جميع المباريات

إعلان

مدرب تشيلسي السابق يتحدث لـ"يلا كورة" عن .. سبب رحيل صلاح "السمكة".. ومستقبله في الريال

جوزيه دى موريس

جوزيه دي موريس مع مورينيو

تحدث جوزيه مورايس، المدرب المساعد السابق بنادي تشيلسي الإنجليزي، عن عدد من الأمور بشأن محمد صلاح وصراع ميسي ورونالدو وكأس العالم.

والتقى يلا كورة بالمدرب الذي أوضح العديد من الحقائق فيما يخص فترة تواجد محمد صلاح في تشيلسي والتي كان فيها البرتغالي مساعدًا لجوزيه مورينيو.

رونالدو أم ميسي؟

رونالدو افضل لاعب في العالم وأفضل من ميسي أشرفت على تدريب رونالدو وهو لاعب مفيد ولعب أمام ميسي ..رونالدو علي المستوي الانساني أفضل هو انسان بما تعنيه الكلمة موهبة ميسي كبيرة ولكن كريستيانو أهم وأفيد وسيظل الأفضل أنا أعرف الثنائي ودربت رونالدو لكن هناك العديد من التفاصيل تجعل من رونالدو الأفضل داخل الملعب وخارجه، عندما تتحدث عن رونالدو فأنت تتحدث عن قائد.

السؤال هنا هل يمكن أن تطلق لقب قائد الفريق علي ميسي كما تطلقها على رونالدو هل يستطيع ان يكون قائد لمنتخب بلاده كما يكون قائدا لفريقة كرونالدو إذا استطعت أن تكون نفس الشخص في كل مكان حتى مع عائلتك وأصدقائك يمكنك أن تحقق الاختلاف حينها 

كان لك العديد من التجارب التدريبية في تونس والسعودية واليمن أوروبا كيف يري تجربه؟ 

دربت في اوروبا وانا أحب التحدي لذلك قمت بالتدريب في أوروبا واتجهت بعد ذلك للمنطقة العربية لأنني أحب المعرفة لذلك تنقلت بشكل كبير بين القارات.

لدي الكثير من المعرفة التي أرغب في مشاركتها مع الجميع.

كنت مساعد مورينيو وهو مدرب دفاعي فكيف رأيت تطبيق الطريقة الدفاعية مع مصر؟

الموهبة وحدها لا تكفي وفي مصر ينقص الكره التنظيمية بالرغم من وجود مواهب كثيره في مصر الا انه لا يوجد من يقوم بتنميتها فالموهبة بمفردها لا تكفي بدون المنظومة. 

أتمنى عند رؤيتي أي موهبة أن يكون المسئولين عن هذه الموهبة لديهم القدر الكافي من المعرفة لتنمية هذه الموهبة وأن يقودوهم لتنمية هذه الموهبة بطريقة جيدة .

وما رأيته في أوروبا ولم أراه في مصر وشمال أفريقيا والسعودية ان مستوي اللياقة البدنية هناك أعلي بكثير بالرغم من وجود العديد من المواهب الجيدة هنا  .

شاهدت في منتخب تونس والمغرب مهارة عالية جدا وذكاء ولكن أسلوبهم يختلف كثيرا عن الأوروبيين.

كيف تري منتخب ايسلندا؟

عندما ننظر لمنتخب ايسلندا نتساءل هل هذه مهاره طبيعية بالطبع لا ولكنهم يتعلمون ويطورون من أنفسهم كثيرا لأن لديهم هدف ومنظومة جيدة تساعدهم على تحقيق هذا الهدف عندما يجتمع التنظيم مع الموهبة تجد هذا النجاح.

ولذلك ظهر المنتخب الأيسلندي بشكل جيد في كاس العالم رغم أنه لا يملك أي مواهب ولكن هناك ادارة للكرة نجحت في توصيل المنتخب لهذا المستوي.

التنظيم والمنظومة الناجحة هو ما يصنع النجاح كيف تستخدم موهبتك بطريقة مبدعة ويجب أن ندرك ان الإبداع ليس أن تصنع ما تريده في الوقت الذي تريده.

كنت مساعد مورينيو عندما طلب التعاقد مع محمد صلاح من بازل لماذا طلب التعاقد معه حينها؟

أعرف محمد صلاح وقمت بتدريبه سابقا قمنا بشرائه محمد صلاح بعد تألقه أمام تشيلسي وهو في صفوف بازل مورينهو أرسلني لمشاهدة صلاح وشاهدته أكثر من مرة حينها.

كان يملك العديد من المهارات التي لم يمتلكها غيره مثل المهارة والسرعة ويستمتع كثيرا باللعب فهو يشبه السمكة في الماء في تحركاته هناك تناغم في تحركاته.

يملك ابتسامة صادقة لا يمكنك الا ان تحبه فور أن تراه شخص طبيعي جدا من داخلة ولذلك تواجد معنا في صفوف تشيلسي.

في بازل صلاح كان أكثر من رائع عندما كنت اشاهده كنت ابتسم من داخلي لذلك قررنا شرائه وأحببنا شخصيته وتحركاته الرائعة كأنه يرقص في الملعب يشبه كثيرا راقصة بالية روسية ولن لا أتذكر اسمها.

لماذا لم ينجح صلاح في تشيلسي؟

صلاح لم يتكيف في صفوف تشيلسي والظروف لم تساعده ولم يتأقلم على بعض المتغيرات بعد انتقاله من سويسرا للدوري الإنجليزي يمكن أن تندمج مع المكان ولكن بعد وقت طويل.

