شاهد كل المباريات

إعلان

تقرير.. بالون دور وكوبا وياشين.. هل تسعى "فرانس فوتبول" لالتهام جوائز فيفا؟

بالون دور

بالون دور

في توسع جديد لجوائز المجلة صاحبة الجائزة الأشهر في عالم كرة القدم، ستعلن "فرانس فوتبول" اليوم الاثنين عن قائمة المرشحين لجائزة "ياشين" التي ستقدمها للمرة الأولى لأفضل حارس مرمى في العالم، إلى جانب المرشحين لجائزتي الكرة الذهبية ونظيرتها النسائية وجائزة كوبا لأفضل لاعب صاعد.

واشتهرت المجلة الفرنسية العريقة بتقديم الكرة الذهبية "بالون دور" سنويًا لأفضل لاعب في العالم منذ عام 1956، وهي الجائزة التي اكتسبت شعبية جارفة لم تضاهيها أي جائزة فردية أخرى، ولم ينجح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في منافستها بجائزته التي قدمها لأفضل لاعب في العالم منذ مطلع التسعينيات.

ومنذ تتويج الإنجليزي ستانلي ماتيوس بالنسخة الأولى من الكرة الذهبية، شهدت الجائزة تغيرات عديدة، كان أبرزها عام 1995 عندما توسعت لتشمل جميع لاعبي العالم الذين ينشطون في الدوريات الأوروبية، بدلًا من اقتصارها على الأوروبيين فقط، قبل التوسع الأشمال بفتح الباب أمام جميع اللاعبين من مختلف أندية العالم عام 2007.

وسعى الاتحاد الدولي لكرة القدم لاستغلال الشهرة الكبير لـ "بالون دور" ليدمج جائزته مع كرة فرانس فوتبول الذهبية عام 2010، وتصبح الجائزة موحدة تست مسمى "كرة فيفا الذهبية" إلا أن هذا الارتباط لم يستمر لأكثر من ست سنوات، لتنفصل الجائزتان مجددًا عام 2016، ويقدم فيفا جائزة جديدة تحت مسمى "ذا بيست".

تميز الاتحاد الدولي لكرة القدم بتعدد جوائزه، حيث قدم "ذا بيست" لأفضل لاعب ولاعبة وأفضل مدرب ومدرب كرة نسائية، قبل أن يواصل التوسع، ويقدم جائزة أفضل حارس مرمى في العام الحالي، والتي تُوج بها البرازيلي أليسون بيكر حارس مرمى فريق ليفربول الإنجليزي.

تخلت "فرانس فوتبول" عن تفرد الكرة الذهبية لسنوات طويلة، وقررت تقديم جائزتين جديدتين عام 2018، حيث أعلنت عن كرة ذهبية نسائية للمرة الأولى في التاريخ، بالإضافة لجائزة "كوبا" التي تحمل إسم الفرنسي ريمون كوبا نجم ريال مدريد السابق، لتُقدم لأفضل لاعب صاعد تحت 21 عامًا.

وفازت النرويجية آدا هيجربرج بالكرة الذهبية عام 2018، لتدخل التاريخ كأول لاعبة تفوز بتلك الجائزة، ولحق بها الفرنسي الصاعد كيليان مبابي نجم فريق باريس سان جيرمان، عندما أصبح أول لاعب يُتوج بجائزة "كوبا" من فرانس فوتبول.

بدا تقديم الجائزتين الجديدتين وكأنه سعي من المجلة الفرنسية لخطف الأضواء من جوائز "فيفا"وهو ما تأكد في العام الحالي، بعدما أعلنت "فرانس فوتبول" عن تقديم جائزة "ياشين" لأفضل حارس مرمى في العالم للمرة الأولى.

وتحمل الجائزة إسم السوفيتي الأسطوري ليف ياشين، حارس المرمى الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي تُوج بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، ونال الجائزة عام 1963.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات