها والهولندي مدرباً عام 92.

كان كرويف هو المؤسس لمدرستي لا ماسيا في برشلونة وتويكوموست في أياكس.

إن أبناء برشلونة الفائزين بدوري الأبطال الأوروبي 4 مرات في أخر عشر سنوات وأبطال ثلاثية يورو 2008 و2012 ومونديال 2010 هم من أبناء لا مسيا.

أرقام من وحي الأسطورة

أفضل لاعب في تاريخ أوروبا في القرن العشرين والثالث عالمياً بعد بيليه ودييجو أرمندو مارادونا.

أول لاعب يفوز بالبالون دي أور 3 مرات متتالية.

رباعية متتالية لليجا كمدرب لبرشلونة.

قاد برشلونة كمدرب في 92 لتحقيق أول لقب لدوري الأبطال الأوروبي في تاريخ الفريق.

أكاديمية لا ماسيا كانت الأولى في التاريخ عام 2010 التي يتنافس 3 من أبناءها على جائزة أفضل لاعبي العالم: ليونيل ميسي وتشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا.

فكرة لامسيا

اقترح يوهان كرويف فكرة أكاديمية الشباب على رئيس برشلونة خوزيه لويس نونيز كلمينتي.

يقول بيب سيجورا المدير الفني السابق للأكاديمية أن فلسفة لاماسيا هي: "خلق فلسفة لعب واحدة بعقلية واحدة في النادي من الناشئين وحتى الفريق الأول، بمزح تطبيق لعب الكرة الشاملة مع أسلوب التيكي تاكا الإسباني.".

يقول بيب جوارديولا عن كرويف: "قام برسم لوحة الكنيسة ومدربو برشلونة من بعدها فقط يستعيدون الرسم أو يطورونه.".

ماذا كشف إيزبيو سانكريستان

إيزبيو سانكريستان .. هو لاعب وسط برشلونة في الفترة من 88 إلى 95: "حين جاء كرويف للفريق قام بعمل ثورة بتطبيق طريقة 4-3-3 التي لعبها مع مدربه الهولندي رينيه ميشيلز في أياكس ثم منتخب هولندا.".

ويقول كرويف في هذا الشأن: "كان أكثر الأشياء غباء التي استمعت لها في حياتي الانتقادات بسبب الاعتماد على 3 في الخلف، نحن نحتاج فقط أن نملأ وسط الملعب باللاعبين حين نحتاج لذلك أفضل أن أفوز 5-4 على أن أفوز 1-0.".

امتلاك الكرة

أما عن فكرة الاستحواذ على الكرة فيقول كرويف: "هو تصور ثابت، إذا ما امتلكت الكرة فأنت ستتحرك بشكل جيد، أنت تملك ما لا يملكه المنافس، وبالتالي فليس بإمكانهم أن يسجلوا، الذي يتحرك هو من يحدد أين ستتجه الكرة.".

تغيير فكر البارسا

كيف حدث أن تم تغيير فكر برشلونة بقدوم كرويف.. يقول الهولندي: "كان لدينا لاعبين بدون مميزات بدنية عالية لكنهم قادرين على تدليل الكرة باللمسة يقومون بالضغط على المنافس مثل الفئران، حتى بيب جوارديولا لم يكن متميزاً بدنياً ولكنه كان ذكياً وهذا ما كنت أريده.".

يقول أوريول دومنيك أحد خريجي لاماسيا وصحفي بإيل موندو ديبورتيفو: "كان هناك فرصة لأكبر للاعبين أصحاب البنى الضعيفة، وبدون كرويف لم تكن لتجد أمثال تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وتياجو ألكانترا يظهرون في عالم كرة القدم.".

كيف كان يفكر؟ .. تفاصيل كرويف

قال إيزبيو المدير الفني الحالي لريال سوسيداد أحد الفرق التي تسببت في فقدان البارسا للـ11 نقطة الفارق مع أتليتكو مدريد في صراع الليجا للموسم الحالي 2015-16: "كان من المعتاد أن يقوم بإيقاف التدريب من أربع إلى خمس مرات ويقوم بتصحيح تمركز اللاعبين "لا لا، ليس هناك متر زيادة لليمين، انظر الآن، أمامك زاوية أفضل للتمرير لم تكن موجودة من قبل.".

"إن هذه التفاصيل الدقيقة تجعلك تفكر، وفي النهاية تنجح في الوصول إلى الأفضل في أسلوب لعبك، لا يوجد مدرب في العالم يفكر هكذا.".

نهائي 92

كان برشلونة لم يتوج من قبل بدوري الأبطال الأوروبي وكان في الذاكرة الخسارة في 86 أمام بنفيكا المباراة النهائي هنا تحدث كرويف للاعبيه: "اذهبوا واستمتعوا"، ويروي إيزبيو: "هذا أذهب كل الضغط.".

وفاز يومها برشلونة بهدف نظيف للهولندي رونالدو كويمان في مرمى حارس سامبدوريا جيان لوكا باليوكا.

تهديد بالشرطة

كان مشهداً غريباً بنهاية موسم 95-96 الموسم الثاني على التوالي بلا ألقاب لكرويف الذي كان قد أجرى ثورة في البارسا نتج عنها رحيل روماريو في 95 ومن قبله أندوني زوبيزاريتا ولاودروب وجوكوتشيا وساليناس ثم إيزبيو وستويشكوف وكومان وبيرجسترين، ولم تكن المجموعة البديلة التي انضمت على قدر من رحلوا باستثناء أفضل لاعبي العالم 2001 البرتغالي لويس فيجو.

ووقت كان الحديث المتداول هو قدوم بوبي روبسون إلى برشلونة لخلافة كرويف، حدث خلاف بين نائب الرئيس خوان جاسبرت وكرويف في غرفة خلع الملابس عندما انفعل كرويف على النائب، وأعرب الأسطورة عن استياءه من رئيس النادي نونيز لعدم مواجهته وجهاً بوجه بخصوص قرار تعيين روبسون.

وهنا ومع احتدام الخلاف هدد نائب الرئيس كرويف بطلب الشرطة إذا لم يترك الكامب نو على الفور، هذا قبل يوم من أخر مباريات الموسم أمام سيلتافيجو.

ملحوظة.. إذا كان ميشيلز هو الأفضل في القرن الفائت وبيب هو الأفضل حالياً، فبدون كرويف فإن سطور كثيرة عنهما لم تكن لتكتب.
180

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات

`16

السيتي يرتكب أخطاء ساذجة عند خروجه بالكرة، ولاعبي ليفربول يحاولون استغلال هذه الكرات لكنهم غير قادرين على الاستفادة من هذه الاخطاء حتي الان