اسلوب اللعب في انجلترا يختلف عن سويسرا الدوري الانجليزي أقوى ويتسم بالالتحامات القوية علي عكس الدوري السويسري الذي يتميز بالسرعة والمهارات بدون أي التحامات.

لماذا رحل عن تشيلسي؟

 لو كان القرار قرار مورينيو فقط لاستمر صلاح في صفوف تشيلسي ولم يرحل. المدرب أكد لي انه يرغب في بقائه ولكنه في النهاية رحل لأسباب مادية.

لماذا نجح في ليفربول رغم فشله مع تشيلسي؟

الفترة التي قضاها صلاح في تشيلسي كانت سبب نجاحه في ليفربول، هو بالفعل أصبح قويا بمجرد قضائه 6 شهور في صفوف تشيلسي بعد ذلك انتقاله لروما وفيورنتينا بعد ذلك إمتلك الخبرة الكافية والآن أصبح بحجم التحدي الذي يواجه

لذلك عند عودته مرة أخري لإنجلترا فقد كان مستعدا ولديه بالفعل ما يكفي من الخبرة ليخوض التحدي.

هل تري مقارنة صلاح وميسي ورونالدو صحيحة؟

يوجد اختلاف كبير بين ميسي وصلاح في الاسلوب والطريقة الأداء وفي كل شيء لا يهم أيهما أفضل لكنهم جميعا لاعبين مهمين ولكن المقارنة صعبة جدا.

ما الذي ينقص صلاح للفوز بالكرة الذهبية؟

لابد أن يستمر على نفس المستوي لفترة طويلة ميسي عندما أتى وقدم في أول موسم له أداء رائع لم يفوز بالكرة الذهبية ولكنه استمر علي نفس الأداء لذلك استطاع الفوز بها وكذلك رونالدو لابد أن يقدم أداء أعلى باستمرار.

صلاح قدم موسم جيد جدا مع ليفربول لكن لم يستطيع أن يقدم أي شيء مع منتخب بلاده، وعلى صلاح ان يغير ناديه ويرحل عن ناديه لكي يترشح لجائزه أفضل لاعب في العالم.

برشلونة أم ريال مدريد الأفضل لصلاح؟

هو يستطيع اللعب لكلاهما ولكن أنا أتمنى لصلاح اللعب في ريال مدريد.

هل تتوقع استمراه علي هذا الأداء ام هو أداء استثنائي؟

أتمنى أن أستطيع التحدث معه حتى يستمر علي هذا الأداء فهو يحتاج لمرشد وناصح.

هل قمت بزيارة مصر قبل ذلك؟

جئت مصر سابقا مع نادي الفيصلي السعودي منذ ١٠ سنوات وقمنا بمعسكر في الاسكندرية أحببتها جدا.

وجئت القاهرة هذه المرة بدعوة من هيثم عرابي مدير التعاقدات السابق بالأهلي بعد ان شعرت بالاحتياج لخبراتي للتطوير والمساهمة في رفع شأن الكرة المصرية من خلال اكاديميته الجديدة.

لابد من مد الجميع بخبراتي التي اكتسبتها طوال السنوات الماضية وجئت دون الحصول على اي مبالغ مالية لرغبتي في المساهمة في تطوير الكرة المصرية من خلال ذلك المشروع الذي لمست جديه القائمين عليه في احداث نقله كبيرة. 

بماذا تصف مورينيو بعد سنوات عملك معه؟

احتاج أيام عديدة للحديث عنه، هو مدرب عظيم بكل ما تحمله الكلمة من معني عملت معه سنوات عديده وعاشرته في مواقف كثيرة فهو دائم العطاء كمدرب وخضنا الكثير من التجارب سويا.

وكمدرب هو يشبه الذئب ماكر ويملك دهاء كبير ويستطيع قراءة الملعب والتوقع يمكن ان يأخذ القرار وهو يعرف مقدما نتائجه ودائما ما يتحقق، فهو شخص مبهر على المستوي العملي ولذلك هو مختلف عن اقرانه.

مورينهو نجح في الفوز بدوري الابطال مرتين دون أن يملك لاعبين باسماء كبيرة ولكن انظر الآن لهذه الأسماء ستجد جميعهم نجوم كبار.

كيف تري مشوار البرتغال في كأس العالم؟

اتمني فوز البرتغال بكأس العالم مقتنع جدا بالمنتخب نملك الموهبة والإمكانيات نملك لاعبين جيدين جدا يستطيعوا الفوز باللقب، البرتغال ستواجه اوروجواي وسنفوز عليها.

كيف تقيم منتخبات المونديال؟

بلجيكا فريق قوي للغاية، كرواتيا فريق جيد ولكنه لن يذهب بعيدا في كأس العالم والبرتغال أقوي منها بكثير، المانيا لم تقدم الاداء المنتظر منها بالرغم من توافر المهارات والمنظومة لديهم ولديهم مشاكل كثيرة في خط الوسط.

كيف تري بطولة كأس العالم؟

كأس العالم في النسخة الحالية دفاعي للغاية باستثناء فريق المكسيك والتنظيم مهم للغاية واعتقد استمرا الطريقة الدفاعيية لجميع الفرق حتي نهاية البطولة.

هل تلقيت عروض للتدريب في مصر؟

نعم تلقيت عروض من انديه مصريه في وقت سابق ولكن لا ارغب في ذكر اسم النادي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

ما قبل المباراة
ماميلودي صنداونز

ماميلودي صنداونز

- -
الترجى الرياضي

الترجى الرياضي

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن